معاييـــر موحــدة لمنصـات التواصل الاجتماعي الحكومية

بلادنا الأربعاء ٢٥/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٨ ص
معاييـــر موحــدة لمنصـات التواصل الاجتماعي الحكومية

مسقط - سعيد الهاشمي

قال المدير العام للاتصالات بمركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء بدر بن عبدالله الهنائي: «إن فلسفة الحكومة منذ بداية النهضة المباركة أن تكون حيث يكون المواطن، والآن المواطنون موجودون بفعالية في منصات التواصل الاجتماعي فكان مهماً لنا أن الوجود في هذه القنوات».

وأضاف الهنائي في تصريح خاص لـ «الشبيبة»: «منذ أكثر من خمس سنوات والمؤسسات الحكومية تطور وجودها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، نعمل الآن على وضع معايير موحدة سيجري تعميمها على كل المؤسسات الحكومية، وبها سنحقق أفضل المعايير للتواصل مع المجتمع، وليس فقط التواصل بل حتى تقديم الخدمات الإلكترونية وتقديم خدمة عملاء متميزة والاستماع إلى الملاحظات والشكاوى والاقتراحات من المواطنين، وهذا كله سيعزز العمل».
جاء ذلك على هامش أعمال منتدى التواصل الحكومي الأول في يومه الثاني والذي تضمن عدداً من الحلقات النقاشية التي تناولت دور مركز اتصال الخدمات الحكومية، ومسؤولياته، واستعراض آليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد، والتخطيط للحملات الإعلامية الوطنية.
فقد استكمل المنتدى الذي أقيم بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي أمس أعماله بحضور كل من معالي وزير الإعلام د.عبدالمنعم بن منصور الحسني، ووكيل وزارة الإعلام سعادة علي بن خلفان الجابري، وبحضور عدد من مديري الإعلام ورؤساء أقسام الاتصال من مختلف المؤسسات الحكومية.
واستعرض المدير العام للاتصالات بمركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء بدر بن عبدالله الهنائي مسؤوليات المركز والدور المناط به، مشيراً إلى أنه يُعنى بتطوير منظومة التواصل الحكومي بشكل فعال للوصول لكل أفراد المجتمع، وبالتكامل مع المؤسسات الحكومية كافة، وتقديم الدعم لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية والجمهور، كما يقوم المركز بمتابعة المواضيع والأفكار والآراء المتداولة عبر مختلف قنوات التواصل للاستفادة منها في إكمال منظومة التواصل بين الحكومة والمجتمع.
كما تضمن اليوم الثاني للمنتدى حلقة عمل متخصصة لمناقشة التحديات التي تواجه دوائر الإعلام في المؤسسات الحكومية، وذلك على خلفية مراجعة توصيات الندوة التي أقامتها وزارة الإعلام العام الفائت. وتطرقت الجلسة النقاشية إلى تحليل التحديات والعقبات القائمة التي يواجهها القائمون على دوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية.
واستعرض أستاذ الاتصال الجماهيري المساعد في جامعة السلطان قابوس د.عبيد بن سعيد الشقصي، في حلقة عمل متخصصة، آليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد متحدثاً عن أهمية فهم شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد ومدى تعمقها حتى داخل المؤسسة.
وأكد في حديثه على أهمية مراجعة الإستراتيجية الإعلامية القائمة في التعامل مع الجمهور والرأي العام. كما تحدث عن أهمية بناء منظومة فكرية وقواعد إدارية وفنية واضحة لاستخدامات هذه الوسائل، مؤكداً على ضرورة إنشاء حسابات خاصة تعكس هُوية المؤسسة.
واستعرض الشقصي نتائج الدراسة الوطنية بعنوان «الاحتياجات المعرفية المستقبلية للجمهور العماني من برامج التوعية» التي أجريت على عينة مكونة 3387 مبحوثاً، وأشارت نتائجها إلى أن شبكات التواصل الاجتماعية تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأفضلية للتعرض، من بين سبع وسائل أخرى، وتأتي شبكات التواصل في المرتبة الخامسة من حيث اعتماد الجمهور عليها من بين 7 وسائل أخرى. وأشارت الدراسة إلى شبكات التواصل والتراسل الفوري الأكثر اعتماداً من قبل الجمهور العماني، حيث يأتي برنامج الواتسآب في المرتبة الأولى، ثم يوتيوب، وبعدها تويتر، فإنستجرام، ثم فيسبوك.