نزاهة في موسمه الثاني يستضيف سماحة الشيخ الخليلي

بلادنا الثلاثاء ١٥/مايو/٢٠١٨ ١٥:٥٦ م
نزاهة في موسمه الثاني يستضيف سماحة الشيخ الخليلي

مسقط - ش
يطلق جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة خلال شهر رمضان المبارك برنامج نزاهة للموسم الثاني، ويأتي البرنامج ضمن الخطة التوعوية لدائرة التوعية وتعزيز النزاهة بالجهاز، إلى جانب دور الدائرة التوعوي في مجال الندوات والمنشورات الصحفية والإلكترونية، والبرامج الإذاعية.
وقال سعيد بن أحمد المعولي مدير عام الرقابة على الهيئات والمؤسسات العامة ورئيس الفريق المعني بالتوعية والإعلام: إن هذا البرنامج يساعد على تعزيز القيم والظواهر الإيجابية في المجتمع، إلى جانب التقليل والحد من الظواهر والقيم السلبية، وصولا لتحقيق النقلات النوعية المنشودة في المسيرة التنموية للمجتمع العماني.
وأضاف المعولي: يأتي الموسم الثاني مكملا للموسم الأول، ويتوسع أكثر في طرحه للمواضيع التي تعزز من ثقافة الحفاظ على المال العام وترسخ مفهوم النزاهة، حيث تقترب مواضيع الحلقات بشكل كبير من الموظف، فبعض الحلقات تتحدث عن آليات تطوير الموظف في العمل مثل: العلاقة بين الموظفين، والتدريب، وثقة المسؤول بموظفيه، وبعضها تتناول مواضيع في تطوير العمل منها: اتقان العمل، والنقد البناء والمبادرة وتقييم الأداء ومنها ما يتحدث عن الإدارة مثل التخطيط، والإدارة بالأهداف، ورأس المال البشري والعديد من المواضيع التي تتحدث عن القيم الوظيفية، والعدل، والكسب الحلال، والرشوة.
وقال خالد بن علي الراشدي مدير دائرة التوعية وتعزيز النزاهة بالجهاز: سيتم بث البرنامج بشقيه التلفزيوني والإذاعي ويشارك فيه عدد من الأئمة والمشايخ والباحثين أبرزهم: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة والذي تناولت حلقاته مواضيع مرتبطة بضرورة الحفاظ على المال العام، وأهمية وجود العدل في المجتمعات، بالإضافة إلى حديثه عن العقود والالتزام بما جاء فيها مستدلا بذلك بآيات من القرآن الكريم وبأحاديث نبوية. كما شرف البرنامج في موسمه الثاني ضيوف برنامج نزاهة (1) وهم: فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن ناصر الصوافي، والدكتور سيف بن سالم الهادي، والشيخ سالم النعماني، والشيخ طالب الراشدي، والباحث الشيخ عبدالله الشحري.
وأضاف الراشدي: قام الجهاز باستضافة وجوه جديدة في البرنامج منهم: الشيخ هلال اللواتي، والشيخ أبو أفلح العبري، والدكتور صالح الفهدي، والشيخ زاهر العبري، والشيخ عبدالله العبري، والأستاذ طلال الرواحي، الذين أثروا البرنامج بكثير من المواضيع المرتبطة بالتوعية وتعزيز النزاهة.
من جهة أخرى أوضحت ألوف بنت سليمان العلوية مدير البرنامج بأن هذا الموسم يتميز بتنوع الضيوف، وتناول البرنامج بشكل جديد، حيث تم إضافة خاتمة في نهاية كل حلقة تحتوي على معلومات من مصادر علمية وأكاديمية وبحثية متخصصة، بالإضافة إلى إحصائيات ودراسات مختلفة وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
يهدف جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة من خلال هذا العمل إلى غرس القيم الحميدة في المجتمع، والتنبيه للسلوكيات والممارسات التي تؤدي إلى هدر المال العام والعبث بالممتلكات العامة.