تدشين الدليل الإرشادي لعلاج العدوى بفيروس الإيدز 2015

بلادنا الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص

مسقط - ش

دشنت وزارة الصحة مؤخرا «الدليل الارشادي لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشري، الإصدار الثالث 2015» الذي يستهدف جميع المعنيين بمكافحة هذا المرض والوقاية من العدوى بفيروسه ودعم ورعاية الأشخاص المتعايشين مع الفيروس وأسرهم.
يحتفل العالم بأسره في الأول من ديسمبر باليوم العالمي للإيدز للتوعية بمخاطر انتقال فيروس نقص المناعة البشري (HIV). وتحت شعار «علاج الايدز للجميع» نظم البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة احتفاله هذا العام مشاركا العالم في مجابهة مرض الايدز والحد من انتشاره.
وتم انشاء البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في السلطنة فور تسجيل أول حالة إصابة عام 1986. ويهدف البرنامج الى تقليل معدل انتشار الاصابة بفيروس نقص المناعة البشري بين فئات المجتمع وتقديم الرعاية والدعم لكل الأشخاص المتعايشين مع الفيروس وأسرهم.
وفي إطار استراتيجية السلطنة في مكافحة الايدز والعدوى بفيروسه، يعمل البرنامج الوطني على تحقيق هذا الهدف من خلال أربعة محاور رئيسة وهي:
المحور الأول: الوقاية من انتشار فيروس نقص المناعة البشري بين الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة، وذلك من خلال:
- تقديم خدمات المشورة والفحص الطوعي في المراكز الصحية.
- الفحص الشامل للأمهات الحوامل المترددات على مراكز الخدمة.
- أنشطة رفع الوعي بين طلبة وطالبات المدارس والجامعات وبين أفراد المجتمع بصفة عامة.
المحور الثاني: تقديم العلاج والرعاية والدعم للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري وأسرهم.
ويتم ذلك من خلال:
- توفير العلاج الثلاثي في خمسة عشر مركزا على مستوى السلطنة.
- تقديم المشورة والدعم قبل وأثناء تلقي العلاج الثلاثي.
- الوقاية والعلاج من العدوى الانتهازية بين الأشخاص المصابين.
- توفير اللقاحات الخاصة بالأشخاص المتعايشين مع الفيروس.
المحور الثالث: التنسيق مع الشركاء المعنيين في كلا القطاعين العام والخاص وكذا المؤسسات الإقليمية والدولية في مجال مكافحة الايدز بهدف تبادل الخبرات في مجالات الوقاية والعلاج.
المحور الرابع: خدمات الترصد والمتابعة والتقييم لأنشطة البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في جميع المحافظات ومنها اصدار الدلائل الإرشادية والوثائق التعليمية المختلفة.
وفي إطار العمل على هذه المحاور وتحقيق الأهداف المنشودة تم إصدار الدليل الارشادي لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشري، الإصدار الثالث 2015 حيث سيعمل كرافد وداعما لتحسين الخدمات المقدمة للمتعايشين مع الفيروس وتقديمها بجودة عالية على جميع المستويات وكافة المحافظات.