دراسة: "الترددات الراديوية" تعالج آلام الظهر المزمنة

مزاج الخميس ٣٠/نوفمبر/٢٠١٧ ١٩:٢٤ م
دراسة: "الترددات الراديوية" تعالج آلام الظهر المزمنة

روما- العمانية
أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة سابينزا في روما بإيطاليا أن الترددات الراديوية النبضية تعزز من علاج آلام الظهر المزمنة. وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة ذي صن على موقعها الاليكتروني ان اكثر من 80 فى المائة من الاشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة والذين تلقوا علاجا بالترددات الراديوية النبضية مدته 10 دقائق تخلصوا من الالم. وتم اختبار العلاج الجديد والحد الأدنى من التدخلات على 80 شخصا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة لمدة 3 أشهر على الأقل.
وقال الدكتور أليساندرو نابولي الذي قاد الدراسة " إن جذر العصب هو بنية حساسة عندما يصبح مقروصا ملتهبا ويسبب ألما فيتفاعل الجسم مع انقباض العضلات مما يقلل من المسافة بين الفقرات ويتم إنشاء حلقة مفرغة. وأضاف ان هناك فجوة كبيرة بين العلاجات المحافظة لضغط القرص والفتق والإصلاح الجراحي والتي يمكن أن تؤدي إلى العدوى والنزيف وفترة انتعاش طويلة مشيرا الى ان زملاؤه قد اكتشفوا خيار العلاج البديل الذي هو انجح من الجراحة. وينطوي العلاج الجديد على استخدام التصوير المقطعي للمساعدة في توجيه إبرة إلى جذر العصب وبعد ذلك يتم إدخال مسبار في الإبرة لمدة 10 دقائق مع تسليط نبضات الطاقة الكهربائية إلى المنطقة المصابة.
وعلى مدى 3 سنوات اختبر الباحثون هذه التقنية على 80 شخصا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمن وبعد جلسة واحدة فقط من إجراء الترددات الراديوية النبضي الموجهة بالأشعة المقطعية كان 90 في المائة من المشاركين قد تخلصوا من الألم في غضون شهر. وقال الدكتور أليساندرو نابولي انه بعد هذا العلاج يزول الالتهاب والألم مع استرخاء العضلات وعودة المسافة بين الفقرات.