فهد بن محمود :«الخيالة» تفوقت محلياً وعالمياً والعُمانيون يعتزون بمنجزاتها

بلادنا الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٩ ص
فهد بن محمود :«الخيالة» تفوقت محلياً وعالمياً والعُمانيون يعتزون بمنجزاتها

صحار - العمانية - تصوير: محمد الراشدي - طالب الوهيبي

بناءً على الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه؛ رعى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية.

وصرّح صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد، خلال السباق الذي أُقيم في ولاية صحار، أن «الخيالة السلطانية العُمانية أثبتت تفوقها على الصعيدين المحلي والعالمي، وأن كل عُماني يعتز بهذا الجانب».
وهنّأ صاحب السمو الخيالة السلطانية على ما أنجزته، واصفاً عملها بـ «الإنجاز المهم».
وفي السباق، ظفر الحصان «ميسور»، للخيالة السلطانية، بلقب كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر، في الشوط الخامس والأخير.
وشهد السباق خمسة أشواط، جاء الأول منها باسم «سيح الطيبات»، وهو مخصص للخيول العربية الأصلية للفارسات، لمسافة 1200 متر، وظفر بمركزه الأول الحصان «دجنت» للخيالة السلطانية.
وفيما فاز بالمركز الأول للشوط الثاني، المسمى «سيح الرحمات» والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1200 متر، المهر «روض» للخيالة السلطانية؛ خطف الحصان «لهيب»، للخيالة السلطانية، المركز الأول في الشوط الثالث، المسمى «سيح المحاسن» المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر.
وكسب الحصان «باكير دي فلزي»، لصاحب السمو السيد طارق بن محمد آل سعيد، المركز الأول في الشوط الرابع، المسمى «سيح النفحات» للخيول العربية الأصيلة الأعلى تصنيفاً في موسم سباقات 2017/‏ 2018، لمسافة 1600 متر.
وتخللت الأشواط مقطوعات تراثية، واستعراض عزف موسيقي من على ظهور الخيل، واستعراض لخيالة الحاشية السلطانية «فن اللانزيه»، وسباق المرح للأطفال، وركض العرضة الرباعي.
وذات سياق، أكد قائد الخيالة السلطانية العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي على «قوة المنافسة في السباق»، مرجعاً ذلك إلى «وجود أفضل الخيول المصنفة تصنيفاً عالياً في سباقات الخيل داخل السلطنة وخارجها».
وبيّن العميد أول الشهورزي أن «السباق مضى حسب ما خُطط له وكما يجب»، مشيراً أن «الخيول المشاركة في السباق تميزت بحضورها القوي».
ولفت الشهورزي إلى «عودة الحصان ميسور للمنافسة، وفوزه بالمركز الأول على لقب كأس جلالة السلطان المعظم في الشوط الخامس لسباق الخيل السنوي».
وكشف أن «ميسور سيشارك بالمرحلة المقبلة في كأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بأبوظبي، إذ سبق أن شارك بهذه السباقات»، معرباً عن تطلعه إلى كسب لقبها مجدداً.
وختم بالحديث عن الملتقى المقبل للسباق، مؤكداً أنه «سيكون في محافظة أخرى، يصار إلى الإعلان عنها لاحقاً».