إجماع تربوي على ثراء «السلاسل العالمية»

بلادنا الأربعاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٢٦ ص
إجماع تربوي على ثراء «السلاسل العالمية»

مسقط -
بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج في العام الدراسي الجاري تطبيق السلاسل العالمية في مادتي العلوم والرياضيات على الصفوف من 1-4، على أن تطبق في العام المقبل على الصفوف من 5-8، وفي العام الثالث على الصفوف من 9-11، وفي العام الأخير تطبق السلسلة على الصف الثاني عشر، حيث يستمر تطبيقه على مدى أربع سنوات.

وقد تبنت الوزارة تطبيق سلاسل العلوم والرياضيات بهدف إحداث نقلة نوعية في المناهج من حيث الإعداد العلمي وأسلوب العرض واستخدام التقنيات الحديثة.
وبعد مرور فترة من بدء التطبيق استطلعنا آراء عدد من التربويين الذين يدرسون هذه السلاسل لمعرفة انطباعاتهم عن محتوى هذه المواد، والجوانب التي عززت تعلم الطلبة في هاتين المادتين وغيرها من التفاصيل التي نستعرضها في السطور الآتية.

تطبيق

قالت رحيمة بنت حمد الناعبية معلم أول مجال ثان من تعليمية محافظة مسقط: بدأنا فعليا بتطبيق تدريس مناهج السلاسل المطورة وسأنقل لكم تجربتي مع الصف الرابع الذي أدرسه، حيث إنني أحسست بالمتعة من بداية الدروس؛ لأنني وجدت المناهج تركز كثيرا على كيفية إكساب الطالب المهارات الأساسية المتنوعة، كَمهارة القياس والتجريب والبحث والتقصي في العلوم واستراتيجيات الجمع والطرح والضرب والقسمة في الرياضيات التي ساعدت الطلاب على إجراء الحساب ذهنيا بدلاً من الحفظ.بينما لا تصفها موزة بنت سالم البدواوية معلمة أول مجال ثان من مدرسة طلائع الفكر للتعليم الأساسي من تعليمية شمال الباطنة بالفكرة الجديدة بقدر ما تصفها بالخطوة التي يحتاجها الميدان التربوي. وقالت ابتسام بنت سعيد بن سالم الغابشية معلمة مجال ثان من مدرسة العذيبة للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة مسقط: السلسلة ممتعة وسهلة ومرنة وتوفر الدعم الذي يحتاجه التلميذ والمعلم في الوقت نفسه، وتساهم في تطور المهارات التي يحتاجها القرن الـ(21)، وقالت موزة بنت خليفة المشيفرية معلمة مجال ثان بمدرسة العُلا للتعليم الأساسي من تعليمية مسقط: تطبيق السلاسل العالمية للعلوم والرياضيات في المناهج الدراسية فكرة ممتازة من ناحية المرونة في تسلسل المناهج وتكرار الأهداف خلال السنة الدراسية. وتصف إيمان بنت عابد الحضرمية معلمة مجال ثان من مدرسة العذيبة للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة مسقط هذه المناهج بأنها رائعة ممتعة تحث التلميذ على التفكير والابتكار والإبداع.
وأشارت ثريا بنت جميع الراشدية معلمة مجال ثان من مدرسة العُلا للتعليم الأساسي من تعلمية مسقط إلى أن المنهاج ممتاز ومتنوع. وقالت لمياء بنت حمد الحبسية معلمة مجال ثان من مدرسة العُلا للتعليم الأساسي من تعليمية مسقط: أجد أن الفكرة جيدة وفيها مجال لتنمية التلاميذ بشكل أكبر عن السابق وفيها فرص أكثر لجعل التلاميذ أكثر إبداعا.

تفاعل

وعن تفاعل الطلبة مع السلسة قالت شذا بنت سعيد الخروصية معلمة مجال ثان من مدرسة الإثراء للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة مسقط: الطلاب متقبلون للمنهج وحماسهم كبير نظرا للمواضيع الشيقة والممتعة التي تحتويها والتي تشجعهم على البحث والتفكير.
وذكرت الحبسية أن طلبتها واجهوا بعض الصعوبات في البداية حتى أحس من حولهم أن المنهج أعلى من أعمارهم ومستواهم الدراسي، لكن كل ذلك اختفى مع الممارسة والتعود، حتى صاروا أكثر تفاعلا ووضح استمتاعهم بالعمل الصفي.
وتقول البدواوية: التفاعل إيجابي خاصة أنه يعتمد على أنماط تعلمهم المختلفة، ويركز على التعلم الذاتي والاستقصاء الذي ينمى الابتكار والتجديد والاستقلالية في الفكر، كما ينمي مهارات البحث ويساعد الطلبة على توليد الأسئلة.

إضافات

وعن الإضافات التي قدمتها السلاسل العالمية للعلوم والرياضيات من حيث مراعاة الفروق الفردية والمهارات المختلفة لدى الطلبة ترى الغابشية أن السلاسل قدمت أنشطة واستراتيجيات وطرائق تدريس تراعي الفروق الفردية بين الطلبة -تفريد التعليم- كما أنها أكسبتهم مهارات الاستقصاء المتمثلة في البحث والتقصي والاستنتاج وتعمق فهمهم للظواهر العلمية المختلفة وتطور قدراتهم التنافسية في المسابقات، وهذا يعني أنها تساعد على تنمية المهارات الرياضية لدى التلاميذ ليكونوا واثقين من أنفسهم.

توافر الوسائل

وعن توافر الوسائل التعليمية والتقنية التي تحتاجها السلاسل تشيد الحضرمية بتوافرها خاصة أوراق العمل وأوراق المصادر وكتاب النشاط للعلوم، وتؤكد على حاجة سلاسل الرياضيات لأنشطة تخدم الاستراتيجيات المتبعة في سير الدرس، والحاجة إلى توفر وسائل (محسوسات)، وتتفق الجابرية معها في ذلك وتقول: زاد إعجابي بمناهج السلاسل لأنها لم تهمل احتياجات الطلاب فركزت على جميع مستويات الطلاب ممن هم دون المستوى وفوق المستوى، أي تفرد التعليم في الأنشطة في كتاب التلميذ وكتاب النشاط، إضافة إلى ذلك فقد تم تدريبنا وتأهيلنا كمعلمين لهاتين المادتين على أساليب تدريس المناهج المطورة لإكساب الطلبة أحدث المعارف العلمية والمهارات العملية.وقالت الغابشية: الوسائل في دروس الرياضيات متوافرة وبكثرة لكونها بسيطة جدا، وحسب المطلوب من دليل المعلم، حيث معظمها عبارة عن بطاقات مرقمة من (0-9) حجر نرد، وقطع دومينو، وخط الأعداد، وقرص دوار وبإمكان المعلم الاستعانة بالمصادر المتعلقة بالوسائل في دليل المعلم يصور منها ويغلفها حراريا لكل تلميذ.

مواكبة

وتؤكد الغابشية على أن السلاسل العالمية تواكب التطور التكنولوجي العلمي المتسارع، والثورة التقنية، وتلبي متطلبات المجتمع الحالية، وتطلعاته المستقبلية، كما أنها تتواكب مع المستجدات العالمية في اقتصاد المعرفة، والعلوم الحياتية المختلفة بشكل يتلاءم مع مستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي المتسارع حيث وفرت السلاسل مجموعة من المواقع الإلكترونية التي من الممكن أن يستفيد منها المعلم والطالب بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب التفاعلية التي تخدم الدرس على أن تكون مخصصة للتلاميذ. وأشارت المشيفرية إلى أن المنهج يواكب التطور العلمي والتقني، وذلك من خلال جعل الطالب يقوم بالاستقصاء والاستكشاف.

كلمة أخيرة

وسألنا الخروصية عن كلمة أخيرة تود قولها فقالت: كلي أمل أن يتم تطوير المناهج في كل المراحل الدراسية في فترة قصيرة نسبيا؛ لتواكب العصر وسرعته وتوجد جيلا متميزا من المبدعين؛ حتى يخدموا الوطن الغالي ويسهمون في رفعته بين الأمم بالعلم والأخلاق والتقدم الحضاري. وقالت الجابرية: أحب أن أشير إلى أن مناهج السلاسل فكرتها جديدة وكل جديد غير معتاد عليه إلا أنني واثقة من أنه سيتم الاعتياد على هذه المناهج بعد فترة من قبل الجميع بمن فيهم المعلم والطلاب وأولياء الأمور.وتقترح الراشدية في كلمتها الأخيرة تخفيف بعض الاستراتيجيات تقول: نتخفف منها بحيث إننا لا نقدمها كلها للطالب ليختار منها ما يناسبه للحل كما هو حاصل الآن وإنما يكون الاعتماد على بعض الاستراتيجيات فقط. وتقول الغابشية: تحتاج المناهج الجديدة إلى جهود مكثفة مشتركة ومعلم مبدع ومتجدد وباحث عن كل ما هو جديد من استراتيجيات وطرائق تخدم التلاميذ في الدرجة الأولى. وتسرد الحضرمية عددا من الملاحظات التي تتمنى أن تراها وهي: حاجة توافق عناوين الدروس في كتاب التلميذ مع كتاب النشاط ودليل المعلم، وتقترح دمج كتاب التلميذ مع كتاب النشاط.
أما المشيفرية فقالت: يحتاج مناهج السلاسل العالمية مسألة وقت ليتعود الطلبة على المنهج. وتفضل الراشدية أن يكون التدريب على المنهج بوقت كاف وقبل بداية العام الدراسي، وتضيف حاجة المعلمات إلى توفير الكتب والوسائل مع الخطة، وتغيير الوقت الزمني لتوزيع الحصص. وقالت الحبسية: تحتاج مناهج السلاسل العالمية إلى مسألة وقت وتعود وممارسة من قبل المعلمة والطلبة.