اكتشاف مذهل قبالة سواحل عُمان عمره نحو 500 عام

بلادنا الثلاثاء ٢٤/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٢:٤٥ م
اكتشاف مذهل قبالة سواحل عُمان عمره نحو 500 عام

نيوزويك – كالوم باتون
اكتشف فريق من خبراء التنقيب، أقدم جهاز كان يستخدم للملاحة البحرية على الإطلاق، وذلك خلال التنقيب عن آثار في إحدى السفن قبالة سواحل عُمان.
وكشف علماء الآثار البحرية أن القطعة الأثرية تعود إلى أواخر القرن الخامس عشر الميلادي ولسفينة يطلق عليها اسم "إزميرالدا"، وأوضحوا أن الجسم المعدني المستدير عبارة عن اسطرلاب، وهو أداة كان يستخدمها ملاحو عصر النهضة لقياس ارتفاع الشمس.
وذكرت إذاعة "بي بي سي" البريطانية، أن هذا الجسم تم انتشاله من سفينة غارقة، كانت جزءا من أسطول يقوده المستكشف البرتغالي فاسكو دي جاما، وهو أول شخص يبحر مباشرة من أوروبا إلى الهند.
من جانبه أشار قائد عملية التنقيب ديفيد ميرنس، إلى أنه يشعر بالفخر لمشاركته في الاكتشاف، قائلا: "إنه أمر عظيم جدًا أن نجد شيئا بهذه الندرة، وهذه الأهمية التاريخية، وشيئا سيدرسه علماء الآثار وسيسد فجوة في هذا العلم".
ويعتبر الجهاز الذي تم العثور عليه واحدًا من 3 آلاف قطعة أخرى تم استعادتها من قاع البحر على أيدي فريق من الخبراء في العام 2014. وهو عبارة عن قرص برونزي مزخرف ببعض الرموز ويبلغ قطره 6.8 بوصة.
وفي تعليقه عن الجهاز قال ميرنس: "هذا الجهاز لا يشبه أي شيء آخر رأيناه من قبل، وعرفت على الفور أنه شيء مهم جدا بسبب الرمزين المرسومين عليه، فقد تعرفت على أحدها على الفور وهو شعار النبالة البرتغالية، والرمز الآخر اكتشفنا في وقت لاحق أنه رمز شخصي لملك البرتغال في ذلك الوقت، الدون مانويل الأول".
وبين تحليل المسح بالليزر الذي تم إجراؤه على القطعة الأثرية من قبل بعض الخبراء وجود أخاديد صغيرة عميقة حول القرص يفصل بين كل منها خمس درجات، ويبدو أن البحارة كانوا يستخدمون هذه الأخاديد لقياس ارتفاع الشمس فوق الأفق. حيث أنه عند استخدام القياس يستطيعون التأكد من موقعهم أثناء الرحلات الطويلة.
والجدير بالذكر أن أجهزة الاسطرلاب من هذا النوع نادرة جدا، حيث أن هناك 108 أجهزة منها فقط معروفة لمؤرخي العصر الحديث، وهذا الجهاز بصفة خاصة يبدو أنه أقدم من باقي الأجهزة بنحو عقدين من الزمان.