%6 أرباحاً نقدية لمساهمي «قطر وعمان للاستثمار»

مؤشر الاثنين ١٤/مارس/٢٠١٦ ١٩:٠٩ م
%6 أرباحاً نقدية لمساهمي «قطر وعمان للاستثمار»

صادق اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة قطر وعمان للاستثمار المنعقد أمس الأحد، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %6 من رأس المال المدفوع، أي بواقع 60 درهما للسهم الواحد.
وقال الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر وعمان للاستثمار في كلمة افتتح بها أعمال الجمعية العمومية العادية: "بفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان الشقيقة، فقد حققنا في عام 2015 في ظل هذه الظروف الصعبة نتائج جيدة، حيث حققت الشركة صافي أرباح في نهاية العام الحالي بلغت قيمتها 18.3 مليون ريال بالمقارنة مع 25.9 مليون ريال عام 2014، وبلغ إجمالي الموجودات كما في نهاية العام 343.9 مليون ريال بالمقارنة مع 378.4 مليون ريال عام 2014.
الظرف الاقتصادي
وأوضح رئيس مجلس الإدارة أنه تصادف تأسيس شركة قطر وعمان للاستثمار مع بدايات الأزمة المالية العالمية في عام 2008 والتي استمرت آثارها السلبية على مختلف اقتصادات دول العالم لعدة سنوات، ومن بعدها الأحداث السياسية التي مرت بها منطقة دول الشرق الأوسط منذ عام 2011 ومن ثم تدهور أسعار النفط في أواخر عام 2015 إلى أدنى مستوياتها، مما أثر بشكل سلبي على مختلف القطاعات الاقتصادية بدول المنطقة وشكل عامل ضغط على مستوى أداء مختلف الشركات، ورغم كل هذه الصعوبات تمكنت الشركة من تحقيق إنجازات جيدة منذ تأسيس الشركة وحتى نهاية العام الحالي، سواء على الصعيد المالي أو التنظيمي أو على صعيد الأنشطة الاستثمارية.
كما أشار إلى أن مجلس إدارة الشركة قد اعتمد في وقت سابق الاستراتيجية الاستثمارية للشركة والتي ركزت في جوهرها على مجالات الاستثمار المختلفة مثل الاستثمار في العقار والاستثمار في أسهم الشركات المطروحة للاكتتاب العام أو الدخول كشريك استراتيجي في رؤوس أموال بعض الشركات المتعثرة وإعادة هيكلتها أو شرائها بالكامل. كما حددت الاستراتيجية المناطق الجغرافية لمجالات هذه الاستثمارات في دولة قطر وسلطنة عمان بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام. وقد ركزت استراتيجية الشركة أيضاً على الدخول في الاستثمارات ذات العائد السريع مثل الأسهم والعقارات المؤجرة، هذا بالإضافة إلى التخطيط في الدخول بمجالات الصناعات الصغيرة ومتوسطة الحجم والمساهمة في رؤوس أموال الشركات.
اقتراح
واقترح أحد المستثمرين خلال فترة نقاش البيانات المالية للشركة الرفع في نسبة التوزيعات النقدية إلى %8 بدلا من %6، حيث رد رئيس مجلس الإدارة بأن النسبة المقترحة كانت أفضل ما يمكن تقديمه للمستثمرين في ظل الظروف الاقتصادية التي مرت بها الشركة عام 2015.
وتساءل مستثمر آخر عن سبب تراجع الأرباح من 19 مليون ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 إلى 18 مليون ريال بنهاية نفس العام، حيث أشار ناصر بن محمد آل مذكور الخالدي الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن قطر وعمان تستثمر %30 من رأسمالها البالغ 300 مليون ريال في سوق الأوراق المالية في كل من الدوحة ومسقط، وقد شهدت السوق في خلال الربع الأخير من العام استقرارا في الأداء ما أثر على أرباح الشركة خاصة أن نشاط محفظة الأسهم التابعة للشركة تمثل %65 من أرباحها.
المصدر:العرب القطرية