الزراعة لـ«الشبيبة»: الاستيراد المباشر خفّض أسعار الفواكه والخضار

مؤشر الأربعاء ٢١/يونيو/٢٠١٧ ١٣:٣٧ م
الزراعة لـ«الشبيبة»: الاستيراد المباشر خفّض أسعار الفواكه والخضار

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

يؤكد المدير العام للتسويق والاستثمار الزراعي والحيواني في وزارة الزراعة والثروة السمكية سليمان بن محمد بن عبدالله السالمي أن سوق الموالح يشهد وفرة من المنتجات الزراعية بأنواعها كافة والتي أصبحت تأتي إلى السلطنة مباشرة من مختلف دول العالم.

ويضيف السالمي في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أنه من المتوقع أن تزداد كمية الفواكه والخضروات خلال فترة العيد، مشيرًا إلى أن الأسعار مستقرة وانخفضت إلى مستوياتها السابقة قبل أزمة ارتفاع الأسعار مع بداية شهر رمضان المبارك.

ويشير السالمي إلى أن فتح الاستيراد المباشرة من الدول المنتجة للخضروات والفواكة كان خطوة مهمة زادت من وفرة المنتجات وأنعشت سوق الموالح وأدت إلى استقرار الأسعار وتنوع المنتجات.
ويوضح أن المنتجات الزراعية أصبحت تأتي مباشرة من مصادرها عبر موانئ صحار والسلطان قابوس وصلالة ومطاري مسقط الدولي وصلالة ومنفذ وادي الجزي.
ويفيد السالمي بأن سوق الموالح أصبح يستقبل أكثر من 30 برادًا في اليوم، مضيفًا أن زيادة الاستيراد من الأردن ساهمت في زيادة المنتجات إذ يصل عدد البرادات عن طريق البر إلى 20 برادًا يوميًا.
ويوضح السالمي أنه ابتداءً من اليوم يبدأ تنشيط سوق صحار عبر الاتفاق مع التجار بإرسال شحنات مباشرة إلى سوق صحار المركزي لتغذية محافظتي الباطنة والظاهرة.
ويبيَّن السالمي أن الحكومة أصدرت توجيهًا إلى جميع الوحدات الحكومية كإدارات الموانئ والمطارات للتعاون مع التجار بتسهيل الإفراج عن شحنات المنتجات الزراعية لضمان توافرها في الأسواق. وأضاف السالمي أن هناك اجتماعات متواصلة بين الحكومة والتجار لحثهم على زيادة الاستيراد ومعرفة التسهيلات اللازمة لهم.

زيارة ميدانية

وزارت «الشبيبة» سوق الموالح ورصدت رضى المستهلكين والباعة عن توافر المنتجات الزراعية واستقرار الأسعار، مشيرين إلى أن أزمة شُح المنتجات الزراعية بدأت بالتلاشي مع زيادة تدفق المنتجات الزراعية، ويشير التجار إلى وجود دفعات أخرى في الطريق لتغطية ازدياد الطلب في فترة العيد.

وفي هذا السياق قال البائع محمد عثمان من شركة طلال الأخزمي إن محله يبيع «الأمبا» الذي أصبح متوافرًا بكثرة من بلد المصدر باكستان وأصبح يأتي مباشرة إلى أسواق السلطنة. كما أكد البائع قمر الزمان من شركة أبو عبدالرحمن الجابري أن المنتجات الزراعية متوافرة وبأسعار جيدة، متوقعًا ارتفاعها تدريجيًا مع اقتراب أيام العيد، والأمر ذاته أكده البائع محمد راشد من شركة نور لبنان. وقال ماهر بن علي العامري من شركة الأوقية للتجارة أن السوق يشهد انتعاشًا كبيرًا في حركة البضائع والبيع والشراء، متوقعًا زيادة الحركة ابتداءً من يوم غد الخميس، وأضاف العامري أن الفواكه والخضروات متوافرة بكميات كبيرة وتغطي الطلب المتزايد عليها خلال هذه الأيام.