دراسة: السمنة تزيد خطر عدم انتظام ضربات القلب

مزاج السبت ٣٠/يونيو/٢٠١٨ ١٨:٣٠ م
دراسة: السمنة تزيد خطر عدم انتظام ضربات القلب

سيدني - العمانية
حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة أديلايد في استراليا من أن السمنة تزيد خطر الإصابة بمرض الرجفان الأذيني.
وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة "يو اس نيوز" على موقعها الإلكتروني أن النتائج أظهرت أن السمنة تزيد خطر عدم انتظام ضربات القلب المعروفة بالرجفان الأذيني بينما أنقاص الوزن قد يحد من ذلك.
ووجد الباحثون أنه عندما يذبل البالغون البدناء الذين يعانون من الرجفان ما لا يقل عن 10 في المئة فإن معظمهم يرون مسارا عكسيا لتطور مشكلة عدم انتظام ضربات القلب.
وأشار الباحثون إلى أن السمنة تغذي العديد من العوامل التي تساهم في الرجفان الأذيني بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم.
وقد شملت الدراسة 355 شخصا يعانون من السمنة المفرطة تم وضع برنامج منظم لإنقاص الوزن لهم من خلال خفض السعرات الحرارية والأطعمة المعالجة عالية الكربوهيدرات وممارسة الرياضة.
ورصد الباحثون فقدان 135 شخصا لوزنهم حيث تمكن 88 في المئة منهم من التخلص من الرجفان الأذيني لكنهم حذروا من أن الاختلالات في بعض المغذيات كالبوتاسيوم والمغنيسيوم يمكن أن تحفز اضطرابات ضربات القلب.
ويفيد الباحثون أنه رغم أن الرجفان الأذيني مشكلة ليست مهددة للحياة على الفور، لكن إذا استمرت فإنها بمرور الوقت يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو قصور القلب.