انطـــلاق أســبوع الصــادرات العُمــانية

مؤشر الاثنين ٠٣/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:٢٠ ص
انطـــلاق أســبوع الصــادرات العُمــانية

مسقط - العمانية

بدأت أمس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال «أسبوع الصادرات العُمانية» الذي يجمع مختلف الأطراف ذات العلاقة بنشاط التصدير من الجهات المعنية بالسلطنة بهدف توحيد الجهود والأخذ بيد رواد الأعمال العمانيين والشركات العمانية المصدرة أو الراغبة في دخول سوق التصدير وتوسيع قاعدة مبيعاتها الحالية إلى مختلف الأسواق العالمية ويستمر 5 أيام.

رعى افتتاح أعمال الأسبوع معالي وزير النقل والاتصالات، د.أحمد بن محمد الفطيسي، بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء»، معالي يحيى بن سعيد الجابري.
وتشمل أعمال الأسبوع الذي تنظمه الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء» عقد 15 حلقة عمل متخصصة بمشاركة عدد من المعنيين والخبراء في مجال التصدير لنقل المعرفة حول كيفية البدء بالتصدير وتقديم الإرشاد بأفضل الممارسات المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف أسواق العالم من خلال عيادات التصدير.
وقالت مدير عام تنمية الصادرات في الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، نسيمة بنت يحيى البلوشية، إن هذا الأسبوع يستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعريفها بأهمية التصدير والأساسيات المتعلقة بهذا المجال، مشيرة إلى أنه سيتم خلال حلقات عمل الأسبوع عقد لقاءات بين رواد الأعمال العمانيين والمتحدثين المشاركين في الأسبوع من داخل السلطنة وخارجها بهدف التعرف على التحديات التي تواجههم ومعرفة الجوانب المتصلة بالتصدير.
من جانبه أوضح مدير عام التسويق والإعلام في «إثراء»، طالب بن سيف المخمري، أن صادرت الشركات العمانية من السلع غير النفطية بلغت في العام الفائت 2017 حوالي 8.2 بليون دولار أمريكي، مؤكدا أن فعاليات الأسبوع تهدف إلى تعريف الشركات المحلية التي لديها منتجات وخدمات قابلة للتصدير بالفرص المتاحة من خلال تجارب الهيئة الدولية وتحفيز الشركات العمانية بمختلف أحجامها لاكتشاف المزيد من الفرص خارج حدود السوق المحلي أو الأسواق التقليدية.
من جهته أكد مدير عام الجمارك، العقيد خليفة بن علي السيابي، أن الجمارك لها دور رئيسي في مجال الصادرات وإعادة التصدير، حيث دشنت شرطة عُمان السلطانية «نظام بيان» لتسهيل الحركة التجارية أمام الصادرات والواردات، موضحًا أن الجمارك تقدم تسهيلا للشركات العمانية التي تعمل في مجال التصدير وإعادة التصدير، حيث بإمكانها الاستفادة من مزايا «نظام بيان» كالتخليص المسبق للبضائع قبل وصولها وغيرها من المزايا.
بعد ذلك تم تقديم عدد من حلقات عمل الأسبوع حول التصدير والبيانات التجارية وتصميم خطة التصدير والتصدير والتحديات والاختلافات الثقافية الدولية، فيما تناقش حلقات عمل الأسبوع في اليوم الثاني تحديد الأسعار في الأسواق الخارجية وإعداد المنتج للتصدير والمعايير والمواصفات والتمويل التجاري وضمان التصدير.
وتستعرض حلقات عمل في اليوم الثالث «نقل المنتج: النقل والشحن» وحقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالتجارة والعلامات التجارية والتغليف والتصنيف بالبطاقات، أما اليوم الرابع فسوف يكون مخصصا للتسويق الإلكتروني والحضور على الموقع الإلكتروني للتجارة الدولية إضافة لوسائل التواصل الاجتماعي.
وتشتمل حلقات عمل في اليوم الخامس على نماذج محلية لرائدات الأعمال والمُصدرات تتناول قصص نجاح الصادرات العمانية إضافة للمعارض التجارية الدولية لرفع مستوى المشاركة.
وسيحظى المشاركون بفرصة أخذ المشورة العملية والتوجيه من قبل «إثراء» والمؤسسات الأخرى المعنية فضلا عن المصدرين العمانيين من أصحاب الخبرة من خلال «عيادات التصدير» المصاحبة للفعالية.