تباين بورصات الخليج مع انخفاض أحجام التداول واستقرار السوق المصرية

مؤشر الاثنين ١٤/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٤٢ ص

(رويترز) - تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأحد مع انخفاض أحجام التداول عن الأسبوع السابق بينما أغلقت البورصة المصرية مستقرة بعد مكاسب استمرت ست جلسات. وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.2 بالمئة إلى 6369 نقطة ليظل بعيدا عن مستوى المقاومة الفني عند متوسطه في 100 يوم البالغ حاليا 6510 نقاط. وارتفع مؤشر قطاع البتروكيماويات 0.7 بالمئة. وانخفض سهم شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 0.4 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها تدرس الاستحواذ الكامل على الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار) من خلال شراء كامل حصة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) البالغة 50 بالمئة. ونزلت أسهم سافكو 0.4 بالمئة بينما ارتفعت أسهم سابك 0.7 بالمئة. واستعادت أسهم شركات التجزئة بعض قوتها بعدما هبطت الأسبوع الماضي حين قالت جرير للتسويق إحدى كبرى شركات التجزئة في السعودية إن مبيعاتها في الربع الأول قد تنخفض 30 بالمئة على أساس سنوي. وارتفع سهم جرير 1.3 بالمئة.

غير أن قطاع البنوك أكبر القطاعات من حيث القيمة سجل أداء أضعف من أداء السوق وهبط سهم مصرف الراجحي بنسبة واحد بالمئة. وصعد مؤشر سوق دبي 1.4 بالمئة لتصل مكاسبه منذ بداية العام إلى 7.9 بالمئة. وقفز سهم دبي للحدائق والمنتجعات بالحد الأقصى اليومي البالغ 14.3 بالمئة ليصل إلى 1.44 درهم في أكثف تداولاته منذ يونيو حزيران 2015. ويعتبر بعض المحللين الآن أن السهم مقوم بقيمته العادلة وفقا لبيانات تومسون رويترز. وقدر محللان يغطيان السهم متوسط سعره المستهدف عند 1.33 درهم. وصعد سهم شركة إعمار العقارية وهو من الأسهم القيادية بنسبة 2.8 بالمئة إلى 6.27 درهم. وتعافى السهم بنسبة 50 بالمئة من أدنى مستوياته في عدة سنوات الذي سجله في يناير كانون الثاني. غير أن أسهما أخرى شهدت تداولات كثيفة لم تحتفظ بمكاسبها المبكرة إذ هبط سهما أرابتك وجي.إف.اتش المالية أكثر من اثنين بالمئة لكل منهما. ونزل المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 بالمئة مع إقبال المستثمرين المحليين على بيع الأسهم العقارية لجني الأرباح. وهبطت أسهم إشراق العقارية والدار العقارية بنسبة 6.4 بالمئة و1.5 بالمئة على الترتيب. وانخفض سهم اتصالات أكبر الأسهم المدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية بنسبة 2.2 بالمئة. ويتراجع سهم شركة الاتصالات العملاقة منذ يوم الخميس حين أعلن الرئيس التنفيذي للشركة أحمد جلفار استقالته وقال إن من المقرر إعادة هيكلة الشركة بحلول نهاية يونيو حزيران. ولم يخض جلفار في تفاصيل بخصوص خطط إعادة الهيكلة. وتراجع مؤشر البورصة القطرية 0.6 بالمئة إلى 10328 نقطة في ظل تداولات متوسطة. وانخفض سهم بروة العقارية الذي كان الأكثر تداولا في السوق بنسبة 0.8 بالمئة بينما خسر سهم بنك قطر الوطني 0.9 بالمئة.

وفي القاهرة ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة في البداية لكنه أغلق مستقرا وسط تداولات معتدلة. وكان المؤشر قد صعد 7.8 بالمئة في الأسبوع الماضي متجاوزا ذروته في فبراير شباط. واستقر الجنيه المصري في العطاء الرسمي اليوم الأحد لكنه ارتفع في السوق السوداء. وضخ البنك المركزي عملة أجنبية في السوق الأسبوع الماضي وخفف القيود المفروضة على عمليات الإيداع والسحب الدولارية. ومع انحسار المخاوف المتعلقة بالعملة - على الأقل بصفة مؤقتة - أظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب مالوا إلى الشراء بعدما غابوا عن السوق إلى حد كبير في الأشهر الأخيرة. وقال البنك المركزي المصري يوم الأربعاء الماضي إنه قرر إلغاء الحد الأقصى المفروض على عمليات الإيداع والسحب بالعملة الأجنبية للشركات التي تستورد السلع الأساسية. وقالت الحكومة أيضا إنها ستخفض سعر الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية من سبعة دولارات. وارتفع سهم حديد عز 0.9 بالمئة إلى 8.20 جنيه مصري اليوم الأحد بعدما قفز 20 بالمئة يوم الخميس في أكثف تداولات له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2013. وقدرت شركة برايم القابضة القيمة العادلة للسهم عند 15.01 جنيه في ظل السعر الجديد للغاز وأعطته توصية "بالشراء."

وصعد سهم جي.بي أوتو 1.7 بالمئة إلى 2.37 جنيه. وقدر محللون استطلعت رويترز آراءهم متوسط السعر المستهدف للسهم عند 5.05 جنيه. وقفز سهم بلتون المالية 8.3 بالمئة معوضا معظم خسائره التي مني بها يوم الخميس وبلغت عشرة بالمئة. وعلى مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة ارتفع السهم إلى أكثر من أربعة أمثاله عقب الاستحواذ على سي.آي كابيتال. وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط: السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6369 نقطة. دبي.. صعد المؤشر 1.4 في المئة إلى 3401 نقطة. أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 4462 نقطة. قطر.. انخفض المؤشر 0.6 بالمئة إلى 10328 نقطة. مصر.. استقر المؤشر عند 6564 نقطة. الكويت.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5289 نقطة. سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5308 نقاط. البحرين.. نزل المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1152 نقطة.