الفطيسي: الموانئ البحرية والمطارات تلعب دوراً محورياً في تعزيز الاقتصاد

مؤشر الخميس ٢٥/أكتوبر/٢٠١٨ ١٤:٣٣ م
الفطيسي: الموانئ البحرية والمطارات تلعب دوراً محورياً في تعزيز الاقتصاد

مسقط – ش
أكد وزير النقل والاتصالات معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي أن الموانئ البحرية والمطارات الجوية ستلعب دوراً مهما في تعزيز الإقتصاد الغير النفطي وعلى المؤسسات الأعمال استغلال الفرص في هذا القطاع.
وأشار في تصريح خاص لصحيفة "تايمز أوف عمان" أن جميع مؤسسات الأعمال على علم بآخر مستجدات وتطورات الموانئ البحرية والمطارات الجوية، وعند الحديث عن الشحن الجوي قال: نحث جميع رواد الأعمال المحليين إلى استغلال التسهيلات المقدمة لهم في التصدير المباشر للمنتجاتهم إلى الخارج.
وأضاف قائلاً: نسعى لرفع معدلات مناولة الشحن الجوي من الموانئ الجوية العمانية لتصل الى أعلى المستويات، حيث يتم حالياً مناولة ما يقارب 200.000 طن ونسعى لرفعها لتصل الى 780.000 طن بحلول 2030، وبحلول العام 2040 نطمح في زيادة القدرة الاستيعابية لتصل الى ما يزيد عن 1.5 مليون طن بما يتماشى مع الاستراتيجية اللوجستية الوطنية.
وأكد: من المتوقع تحقيق هذا الهدف عن طريق رصد ثلاث ركائز والتي تم وضعها لتحدث تحولا في قطاع الشحن الجوي بالسطنة وأول ركيزة هي ضمان الإبقاء على حصتنا في السوق، والركيزة الثانية هي تمكين عولمة الصناعات المحلية، أما الركيزة الثالثة هي إنشاء مركز لوجستي لجلب العالم إلى السلطنة.
واستدرك قائلا: إن ما نقوم به حاليا هو وضع الأسس اللازمة لنصل إلى معدلات النمو المطلوبة، وقد أنهينا إعداد التجهيزات الحديثة في هذا الشأن، ليس في مسقط فقط بل في الموانئ الأخرى مثل صلالة والدقم.
وتابع: إضافة إلى ذلك فقد حققنا نجاحا ملموسا في جانب التسهيلات التجارية، وتيسير القيام بالأعمال التجارية من خلال تقديم التسهيلات اللازمة في الموانئ والشحن الجوي. وقد بدأ أصحاب الأعمال يشهدون سرعة في تحرير بضاعتهم، وبكفاءة عالية، وهذا كله بفضل قرار الوزارة في استحداث نظام المحطة الواحدة للإجراءات المتعلقة بالموانئ والشحن الجوي.

يذكر أن السلطنة منذ عام 2013 تشهد نموا سنويا في حمولة البضائع من 122.000 طن في 2013 إلى 210.000 طن في 2017، أي زيادة بنسبة 72%، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للبضائع المشحونة لما يزيد عن 220.671 طن في نهاية 2018.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران العماني للشحن (ساتس) هنري كريستوف في حديثه مع صحيفة "تايمز أوف عمان": إن الطيران العماني دشن تطبيقا في الأجهزة المحمولة يسمح لك بمزاولة اعمالك بضغطة زر وانت في منزلك أو مكتبك أو أي مكان آخر، وليس من الضروري تواجدك الشخصي وإنما يتم ذلك بالاعتماد على التكنولوجيا.
وعن تطبيق شحن البضائع (eAWP) قال المدير التنفيذي لشركة الطيران العماني للشحن (ساتس)، تان سيانج تانج: سيساعد هذا التطبيق في رفع الكفاءة والسرعة والشفافية في شحنات البضائع، كنا نحتاج تقريبا الى 30 مستندا لكل عملية، ولكن بفضل هذا التطبيق سيتم عمل كل ذلك الكترونيا وبدون الحاجة إلى أية مستندات، وهذا بدوره سيؤدي إلى توفير الكثير فيما يتعلق بالمستندات والنسخ الورقية، والأهم من ذلك أن ذلك سيساعد كل أصحاب الأعمال والأفراد على حد سواء في تسهيل إرسال ما يريدون من شحنات".