منتخبا السلطنة يتأهلان للمربع الذهبي في عربية الطائرة الشاطئية

الجماهير الثلاثاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٧ ٢٢:٣٤ م
منتخبا السلطنة يتأهلان للمربع الذهبي في عربية الطائرة الشاطئية

مسقط - عبدالله الرحبي
خطف منتخبنا الوطني للكرة الطائرة بطاقتي التأهل إلى المربع الذهبي من البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية التي تستضيفها العاصمة مسقط حتى العاشر من الشهر الجاري، والتي شهدت مشاركة 13 منتخباً عربياً، وذلك عقب فوز منتخبنا "أ" المكوَّن من: هيثم الشريقي وأحمد الحوسني على المنتخب البحريني "ب" 2 – 1، فيما تأهل منتخبنا "ب" المكوَّن من: نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي على حساب المنتخب القطري "ب" بعد الفوز بنتيجة 2 - صفر في منافسات دور ربع النهائي من المسابقة التي أقيمت منافساتها أمس على ملاعب شاطئ القرم.
ويخوض منتخبنا الوطني الخميس منافسات المربع الذهبي، ثم نهائي المسابقة التي ستقام في اليوم نفسه لفئتي الرجال والسيدات، إذ سيلعب منتخب "أ" مع المنتخب اللبناني، فيما يلعب منتخبنا "ب" مع المنتخب القطري "أ"، والفائزان سيتأهلان إلى المباراة النهائية من البطولة.
وقدم منتخبانا مستوى جيداً خلال منافسات دور ربع النهائي من المسابقة، بعد أن تأهلا كثانيين لمجموعتيهما بعد ختام منافسات دوري المجموعات اليوم، وستخلد جميع المنتخبات المشاركة في البطولة إلى الراحة الإجبارية غداً الأربعاء، على أن تستكمل المنافسات يوم الخميس.

تأهل منتخب "ب" على حساب قطر
نجح منتخبنا الوطني "ب" المكوَّن من: مازن الهاشمي ونوح الجلبوبي في التأهل إلى المربع الذهبي عقب الفوز على المنتخب القطري "ب"، المكوَّن من: عبدالعزيز خلف وميري صموت بنتيجة 2 – صفر، في لقاءات دور الثمانية من المسابقة، بعد أن احتل منتخبنا المركز الثاني في ترتيب مجموعته الرابعة، وحصل المنتخب اللبناني على صدارة ترتيب المجموعة.
وقدم المنتخب مستوى جيداً في لقاء قطر قلَّت خلاله الأخطاء الفنية بشكل كبير عن لقاء المنتخب الفائت، وركز منتخبنا منذ البداية على الإرسال إلى اللاعب القطري صموت بسبب الاستقبال غير الموفق من اللاعب.
وبالسير إلى مجريات اللقاء كان التقدم لصالح المنتخب طوال شوط المباراة الأول، وتقدم بنتيجة 2 – صفر، ومن ثم أوصل النتيجة إلى 5 - 2 مع تغيير الملاعب، وبعدها أوصل المنتخب النتيجة إلى 9 - 5 مع التغيير الثاني، وعند الوقت المستقطع الفني الأول كانت النتيجة لصالح المنتخب 11 – 5، وساهم هذا الفارق في هدوء لاعبينا والتركيز بشكل أكبر، ومع الوقت المستقطع الآخر كان النتيجة بفارق سبع نقاط 14 - 7 ، وعزز نوح النتيجة إلى 18 – 6، وواصل بعدها منتخبنا تقدمه إلى أن أنهى الشوط لصالحه بتسديدة نوح الجلبوبي 21 - 11.
وفي الشوط الثاني لعب المنتخب بنفس السيناريو بالتركيز في الإرسال، وكذلك تخليص الكرة والضرب السريع، وكان التقدم لصالح المنتخب 4 – 3، وعدَّل بعدها المنتخب القطري النتيجة إلى 5 – 5، ثم عاد المنتخب إلى اللقاء من جديد وبشكل أكبر، ونجح في التقدم 12 - 9 مع الوقت المستقطع، وواصل المنتخب هذا التقدم مع اقتراب المنتخب القطري من تعديل النتيجة إلا أن المنتخب نجح في إحراز النقاط الأخيرة وأنهى اللقاء لصالحه 21 - 18.

منتخب "أ" يتجاوز البحرين

تجاوز منتخبنا الوطني "أ" المكوَّن من: أحمد الحوسني وهيثم الشريقي المنتخب البحريني بنتيجة 2 - 1 في لقاءات ربع النهائي من البطولة العربية، وقدم خلالها اللاعبون مستوى جيداً بفضل الخبرة والإمكانيات الفنية التي يمتلكونها، فقد فرض المنتخب سيطرته على مجريات الشوط الأول الذي انتهى بنتيجة 21 - 15، فيما انتهى الشوط الثاني لصالح البحرين 26 - 28، وانتزع منتخبنا الشوط الثالث بنتيجة 15 - 10، وتميز أسلوب لاعبينا بالاستقبال الجيد، وكذلك الضرب من المركزين 2 و4، والتخليص السريع للكرة مستفيداً في الوقت نفسه مع أخطاء المنتخب البحريني.
في الشوط الأول نجح المنتخب في تغيير النتيجة بعد تأخره في بداية الشوط، وفي الشوط الثاني من اللقاء أضاع المنتخب الكثير من النقاط الحاسمة وغاب بعض التركيز بين فترات الشوط، مما سهل على المنتخب البحريني مجاراة منتخبنا رغم التقدم للمنتخب في أغلب فترات الشوط.
ودخل منتخبنا الشوط الفاصل وخيم تقارب النتيجة والتعادل بين المنتخبين منذ البداية 6 - 6 و7 - 7 و8 - 8، وكان التقدم لصالح المنتخب في أغلب فترات الشوط حتى وسع الفارق إلى نقطتين 10 - 8، وعاد بعدها التعادل من جديد 10 - 10 ، ليعود الفارق من جديد إلى نقطتين 12 - 10، ومن حائط صد جيد من الحوسني يتوسع الفارق إلى أربع نقاط 14 -10 ويقترب المنتخب من إنهاء الشوط والمباراة لصالحه، ويخطئ بعدها المنتخب البحريني في التسديد ويحصل منتخبنا على النقطة الأخيرة والفوز باللقاء 15 - 10.

نتائج السيدات
في منافسات منتخبات السيدات تمكن المنتخب المغربي من الفوز على قطر بنتيجة 2 - 0، وجاءت الأشواط بنتيجة 21 - 4 و21 - 2، وفاز منتخب السودان "أ" على العراق "ب" بنتيجة 2 - 0، جاءت النتائج 21 - 12 و21 - 8، وفي مباراة أخرى فاز المنتخب السودان "ب" على العراق "أ" بنتيجة 2 - 0، جاءت نتائج الأشواط 21 - 18 و21 - 15.