x

حلقة حول تطبيق منظومة سلامة المنتجات

مؤشر الأحد ٠٢/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٤:١٤ ص
حلقة حول تطبيق منظومة سلامة المنتجات

مسقط - العمانية

تنظم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية في التاسع من شهر سبتمبر الجاري حلقة عمل حول المشروع المتكامل لمتابعة تطبيق المنظومة التشريعية لضبط سلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة التي تعقد بفندق شيراتون- مسقط.

وتهدف الحلقة إلى التعريف بالمشروع الذي يُعنى بتحليل الوضع الحالي للسياسة العامة لسلامة المنتجات وإصدار التوصيات حول إعداد إطار عام للسياسة العامة لسلامة المنتجات لدى السلطنة، كما أنه سيسهم في تعزيز التطبيق الأمثل للمنظومة التشريعية لضبط سلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة.

وقالت القائمة بأعمال مديرة دائرة المطابقة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس أحلام بنت مسعود المرهوبية: إن هذه الحلقة تأتي في إطار الاستعداد لتنفيذ المرحلة الأولى (مرحلة التطبيق التجريبي للدول الأعضاء) من المشروع، حيث سيتم في اليوم الأول من البرنامج تقديم المشروع للجهات ذات العلاقة سواء الحكومية أم الخاصة في السلطنة.

وأضافت بأنه سيتم في اليومين الثاني والثالث عقد اجتماعات مع عدد من الجهات الحكومية المعنية في السلطنة لمناقشة المشروع المتكامل لمتابعة تطبيق المنظومة التشريعية لضبط سلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة.

وأشارت المرهوبية إلى أن الأمانة العامة في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قامت بإجراء الدراسة الاستشارية الفنية من خلال تنفيذ حلقة عمل حول المنظومة التشريعية والإطار المؤسسي لضبط سلامة المنتجات في السوق الخليجية ومسح الأسواق في الرياض حضرها فريق العمل المكلف بإصدار مسودة النظام الخليجي لسلامة المنتجات ومسح السوق.

وأوضحت القائمة بأعمال مديرة دائرة المطابقة أن من أهم العناصر الناتجة عن الدراسة ضرورة وجود غطاء تشريعي ومؤسساتي، حيث تظهر الحاجة إلى أساس تشريعي لسلامة المنتجات وتشكيل المسودة الحالية لفريق العمل المكلف لنظام سلامة المنتجات، إضافة إلى وجود الإطار العام لمراقبة المنتجات ودور الاعتماد في دعم التطبيق الأمثل لمنظومة السلامة في الدول الأعضاء.