«دعـم منظومـة التشغيل الوطنـي» حلقـة عمل بصلالة

مؤشر الاثنين ٣٠/يوليو/٢٠١٨ ٠٢:٥٥ ص
«دعـم منظومـة التشغيل الوطنـي» حلقـة عمل بصلالة

صلالة - العمانية

افتتحت أمس بفندق كراون بلازا صلالة حلقة عمل حول «دعم منظومة التشغيل الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة» التي تنظمها وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منظمة العمل العربية وتستمر ثلاثة أيام.

رعى افتتاح حلقة العمل رئيس بلدية ظفار، سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري، بحضور وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، سعادة حمد بن خميس العامري وعدد من المسؤولين.
وألقى المدير العام لمنظمة العمل العربية، معالي فايز علي المطيري، كلمة قال فيها «إن الحلقة تهدف إلى تعزيز منظومة التشغيل والحوار الاجتماعي وتحقيق المزيد من وسائل التعاون البناء لخدمة الوطن وتنفيذ خطط واستراتيجيات التنمية المستدامة 2030».
وأضاف «إن منظمة العمل العربية تحرص منذ نشأتها على الاهتمام بقضايا التشغيل انطلاقا من أهدافها التي نص عليها الميثاق العربي للعمل والدستور»، مشيراً إلى أن الحلقة تستعرض العديد من المحاور والأهداف الداعمة لمنظومة التشغيل الوطنية في السلطنة.
من جانبه ألقى مدير عام القوى العاملة بمحافظة ظفار، خالد بن حمد الرواحي، كلمة قال فيها إن الحلقة تناقش قضية التشغيل الوطني وأثره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين بقضايا التشغيل والتنمية المستدامة.
وأكد الرواحي على أهمية القطاع الخاص في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الجهود لدراسة قضايا القطاع الخاص، موضحا أن ريادة الأعمال تعد مدخلا مهما لإيجاد مزيد من فرص العمل التي تعزز بدورها التنمية لاقتصادية.
كما ألقى رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة، نبهان بن أحمد البطاشي، كلمة قال فيها إن قضية التشغيل واستيعاب الباحثين عن عمل تعد من القضايا التي تحظى باهتمام من الدول لدراستها وتشخيصها ووضع الحلول المناسبة لها، مؤكدا على أهمية إيجاد بيئة عمل جاذبة في القطاع الخاص للباحثين عن عمل لتحقيق الاستقرار الوظيفي للعاملين به.
اشتمل برنامج افتتاح الحلقة على محورين رئيسيين تناول الأول «واقع التشغيل في السلطنة» قدمه مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العاملة، سالم بن نصير الحضرمي، فيما تطرق المحور الثاني إلى «أسس تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة» قدمه الخبير في مجال التنمية البشرية والتشغيل، د. عدنان ياسين مصطفى .
وتناقش الحلقة عدة محاور من بينها دور المعايير المهنية في تطوير التعليم المهني والتقني إلى جانب استعراض البرنامج العربي المتكامل لدعم التشغيل وتوفير فرص العمل، بالإضافة إلى مناقشة الأنماط الجديدة للعمل والتكنولوجيا المتقدمة للمعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن استعراض تجارب ميدانية من أطراف الإنتاج في السلطنة.
وتهدف حلقة العمل إلى معالجة التحديات التي تواجه قضية التشغيل وتوفير فرص العمل إلى جانب التعرّف على وسائل تفعيل ريادة الأعمال لإيجاد فرص عمل وتعزيز الاقتصاد، بالإضافة إلى الوقوف على كيفية تفعيل دور القطاع الخاص للمساهمة في إيجاد فرص العمل.