رئيس اللجنة الوطنية للشباب: الشباب ركيزة أساسية في تخطيط وتنفيذ المشاريع

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٥٥ ص
رئيس اللجنة الوطنية للشباب:

الشباب ركيزة أساسية في تخطيط وتنفيذ المشاريع

مسقط - عزان الحوسني

تسعى اللجنة الوطنية للشباب إلى تعزيز طاقات الشباب، خاصة في أوقات الكوارث والمحن للاستفادة من سواعد أبناء الوطن المخلصين. وأشار رئيس اللجنة د.راشد بن سالم الحجري إلى أن اللجنة تسعى جاهدة لتعزيز مهارات الشباب، ودعم مبادراتهم وتطويرها. وأضاف أن اللجنة تعمل على تهيئة الشباب وتنظيم عملهم وفق احتياجاتهم، ويُمكن القول إن هذا الأمر تجلى أثناء حدوث الأنواء المناخية الأخيرة (مكونو) حيث عملت اللجنة على تنظيم تطوع الشباب بالتعاون مع الجهات المعنية، وتجاوز عددهم الـ6000 متطوع.

تطور اللجنة تزامناً

مع النهضة المباركة

وبمناسبة ذكرى يوم النهضة المباركة في الـ23 من يوليو المجيد تحدث رئيس اللجنة الوطنية للشباب عن التطور الذي شهدته اللجنة قائلاً: عاماً بعد عام تعمل اللجنة الوطنية للشباب على تطوير أدائِها، من خلال تقييم مشاريعها السابقة، والجلوس مع الشركاء في المجال ذاته، بالإضافة للجلوس مع الشبابِ والاستماع لرؤاهم ومقترحاتهم، وانطلاقًا من ذلك تجوِد عملها، وتطوِر أداءها، كما عملت اللجنة على فـــتح قنوات الحوار بين الشباب أنفــــــسهم، والشباب والمــــــسؤولين من مختلف الجهات عبر الجلسات والملتقيات.
وأضاف أنه خلال هذا العام تم دعم أكثر 117 مبادرة شــــــبابية وتنـــــــوع الدعم بين المالي والإداري واللوجستي والمعرفي. كما أنجزت اللـــــجنة أكثر من 70 % من مشاريعــــــها التي أُعلنت أنها ستعمل عليها مع انطلاق فترتها الثالثة في نوفمبر 2016.
بالإضافة لذلك سعت اللجنة لعقد الكثير من الشراكات مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة؛

لتوحيد الجهود الرامية لخدمة القطاع الشبابي، وتكثيف العمل بما يصب في مصلحة الشباب والــــــوطن. ونتاج الخبرة التراكمــــــية التي تمتلكها اللجنة أصبح الشباب ركــــــيزة أســـــــاسية في كل مراحل عمل الـــــــمشاريع تخطيطًا وتنفيذًا وتقييمًا.

الفرق التطوعية

وأشار د.راشد الحجري إلى الجهود المبذولة في تطوير وتحسين الفرق التطوعية قائلاً: يُمكن القول إن نتاج سعينا لتطوير القطاع الشبابي هو أن بعض الفرق التطوعية تحولت لمؤسسات رسمية ربحية وغير ربحية، كما أن بعض الأفكار الشبابية التي عملت اللجنة على تطويرها ودعمها إداريًا ومعرفيًا تحولت إلى مشاريع تجارية على أرض الواقع.
وذكر الحجري أن بعض الأفكار الابتكارية تم عرض فرص الاستثمار فيها من قبل الصناديق الوطــــــنية أو الخاصة، كما تم تمكين هذه الفرق الشـــــبابية حتى أصبحت بعض المؤسسات الحكومية تتواصل بشكل مباشر معها للشراكة في التخطيط والتنفيذ.

مستقبل اللجنة الوطنية للشباب

واختتم رئيس اللجنة الوطنية للشباب حديثه بالقـــــول: إن اللجنة تستمد طموحها من طموح الشباب العُماني، ولا شك أن طموح الشباب العُماني عالٍ جدًا، وخير دليلٍ على ذلك الإمكانات التي يمتلكها هذا الشباب والطاقات المنافسة التي تتوج على المنصات بشكلٍ دائم داخليًا وخارجيًا.