x

غدا.. انطلاق المؤتمر العلمي الدولي للوثائق والمحفوظات

بلادنا الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٤٤ ص

مسقط-

تنطلق غداً، أعمال المؤتمر العلمي الدولي للوثائق والمحفوظات «الأرشيف دعامة للذاكرة الوطنية»، الذي يستمر لمدة يومين، وتنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وكلية الشرق الأوسط، وذلك بمسرح الكلية، في الساعة التاسعة صباحاً، وذلك برعاية وزير الشؤون القانونية معالي د. عبدالله بن محمد بن سعيد السعيدي. يجمع المؤتمر نخبة من الأساتذة والباحثين والمثقفين المهتمين بمجال الأرشيف ويسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجهه في العالم، كما يبرز دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في الحفاظ على أرشيفها الوطني وتعزيز المشاركة المجتمعية. كما يسعى المؤتمر إلى تحقيق عدد من الأهداف منها؛ تقييم دور الأرشيف في الذاكرة الوطنية في مختلف المجالات، وإبراز دور الأرشيف في الدراسات العلمية والتاريخية والحضارية وغيرها، إضافة إلى دراسة الأبعاد والعلاقات الأرشيفية بين سلطنة عُمان والدول الأخرى، وإلقاء الضوء على دور الأرشيف في الحفاظ على الحقوق الوطنية والفردية، كما يهدف إلى دراسة أهمية الأرشيف في تعزيز الهوية والانتماء الوطني، والدراسة المقارنة للتشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح المتعلقة بالأرشيف، وتأثير التكنولوجيا في العلوم والمجالات الأرشيفية، إلى جانب التطرق إلى أدوات ووسائل أمن وحماية الأرشيف. كان تبني السلطنة لنظام وطني عصري في إدارة الوثائق والمحفوظات تتويجا للإرادة السياسية للنهوض بهذا المجال؛ حيث سخرت له كل الموارد المالية والتقنية والبشرية واللوجستية. وقد شكل المرسوم السلطاني رقم 2007/‏60 المتعلق بإصدار قانون الوثائق والمحفوظات الانطلاقة الفعلية في إرساء هذا النظام. فتم بموجب هذا القانون إنشاء هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ووضع السياسات والخطط والبرامج لبناء النظام بالجهات المعنية الخاضعة للقانون وتكريس مفهوم الإدارة الرشيدة من خلال وضع الأدلة التطبيقية والأدوات الإجرائية.