بعد غياب ثلاثين عاما عن السلطنة فرقة أم كلثوم تحيي حفل (كلثوميات.. في حب مصر وعمان)

7 أيام الخميس ١٧/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٠٢ م
بعد غياب ثلاثين عاما عن السلطنة
 فرقة أم كلثوم تحيي حفل (كلثوميات.. في حب مصر وعمان)

متابعة – شيماء عبدالفتاح

في كل عام تنظم السفارة المصرية بمسقط حفل "كلثوميات" وذلك في ذكرى رحيل كوكب الشرق إلا أن حفل هذا العام كان مختلفا حيث أقيم تحت عنوان "كلثوميات – ليلة في حب مصر وعمان" وذلك اعتزازا وتقديرا للروابط المتينة التي تجمع مصر والسلطنة حيث تمتد جذور العلاقات القوية بين البلدين منذ زمن بعيد وتتسم تلك الروابط والعلاقات بأنها متميزة وثابتة وقوية وأخوية على مدار التاريخ.
وقد أحيت الحفل هذا العام فرقة "أم كلثوم للموسيقى العربية" من أكاديمية الفنون -المعهد العالي للموسيقى العربية- التابعة لوزارة الثقافة المصرية وذلك بعد غياب دام 30 عاما لفرقة أم كلثوم عن السلطنة.
أقيم الاحتفال بفندق قصر البستان برعاية السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد وبحضور سفير مصر المعتمد لدى السلطنة -السفير صبري مجدي صبري- ووكيل أول وزارة الثقافة المصرية ورئيس الإدارة المركزية للمنظمات الدولية -صبري أحمد سعيد خلف- وعدد من السفراء والمسؤولين بالإضافة إلى عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بمسقط والجاليات العربية والأجنبية.
بدأ الحفل بقصيدة للشاعر العماني مطر البريكي بعنوان (كلثوميات) التي أبهرت الحضور بأحلى الكلمات عن مصر العروبة قيادة وشعبا وحضارة، عقب ذلك استمع الحضور إلى مجموعة من الوصلات الموسيقية والأغاني الطربية التي تغنت بها كوكب الشرق، حيث استمتع الحضور بفقرتين من خلال صوت المطربتين ايمان عبدالغني ومريم منصور بقيادة المايسترو ماجد سرور وأعضاء فرقة أم كلثوم.
نهضة عمرانية

بداية علقت عميدة المعهد العالي للموسيقى العربية وعازفة آلة "القانون" الدكتورة مها العربي على الحفل قائلة: اتوجه بجزيل الشكر للمسؤولين بالسفارة المصرية بالسلطنة وخاصة سعادة السفير صبري مجدي صبري والملحق الثقافي الدكتور شعبان الأمير الذين استقبلونا بكل حفاوة.
وأضافت: هذه ليست المرة الأولى التي تزور فيها فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية السلطنة حيث كانت الزيارة الأولى منذ ثلاثين عاما في صلالة، وهذه هي المرة الثانية التي تزور فيها الفرقة السلطنة ولكنها في مسقط وذلك بمناسبة الذكرى الواحدة والأربعين لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم، وقد قمنا بترتيب أغاني أم كلثوم الطويلة، وقد وفقنا الله لإقامة هذا الحفل.
وأريد أن أقول: إن سلطنة عمان أبهرتني كثيرا، فقد زرتها قبل ثلاثين عاما وهي اليوم لم تعد مثل الأمس فقد أبهرني التغير الذي حدث فيها حيث إن النهضة العمرانية والتطور ملموس في كل مكان، بالإضافة إلى دار الأوبرا السلطانية التي لم أشهد مثلها في أي مكان في الدول العربية إلا في مصر وهذا يعود إلى عظمة جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- حيث إنه يحترم الفن والفنانين.

مفاجأة للجمهور
مريم محمد -موهبة لم يتعد عمرها التسعة عشر عاما وهي عضوة في فرقة أم كلثوم وغنت "حيرت قلبي معاك" و"ألف ليلة وليلة"- تحدثت لنا قائلة: سعدت جدا بالحفل وبتفاعل الجمهور معنا.
وأضافت: لقد أمضينا وقتا طويلا وبذلنا مجهودا كبيرا للاستعداد لهذا الحفل، وفي هذا الإطار لا ننسى مجهود المايسترو الدكتور ماجد سرور والدكتورة مها العربي والفرقة، ولله الحمد لم يضع تعبنا فقد استطعنا أن ننال رضاء الجمهور، بالإضافة إلى أنني وزميلتي إيمان قمنا بالتدرب على أغنية "والدي سيدي يا أبي قابوس" حتى نفاجئ بها الجمهور وسعدنا بغنائها لأن جلالة السلطان يستحق كل الفخر والتقدير، أما بالنسبة للسلطنة فهي بلد رائع بكل المقاييس وأنا سعيدة جدا بهذه الزيارة واتمنى أن أعود لأقيم حفلا آخر هنا.
وأكملت حديثها: بالنسبة لأمنياتي اتمنى أن أقدم غناءً جيدا بمعنى أنني أرغب في "تنظيف الأذن" كما يقولون أي أن أقدم كلمات هادفة وراقية.

ذكريات مع السلطنة

إيمان عبدالغني غنت "انت عمري" و"مصر التي في خاطري" و"الأطلال" وغيرها من أغاني كوكب الشرق واختتمت فقرتها بأغنية "والدي سيدي يا أبي قابوس" مشاركة مع مريم محمد حيث أبهرتا الجمهور بأدائهما، عن مشاركتها في الحفل علقت قائلة: أنا عضوة في فرقة أم كلثوم منذ عشر سنوات تقريبا فقد شاركت في معظم حفلات الفرقة وهذا شرف كبير لي ولأي فنان، حيث يتمنى كل فنان أن يتشرف بالغناء في فرقة أم كلثوم لأنها خرجت العديد من الأصوات وهي غنية عن التعريف فقد التحقت بها منذ بداياتي في المعهد العالي للموسيقى، أما بخصوص الحفل فقد تواصلت معي عميدة المعهد الدكتورة مها العربي للمشاركة في الحفل وقمنا باختيار الأغاني سويا واتفقنا مع الدكتور المايسترو ماجد سرور لتنسيق هذا الحفل الرائع.
وأضافت: غنيت في الحفل أغنية في حب مصر وأخرى في حب عمان واتوقع أن الجمهور سعد جدا بهذا الحفل حيث أبهرني بتفاعله، وبصفة عامة أنا أعشق السلطنة حيث إنني منذ أن كنت طفلة كانت لي ذكريات مع السلطنة حيث كانت والدتي تعمل هنا ولدي منها عدد من التذكارات، وقد جئت إلى السلطنة مرة واحدة حيث أقمت حفلا بدار الأوبرا السلطانية هذا الصرح الخيالي والرائع، وقد استمتعت جدا بهذا الحفل فالجمهور كان أكثر من رائع.

شعب ذواق للفن
أما المايسترو د. ماجد سرور فقال: سعداء بوجودنا في السلطنة عاصمة الفن في الخليج لاهتمامها الدائم بالفن والموسيقى، فعندما نأتي إلى عمان نعلم أننا نعزف أمام شعب ذواق للفن، وهذا ما شاهدناه في هذا الحفل من خلال الحضور الكبير الذي ملأ المسرح.

مفاجآت الحفل
وعن تنظيم الحفل تحدث مدير شركة "المزن العالمية" المنظمة والمخرجة للحفل الفنان مؤمن حسن قائلا: أردنا أن يكون الاحتفال في هذا العام مختلفا عن الأعوام الفائتة حيث أردنا أن تكون ليلة في حب مصر وعمان وبالفعل كانت هناك مفاجأة في الحفل وهي قصيدة الشاعر مطر البريكي الذي ألقاها في حب مصر، وأغنية "والدي سيدي يا أبي قابوس" التي تغنت بها المطربتان مريم وإيمان.
أشعر بالسعادة بهذا الجمهور الكبير لحفل (كلثوميات) في حب مصر وعمان الذي استمتع بليلة كلثومية أكثر من رائعة خاصة بعد تجاوب الجميع مع التنظيم والحضور في الوقت المحدد للحفل، كما نشكر الفرقة التي أسعدت الحضور بمعزوفات فريدة ومختارة لكوكب الشرق أم كلثوم.

المشاركون في الحفل

لقد شارك في الحفل كل من عميدة المعهد العالي للموسيقى العربية عازفة "القانون" د. مها العربي وعازف "القانون" المايسترو د. ماجد سرور وعازف "الناي" د. عاطف امام فهمي
وعازف تشيللو د. خالد محمد محمد إبراهيم وعازف "الكمان" د. مدحت عبدالسميع ومحمد احمد ظهير وحازم مجدي عبدالرازق وإيقاع أمير إسماعيل عزت ومحمود محمد عبدالفتاح "عود" وأحمد أمين محمد عازف "كونترباص" بالإضافة إلى إيمان عبدالغني ومريم محمد سوليست غناء.