محــللــون ومــدربــون: كــلنا مع منتخب الوطن ونحن «معك يا الأحمر»

الجماهير الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٣ ص
محــللــون ومــدربــون: كــلنا مع

منتخب الوطن ونحن «معك يا الأحمر»

متابعة - سعيد الهنداسي

تواصل «الشبيبة» حملتها (معك يا الأحمر) الداعمة لمسيرة المنتخب للتصفيات المشتركة لمباراتي جوام وإيران، فبعد تجاوب الجماهير الوفية مع الحملة وتلاها الفنانون والشعراء ومع اقتراب اللقاء المرتقب للمنتخب مع جوام على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ستكون تغطيتنا اليوم عن الجوانب الفنية والتكتيكية والطرق المناسبة ومفاتيح اللعب التي يستطيع المنتخب من خلالها الوصول إلى مرمى جوام وتحقيق فوز وثلاث نقاط هي الأهم أولا ومن ثم التفكير في تسجيل عدد وافر من الأهداف، من أجل ذلك ستكون محطتنا اليوم مع المدربين للدوري والمحللين الرياضيين والنقاد والإعلاميين الرياضيين لقراءة الأحداث التي تسبق المباراة.

الابتعاد عن الدفاع

المدرب الوطني سليمان خايف تحدث عن أسلوب اللعب المناسب فقال: علينا أن نلعب بالأسلوب الذي يتناسب مع إمكانياتنا البدنية والفنية، والابتعاد عن الأساليب الدفاعية، وكذلك احترام مستويات المنتخبات، وأوجه رسالة لأبنائي اللاعبين بأن تقدموا كل ما لديكم من إمكانيات فنية وبدنية، وإلى كل من تم اختياره للقائمة الجديدة، ابذلوا جهدا كبيرا للمنافسة مع زملائكم للبقاء ضمن قائمة المنتخب الوطني، وتذكروا أنكم تلعبون من أجل عُمان، وننتظر منكم الكثير، وأخيراً أناشد الجميع بعدم الاستعجال وأن نعطي الجهاز الفني والإداري الجديد الفرصة الكافية لإحراز نتائج إيجابية، وبالتوفيق لمنتخبنا.

سفير الوطن

المدرب السوري عماد الدين دحبور تطرق إلى أهمية التركيز لهذه المباراة بقوله: من العوامل المساعدة في مثل هذه اللقاءات الحاسمة هي التصميم والتركيز والرغبة بتقديم الأفضل والتنفيذ التكتيكي للمدرب والتعاون والتواصل على التنفيذ داخل الملعب العامل الأول الارتداد وزيارة العددية بكل الخطوط دون كرة لإغلاق المساحات ومع الكرة المساندة والتنفيذ التكتيكي، وأقول للاعبين إن ثقتنا كبيرة بقدراتكم والجميع معكم وأنتم خير سفير للوطن.

المفتاح الرئيسي

مدرب نادي صلالة يونس أمان يشاركنا الحديث قائلا: مباراة جوام هي المفتاح الرئيسي لمباراة إيران، والتحضير الذهني والنفسي والبدني لمباراة جوام لكسبها بمستوى ونتيجة؛ لأنه في هذه الحالة سترتفع الروح المعنوية والتي هي في الواقع منخفضة جدا عند الكثير من اللاعبين وخاصة ﻻعبي فنجاء والعروبة بسبب النتائج السلبية في المشاركة الآسيوية. وسبق أنني تكلمت مع المدير الفني للمنتخب لوبيز ومساعديه في هذه النقطة بالتحديد وقد اتفقنا جميعا على أن مباراة جوام هي المفتاح الرئيسي للعمل المقبل.
ويوجّه مدرب صلالة رسالته للاعبين قائلا: عليكم أن تقدموا كل ما تستطيعوا أن تقدموه وأن يكون التركيز هو السمة الأساسية في معسكر الفريق وكذلك الحضور الذهني العالي.

إصرار اللاعبين

مدير فريق نادي السيب خالد الوهيبي تطرق إلى كيفية تحقيق النتائج في مثل هذه الظروف قائلا: النتائج تأتي بإصرار اللاعبين والتركيز العالي وعدم ضغط اللاعبين وقراءة المدرب للفريق الخصم والاستعداد الجيد وعدم التهاون وعدم الاستهتار بمنتخب جوام، وأتمنى أن نحقق نتيجة وأهدافا ونطلب من اللاعبين اللعب من أجل الوطن.

صعوبة المهمة

المذيع التلفزيوني بدر الغيثي تطرق إلى صعوبة المهمة للمنتخب بقوله: نعلم جميعا صعوبة المهمة في المباراتين المقبلتين مع جوام وإيران وأهمية الفوز وتحقيق النقاط الست وتسجيل عدد أهداف كبير يضمن لنا المنافسة على المركز الأول والصعود المباشر بعيدا عن حسابات المركز الثاني، ونثق كثيرا في اللاعبين وإمكانياتهم وقدرتهم على التعامل مع هذه المرحلة والخروج بأفضل النتائج، فهم على قدر كبير من المسؤولية ويعلمون جيدا أهمية الفوز، نريد منهم التركيز فقط وعدم الاستعجال والنتيجة المنتظرة ستتحقق بإذن لله وسيجدون خلفهم جمهورا وفيا يساندهم ويقف خلفهم وسيملأ مجمع بوشر، فمحبو الأحمر يعرفون دورهم جيدا في مثل هذه المرحلة الصعبة ولا يحتاجون لتوجيه دعوة أو رسالة لتحفيزهم لحضور الملعب، فسنجدهم كالعادة قبل المباراة بساعات في المدرّج.

قراءة الخصم

المدرب الوطني إبراهيم البلوشي قال: تعتبر المباراتان ضد جوام وإيران صعبتين جدا وعلى المدير الفني لوبيز قراءة الخصم بمتابعة أشرطة فيديو المباريات السابقة لهما ووضع الخطة المناسبة للخروج بنتائج إيجابية من المباراتين. وأرى بأن احترام جوام أولا وإيران ثانيا طريقنا لتحقيق نتيجة جيدة علما بأن الأول كان الحصان الأسود بالتصفيات والثاني أحد فرسان آسيا الأقوياء على الساحة حاليا لما يملكه من أسماء محترفة في الدوريات الكبرى في أوروبا، وأرى بأن مفاتيح لعبنا هي الأسماء الجديدة التي عليها إثبات الذات من أول تجربة لها.

التركـــــيز مهم

المدرب الوطني فهد العريمي تحدث عن أهمية النقاط أولا ومن ثم الحديث عن فارق الأهداف، حيث قال: فريق جوام أحرجنا بتعادل على ملعبه والمنتخب الوطني الحالي جدد في الدماء بوجود مجموعة من اللاعبين. وعن طريقة اللعب المناسبة يضيف العريمي: تبقى مفاتيح اللعب من خلال العناصر وفق وجهة نظر المدرب الجديد وله استراتيجية وتشكيلة مختلفة وأداء الأدوار والواجبات الخاصة باللاعبين، وهل سيكون التركيز على اللعب من الأطراف أو من العمق. وعن اختيار اللعب مع نادي مسقط قبل مباراة جوام يعلق المدرب فهد العريمي بقوله: إن ذلك يعود إلى ضيق الوقت ومن الصعب وجود منتخب للعب وديا معه في الوقت الحالي وتبقى فرصة لتجربة بعض الأسماء الجديدة وهي تقسيمة لمباراة جوام للوقوف على إمكانات اللاعبين.

مرحلة جديدة

طلال العامري المحلل الرياضي ركّز على أهمية المرحلة الحالية التي يعيشها المنتخب فقال: تعد هذه مرحلة جديدة للمنتخب الوطني بقيادة فنية للإسباني لوبيز وإدارية لمقبول البلوشي.
ومن خلال القائمة التي أعلن عنها المدرب شاهدنا وجوها جديدة تدخل المنتخب وتم استبعاد عدد من اللاعبين الذين مثلوا المنتخب سابقا، ويعد ذلك عملا جديدا للمرحلة المقبلة حسب رؤية المدرب لوبيز، والآن نعيش واقعا مختلفا تماما ويجب علينا أن نمنح الفرصة والدعم الكافي للإدارة الفنية والإدارية للمنتخب والعناصر التي تم اختيارها وهذا واجبنا جميعا، وأتمنى أن تتفاعل الجماهير ووسائل الإعلام المختلفة بالدعم المعنوي للمرحلة المقبلة وإعادة الثقة للمنتخب؛ لأنها مرحلة مهمة واعتبرها مرحلة تأسيسية للمنتخب الأول للاستحقاقات المقبلة.

طريق الصعود

مدرب نادي الشباب وليد السعدي يشاركنا الحديث عن مباراة جوام وإيران قائلاً: أتمنى الانطلاق من مباراة جوام وهي طريق للصعود وضمان بطاقة التأهل وكذلك التواجد في آسيا، ويجب مشاركة لاعبين يمتازون بالنزعة الهجومية فهو مطلب والبحث عمن لديه حاسة التهديف، والاستحواذ على اللعب مطلب أساسي آخر للانتصار مع غلق مساحات اللعب عن المنافس وهو أمر ضروري، وبعدها الجمهور ثم الجمهور فهو حافز مهم للانتصار لأن نتيجة جوام هي طريقة الانتصار على إيران.

التحدي الأكبر

علي الخنبشي محلل قناة عمان الرياضية يضيف عن اللقاءين الحاسمين فيقول: المنتخب قادر على تحقيق نتائج إيجابية في مباراتي جوام وإيران رغم صعوبة المهمة ولربما صعوبة الخصم الإيراني في استاد ازادي قد تكون التحدي الأكبر.
جهاز فني جديد وجهاز إداري شاب ومتحمس لخوض غمار التحدي المقبل ودماء جديدة بخيارات شابة قد تصنع الحدث ولكن يجب أن ندرك أن التغييرات الجذرية قد تكون سلاحا ذا حدين ولكن في الوقت نفسه قد تكون التغييرات فال خير وفرصة للشبان الجدد لإثبات الذات والسير قدماً لتثبيت أقدامهم في المنتخب الأول.

الحذر مطلوب

مــــدرب الطليعة ســــالم سلطان تحدث عن أهمية الحذر في اللقاءين فيقول: لا بد أن يكون مدرب المنتخب تحديدا حذرا في هذا اللقاء والحذر مطلوب مع وجود الشجاعة والجرأة من اللاعبين لأنك بحاجة للفوز، وفي مباراة إيران تحتاج إلى التركيز أولا وعدم المبالغة والتسرّع لأنك ستواجه منتخبا قويا ومتصدرا ومرشحا أول.