«التربية» تنظم حواراً حول رفع قدرة المجتمعات على إدارة الأزمات

بلادنا الخميس ١٥/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٠ ص

مسقط-

عقدت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بدائرة «المواطنة» صباح أمس الأربعاء، الجلسة الحوارية الثالثة بعنوان: «رفع قدرة المجتمعات المحلية في إدارة الأزمات»، برعاية رئيس مكتب معالي الوزيرة محمد بن عبدالله الفرعي، بحضور مدير عام الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية الدكتور جمعة بن سعيد المسكري، وموظفي ديوان عام الوزارة، وذلك بقاعة خصب بديوان عام الوزارة. تضمنت الجلسة الحوارية التي أدارتها مدير عام مساعد للمديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية تقديم خمس أوراق عمل، ألقى النقيب مختار بن جمعة العلوي بالمكتب التنفيذي للدفاع المدني بشرطة عُمان السلطانية، الورقة الأولى بعنوان «المنظومة الوطنية لإدارة الأزمات في سلطنة عمان» تطرق فيها إلى التعريف بالمنظومة الوطنية وبنائها ونسقها التنظيمي وقطاعاتها، وخطوات مراحل التعامل مع الحالات الطارئة واللجان الفرعية للدفاع المدني، والتعريف بالمركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة واختصاصاته ومسئولياته، وإلى التدرج في مستويات الاستجابة والتعامل مع الحالات الطارئة، ورفع أو خفض مستوى الحالة، كذلك تطرق إلى التعريف باللجنة الوطنية للدفاع المدني وهيكلها التنظيمي واختصاصاتها وتناولت الورقة الثانية التي قدمها رئيس قسم التنبؤات ونظام الإنذار المبكر بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية المهندس خالد بن أحمد الوهيبي بعنوان «الإنذار المبكر وأهميته في رفع وعي المجتمع والتقليل من الإشاعات» نبذة عن تاريخ الأرصاد الجوية في السلطنة بدءًا من إنشاء أول محطة للرصد الجوية بالسلطنة في عام 1890م بمسقط.