إطلاق أسبوع «صنع في عُمان» بجامعة السلطان قابوس

مؤشر الثلاثاء ٢٠/مارس/٢٠١٨ ٠٣:٤٤ ص
إطلاق أسبوع «صنع في عُمان» بجامعة السلطان قابوس

مسقط -
انطلقت صباح أمس في جامعة السلطان قابوس فعاليات الأسبوع التجاري الخامس عشر، وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي برعاية رئيس الجامعة سعادة د. علي بن سعود البيماني.

وتنظم الفعالية سنويا جماعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتستمر لمدة أربعة أيام. ويأتي الأسبوع هذا العام بعنوان «صنع في عُمان»، ويركز على فكرة الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.
ويشتمل الأسبوع على فعاليات عدة منها المعرض المصاحب، الذي يتكون من أربعة أركان، هي: الركن التعريفي ويتضمن التعريف بمفهوم الاكتفاء الذاتي وإمكانية وصول المجتمع إلى تصنيع المواد الغذائية وغيرها داخل السلطنة، ركن أبحاث طلاب الكلية ويعرض بحوث علمية للطلاب في مجال الاكتفاء الذاتي، ركن الشركات العمانية الكبيرة، وهي شركة موج الطلابية المختصة في إنتاج منتج غذائي للأسماك يستخلص من فضلات الأسماك، شركة أولبان وهي شركة رائجة في مجال الابتكار الصحي وجودة الحياة وتنتج منتجات تحتوي على زيوت اللبان، شركة المحيطات الخمسة الرائدة في مجال الصناعات السمكية والمشاريع البحرية، بالإضافة إلى ركن مسابقة اكتفاء الطلابية والذي ينضم مسابقة بعنوان «اكتفاء» لطلبة الجامعة، حيث تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب في ريادة الأعمال والعمل على تعزيز قدراتهم، ويشارك فيها 18 فريقا إذ يطبق كل فريق فكرته ويحولها إلى منتج، وكل الفرق المشاركة سيتم احتضانها من قبل شركة «مَكين» المتخصصة في ريادة الأعمال، وركن رؤية عمان 2040 والذي يركز على ثلاثة محاور الإنسان والمجتمع، الاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي.
إلى جانب ذلك يتضمن الأسبوع فعاليات مصاحبة، منها سوق الإثنين ويقام في الساحة المفتوحة بين كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الاقتصاد العلوم السياسية وهناك أربعة أركان في هذا السوق وهي ركن المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ركن المسرح وتشارك فيه فرق إنشادية ومسرحية، ركن المطاعم، وركن مسابقة تحدي المال بالتعاون مع جماعة الابتكار وريادة الأعمال، وفعالية الكرنفال التي ستقام في المسرح المفتوح، وتضم عرض الدراجات النارية، ومسرح مصاحب للكرنفال.
أيضا يتضمن سبعة وعشرين مشروعاً، والعديد من الفعاليات والأمسيات، إضافةً إلى المعرض المصاحب لها والمقام في هذه الساحة ويتضمن مشروعا طموحا، وجراج سيل، ومشاريع أسرية صغيرة.
وأكد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية د. خميس بن حمد اليحيائي على أهمية الاكتفاء الذاتي لكونه يشكل أحد ركائــــز توفيـــر الأمن القومي، ويشكل سبيل للاعتماد على النفس وتطوير الإمكانيات الذاتية.