بدء أعمال النسخة الثانية من مؤتمر "أوبال" للنفط والغاز

مؤشر الاثنين ٠٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:٢٣ ص
بدء أعمال النسخة الثانية من مؤتمر "أوبال" للنفط والغاز

مسقط - العمانية

بدأت أمس أعمال مؤتمر الجمعية العُمانية للخدمات النفطية (أوبال) للنفط والغاز في نسخته الثانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ليسلط الضوء على الكفاءة والتكنولوجيا والابتكار في صناعة النفط والغاز في السلطنة وتنظمه شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) ويستمر 3 أيام.
رعى افتتاح المؤتمر وكيل وزارة النفط والغاز، سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، الذي أوضح أن المؤتمر يناقش العديد من المحاور المهمة في قطاعي النفط والغاز أهمها الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على الأعمال.
وأشار سعادته في تصريح للصحفيين إلى أن الثورة الصناعية الرابعة لها تأثير إيجابي من ناحية رفع الكفاءة وتخفيض النفقات وسرعة اتخاذ القرارات وتكاملية اتخاذ القرارات بين مجموعات العمل فيما تتمثل التحديات في تأهيل الموارد البشرية للأعمال المستقبلية.
وقال سعادته إن المؤتمر يناقش أيضا تمكين المرأة في قطاعي النفط والغاز، موضحا أنه مع الثورة الصناعية الرابعة سيكون للمرأة دور كبير في القيام بهذه الأعمال تماشيا مع مخرجات الجامعات، حيث تشكل الإناث العدد الأكبر منها.
من جهة أخرى أكد سعادته أنه تم الانتهاء من المفاوضات بشأن مربع 47 مع شركة "إني" الإيطالية، وسيتم توقيع اتفاقية خلال هذا الشهر، مشيرا إلى أن الوزارة تناقش مع الشركة الإيطالية فرصة استثمارية أخرى.
وحول الاستكشاف في المناطق البحرية أوضح سعادته أن الأعمال ما زالت قائمة مع شركة "إني" الإيطالية من حيث عمل المسوحات الجيولوجية وستستمر هذه المسوحات حتى نهاية هذا الشهر مع احتمال أن تستمر حتى الربع الأول من السنة المقبلة، معربا عن أمله أن تتم بنهاية العام المقبل أو في الربع الأول من العام 2020 بناء أول منصة بحرية للشركة.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية "أوبال"، مسلم بن راشد المنذري، إن الصناعة النفطية تواجه مطالب وتحديات في الوقت الجاري، مشيرًا إلى أهمية إيجاد حلول مبتكرة وفعالة لزيادة موارد السلطنة من النفط والغاز.
وبين المنذري أن المؤتمر يمثل منصة لمحترفي النفط والغاز لمشاركة معرفتهم وتنمية أعمالهم وإقامة شراكات من خلال الربط الشبكي وتحديد الحلول وتشكيل الاستراتيجيات مع خبراء الصناعة.
ويركز المؤتمر على موضوع تشكيل مستقبل النفط والصناعة المرتبطة به في السلطنة، كما يسلط الضوء على جهود وزارة النفط والغاز وما تقوم به من مبادرات لمواصلة الاستثمار في استكشاف النفط، وتحسين الكفاءة وتقليل متطلبات رأس المال، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة تزامنًا مع العصر الجديد للتحول الرقمي.
ويتضمن المؤتمر العديد من الجلسات أهمها "استراتيجيات الاستثمار والرؤية المستقبلية"، و"تحويل النفط والغاز في عُمان – إلى التكنولوجيا الرقمية"، و"التحول في مجال الموارد البشرية في صناعة النفط والغاز"، و"دور المرأة في مجالي النفط والغاز".
ويختتم المؤتمر بجلسة نقاشية تضم الرؤساء التنفيذيين لشركات النفط والغاز لمناقشة الاتجاهات والاستراتيجيات الرئيسية لتلبية المتطلبات الحالية، وتقديم أفضل الممارسات في مجال الابتكارات الرائدة في مجال الصحة والسلامة والبيئة، وتنمية رأس المال البشري، والتميز التقني والتشغيلي وتطوير الأعمال الصغيرة.
ويقام على هامش المؤتمر معرض لشركات النفط والغاز تستعرض الشركات خلاله أحدث تقنياتها وأساليبها في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز.