السلطنة 2017.. إنجازات طبية غير مسبوقة هزمت السرطان

بلادنا الثلاثاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٧ ١٧:٣٤ م
السلطنة 2017.. إنجازات طبية غير مسبوقة هزمت السرطان

خاص - ش
تعددت الإنجازات الطبية في السلطنة خلال العام الجاري الذي شارف على الانتهاء، لتضاف إلى سجل عُمان الطبي المشرف.

**media[791362]**

ومن الجهود الوطنية التي لابد أن يُشار إليها في العام 2017، إطلاق وزارة الصحة للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة، والذي شمل الفئة العمرية 20-35 عاما.
ومثلت الحملة نجاحاً كبيراً لوزارة الصحة، بعد أن كثفت جهودها في التواصل مع مختلف الجهات، من مؤسسات صحية، حكومية وخاصة، وإعلاميين، ومتطوعين، ومواطنين، لضمان وصول الحملة إلى كافة أفراد الفئة العمرية المحددة للتحصين ضد مرض الحصبة، إذ وفرت التحصيين بالمجان للجميع.

**media[791360]**

وفيما يلي بعض المنجزات الطبية الهامة التي تحققت في العام 2017:

إنجاز نوعي للمستشفى السلطاني

**media[791361]**

استطاع المستشفى السلطاني من تحقيق إنجاز نوعي يعد الأول من نوعه في مسيرة الرعاية الصحية بالسلطنة، يتمثل في زراعة كبد لمريضة تعاني من تليف وورم سرطاني في الكبد

استئصال الغدة الدرقية
تمكن فريق طبي بمستشفى جامعة السلطان قابوس من القيام بنجاح بعملية تعد الأولى من نوعها على مستوى المستشفيات الحكومية بالسلطنة تتمثل في استئصال الغدة الدرقية لمريضة في منتصف العشرينيات من العمر، وهي تتمتع الآن بصحة جيدة. واستمرت العملية حوالي ساعتين تمكن الفريق من خلالها من استئصال الغدة وإنهاء معاناة المريضة وإرجاع البسمة على محياها بعيدا عن الألم والأوجاع التي كانت تعانيها قبل العملية وبدون أي جروح ظاهرة في الرقبة.
وقد تمثل هذا الإجراء العلاجي في إدخال أنبوب دقيق عبر منطقة الفم، ثم يأخذ هذا الأنبوب مساره حتى يصل إلى منطقة الغدة الدرقية المصابة بالورم، وبعدها قام الكادر الطبي باستئصال الورم بواسطة المنظار، وقد استغرقت هذه التقنية العلاجية حوالي ساعتين فقط

استخراج عمود معدني داخل جمجمة مريض
تمكن فريق جراحة الوجه والجمجمة التابع لقسم جراحة التقويم والتصحيح بمستشفى خولة مؤخرا، من استخراج عمود معدني عالق في منطقة حرجة داخلة الجمجمة لمراهق بالغ من 14 سنة كان يلعب بالقرب من منزله وقت الإصابة، وبحسب رئيس قسم جراحة التقويم والتصحيح بمستشفى خولة واستشاري أول جراحة الوجه والرأس د. تيمور البلوشي فإن العملية تعد الأولى في السلطنة من حيث نوعية الإصابة وخطورتها؛ حيث مر العمود من خلال تجويف الجمجمة الذي يحتوي العين متفاديا إياها ليستقر على بعد مليمترات قليلة من شرايين مهمة في الرأس.

عمليات " تحويل مسار المعدة المصغر"
المستشفى السلطاني دشن في أوغسطس الفائت خدمة علاجية نوعية في مجال علاج أمراض السمنة تتمثل في إجراء عمليات تحويل مسار المعدة المصغر MINI-GASTRIC BYPASS عبر المنظار الجراحي، بحيث يستهدف هذا التدخل العلاجي المرضى الذين يعانون من فرط السمنة إلى جانب إصابتهم بداء السكري الحاد، أو المرضى الذين يتعذر إجراء عملية تكميم المعدة لهم ، إضافة إلى مرضى السمنة الذين استنفذوا جميع الوسائل والمحاولات في سبيل خفض وزنهم.

3 أطباء يحصدون الدكتوراة في مجال الأورام السرطانية
حصل ثلاثة أطباء من المستشفى السلطاني على شهادة الدكتوراة بهدف الارتقاء بالمنظومة العلاجية والتشخيصية للطب البشري في مختلف مجالاته؛ إذ نال كل من مدير المركز الوطني لعلاج الأورام د. باسم بن جعفر البحراني، ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى السلطاني د. مرتضى القبطان، واستشاري أورام الثدي د.طه اللواتي، رئيس وحدة جراحة وأورام الثدي، على شهادة الدكتوراة مع مرتبة الشرف في مجال الأورام السرطانية من جامعة روما.

انتخاب السالمي في الاتحاد العالمي للمستشفيات
انتخب مجلس محافظي الاتحاد العالمي للمستشفيات د. قاسم بن أحمد السالمي المدير العام للمستشفى السلطاني لعضوية مجلس محافظي الاتحاد.