كيف تكسب 260 ريالا إذا تأخرت رحلة طيرانك؟

مزاج الثلاثاء ٢٤/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٠:٤١ م
كيف تكسب 260 ريالا إذا تأخرت رحلة طيرانك؟

مسقط - خالد عرابي
سمعنا في الأيام القليلة الفائتة عن تأخر لعدد من الرحلات الجوية المغادرة من السلطنة سواء لعطل فني، أو بسبب ظروف خاصة بالناقل الجوي، وهنا يكون الضحية الركاب نظرا لتعرضهم لبعض المتاعب جراء هذا التأخير، أو لارتباطهم بمواعيد محددة أخرى قد يتأخرون عنها.. ولكن هل تعرف أن اللوائح والقوانين المنظمة لذلك قد ضمنت للركاب حقوقهم ومنحتهم تعويضات تتوقف على مدى ما يتعرضون له من أضرار جراء هذا التأخير.. مدير دائرة النقل الجوي، بالهيئة العامة للطيران المدني سالم بن حمد الحسيني حدثنا عن تلك التعويضات فقال:
بداية لكل ناقل جوي "شركة طيران" أنظمة ولوائح خاصة بها في هذا الإطار، كما أن لكل دولة لوائحها، ولكن إذا ما تعارضت لوائح شركات الطيران مع الدولة المغادرة منها الرحلة فإنه يحسب على أفضلهما، ولكن إذا تحدثنا عن لوائح وقوانين التعويضات للركاب المطبقة على الرحلات المغادرة من السلطنة، فهي تتضمن عدة تعويضات بدءا من إعطاء وجبات طعام أو إقامة في فندق والنقل من وإلى المطار، ومنها ما يصل إلى تعويضات مالية، وكل بحسب وقت التأخير.
وأوضح الحسيني تفاصيل ذلك فقال: نصت بعض مواد القانون الخاصة بمن تأخرت رحلة طيرانهم أو منعوا من دخول الطائرة وكانت شركة الطيران هي السبب في ذلك، فإذا ما كان التأخير ساعتين أو أكثر يجب على شركة الطيران أن تقدم للركاب عدة مساعدات أبسطها وجبة طعام ومرطبات بما يتناسب بشكل معقول مع وقت الانتظار.
وأكد الحسيني أنه يجب أن تمنح شركات الطيران للراكب إقامة فندقية مع الوجبات إذا كان هناك ضرورة للبقاء لفترة أطول مما كان مقدرا من قبل للمسافر، أو إذا كان هناك تأخر للرحلة يزيد عن ست ساعات إلى ليلة، كما يحق للراكب الحصول على اتصالين هاتفيين دوليين بحسب بلده.
وعن الحالات التي يجب فيها منح شركة الطيران للركاب لتعويضات مالية فقال الحسني: هذه التعويضات تأتي وفقا لإتفاقية مونتريال الدولية التي وقعت في العام 1990م -والسلطنة عضو بها- وهي مختصة بتوحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي وتنص المادة 4 منها على:
1 - في حالة تأخر الرحلة التي مسافتها عن 1500 كلم لأكثر من ليلة فإنه يجب على الناقل الجوي منح الراكب تعويض قدرة 108 ريالات عمانية.
2 - إذا كانت مسافة الرحلة أكثر من 1500 كلم وحتى 3500 كلم فإنه يحق للراكب تعويض قدره 173 ريال عماني.
3 - إذا كانت المسافة 3500 كلم فأكثر فإنه يحق للراكب الحصول على تعويض قدره 260 ريال عماني.

وأكد الحسيني على أنه في حال تأخر رحلة الطيران، وقيام الناقل الجوي بوضع الراكب في درجة أعلى من درجته، فإنه لا يحق لها أن تطالبه بأي مبالغ مالية عن هذه الترقية.. بينما إذا ما وضعوه في درجة أقل من درجته التي حجز عليها فإنه يحق للراكب تعويض من شركة الطيران، وهو بحسب المسافة، وذلك على النحو التالي:
1 - إذا كانت مسافة الرحلة 1500 كلم أو أقل فإنه يحق له أن يحصل على 30% من قيمة تذكرة الرحلة.
2 - إذا كانت المسافة أكثر من 1500 كلم إلى 3500 كلم فإنه يحق للراكب الحصول على 50% من قيمة تذكرة الرحلة.
3 - في حالة كانت المسافة أكثر من 3500 كلم فإنه يحق للراكب الحصول على 75% من قيمة سعر تذكرة سفر الرحلة.
ولفت مدير دائرة النقل الجوي الانتباه إلى أنه يجب على شركة الطيران أيضا أن تولي اهتماما خاصا للمعاقين والمسنين ومرافقيهم، وإيلاء اهتمام خاص للأطفال ولكن دون مرافقيهم.