هذه كلمة السر لتحسين مستوى أبنائكم الدراسي

مزاج السبت ١٦/ديسمبر/٢٠١٧ ١٨:٠٥ م
هذه كلمة السر لتحسين مستوى أبنائكم الدراسي

مسقط - ش
تتكرر شكاوى أولياء الأمور من ضعف تحصيل أبنائهم في الدراسة، وتتعدد محاولاتهم لتحسين مستواهم، وقد يلجأ البعض إلى أساليب خاطئة كالتعنيف أو إجبارهم على سلوكيات معيّنة قد تؤدي إلى نتائج عكسية في أغلب الأحيان.

كيف يمكن رفع معدل التحصيل الدراسي لدى الأبناء؟

الإجابة على هذا التساؤل تقود إلى نتائج عدد من الدراسات التي حاولت قياس العلاقة بين ممارسة الرياضة ومستوى التحصيل الدراسي:

- أكدت مراجعة بحثية حديثة أن الطلاب الذين يمارسون نشاطاً بدنياً إضافياً ربما يزيد تركيزهم في الدراسة ويتحسّن أداؤهم في مواد مثل القراءة والرياضيات.
قام فريق الدراسة بتحليل بيانات من 26 دراسة نشرت من قبل وشملت أكثر من عشرة آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و13 عاماً. وقاست كل الدراسات السابقة تأثير مجموعة مختلفة من برامج النشاط البدني على الأداء الدراسي.
وبحسب وكالة رويترز، قال إيفان كافيرو ريدوندو من جامعة قشتالة-لا مانتشا في قونكة بإسبانيا الذي شارك في إعداد هذه الدراسة إن "التدريبات تؤثر على المخ من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وهو ما يزيد من إمداد الأوكسجين والعناصر الغذائية ويشجع على تكوين الشعيرات الدموية ويزيد من الاتصال العصبي من خلال تشجيع الوصلات العصبية وتوافر الناقلات العصبية.

- أفادت دراسة سابقة نقلتها صحيفة الديلي ميل البريطانية أن النشاط البدني يساعد في تحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ فالخروج إلى الملاعب الخضراء خارج نطاق اليوم الدراسي يعزز من دافعية الطلاب تجاه التعليم ويساعد في تنشيط الذاكرة.
جاء ذلك من خلال مجموعة من الاختبارات أجراها الباحثون بجامعة فريجي بمدينة أمستردام الهولندية على ما يقرب 12000 من الطلاب تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 18 عاماً والتي أشارت نتائجها إلى وجود علاقة قوية بين ممارسة الرياضة وزيادة التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المشاركين في الدراسة.

- في العام 2013 أجرى الباحثون في جامعة “إلينوي” الأمريكية، دراسة على نحو 12 ألف طالب وطالبة، حيث تم فحص لياقتهم البدنية وتم حساب مؤشر كتلة الجسم لديهم، وتم رصد تحصيلهم الدراسي في مادتي الرياضيات واللغة الانجليزية، أما عمر الطلاب المشاركين في الدراسة فكان يبلغ عشر سنوات.
وقد تبيّن للباحثين أن ممارسة النشاط البدني والرياضية ولمدة عشر دقائق قبل تطبيق بعض الاختبارات العقلية والذهنية عليهم كان أداؤهم أفضل من الطلبة الذين لم يمارسوا أي نشاط رياضي قبل إجراء الاختبار، كما لوحظ أن ممارسة النشاط البدني زاد وبشكل واضح من تركيز الطلبة في دراستهم.