«البيئة» تنظم ورشة حول نشاطات مشاهدة الحيتان والدلافين

بلادنا الأربعاء ٠٨/أغسطس/٢٠١٨ ٠٢:١٥ ص
«البيئة» تنظم ورشة حول نشاطات مشاهدة الحيتان والدلافين

مسقط -

نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية ورشة عمل حول نشاطات مشاهدة الحيتان والدلافين، بمشاركة عدة جهات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني من بينها وزارة السياحة ووزارة النقل والاتصالات ووزارة الزراعة والثروة السمكية وشرطة عمان السلطانية، إضافة إلى ميناء الدقم وجمعية البيئة العمانية.

وتهدف الورشة إلى التوعية بالمخاطر التي تتعرض لها هذه الحيوانات وكيفية حمايتها وصونها بأفضل الطرق والوسائل، بالإضافة إلى مناقشة تجارب الدول الأخرى في تنمية هذا القطاع من الجانب البيئي والسياحي لصناعة مجال أكبر في فوائد مشاهدة الحيتان والدلافين.

وجرت خلال الورشة مناقشة عدد من المحاور حول أهمية الحيتان والدلافين في السلطنة وتنوع أحجامها وأماكن تواجدها وأهميتها، وتحديد دور كل جهة في تطوير أنظمة مشاهدة الحيتان والدلافين، كما تمت مناقشة عدد من تجارب الدول الأخرى في كيفية تطوير مجال مشاهدة الحيتان والدلافين من الناحية السياحية والبيئية.
كما تم عرض وجهات نظر وزارة البيئة والشؤون المناخية وتعديل وإضافة أنواع الحيتان والدلافين في قائمة اللائحة لهذا القطاع، ومناقشة القوانين والمشاريع الأخرى التي تقودها جهات حكومية أخرى والتي سيكون لها أثر إيجابي على هذا القطاع المهم.
جدير بالذكر أن وزارة البيئة والشؤون المناخية نظمت في وقت سابق دورات تدريبية في مختلف محافظات السلطنة حول حماية الحيتان والتعامل معها في حال وجود حالات نفوق، بالإضافة إلى حملة توعوية حول أهمية المحافظة على الحيتان بمشاركة واسعة من مؤسسات مجتمعية منها فرق وجمعيات، بالإضافة إلى طلاب المدارس.