"غفوة".. جهاز طلابي يحل مشكلة "النعاس وحوادث السير"

مؤشر الثلاثاء ٢٠/يونيو/٢٠١٧ ١٧:٢٥ م
"غفوة".. جهاز طلابي يحل مشكلة "النعاس وحوادث السير"

مسقط - تهاني الشكيلية
كثيرًا ما نسمع عن أشخاص فقدوا أرواحهم أو تعرضوا لإصابات بسبب النعاس أو النوم أثناء قيادتهم للمركبة؛ لذا بات التوصل إلى حل للمشكلة أمرًا في غاية الأهمية.
شركة "إنسان"، هي شركة طلابية من كلية الشرق الأوسط تبتكر جهاز "غفوة" للتقليل من جميع أنواع الحوادث التي يسببها النعاس أو النوم، وذلك بعد استنادهم لإحصائيات اتضحت من خلالها أن
الإرهاق الذي يؤدي عادة إلى النوم أو عدم التركيز من أكثر أسباب الحوادث المرورية. فالهدف من منتج "غفوة" هو التنبيه في حال نوم الشخص عند قيادته المركبة وتجنبه الوقوع في حادث.
توضح مديرة التسويق للشركة ماريا الحنظلية لـ"الشبيبة" تفاصيل الجهاز وآلية عمله قائلة: المنتج عبارة عن جهاز صغير حساس يعمل كمنبه عند الإحساس بالغفوة "النعاس"، ويركَّب الجهاز على النظارة، أو في حال لم يرغب المستخدم بذلك فبالإمكان وضعه على الأذن كسماعة بلوتوث أو كنظارة بشكل كامل تمامًا.
وتضيف: يستشعر الجهاز الإحساس بالنعاس ويقوم بإصدار صوت منبه للشخص حتى يستيقظ، ويستخدام هذا الجهاز عند قيادة المركبة، أو حتى أثناء المذاكرة أو الحراسة وغيرها.
وعن الخطوات التي اتبعها أعضاء الشركة لتنفيذ المشروع قالت الحنظلبة: في البداية قمنا بدراسة المشروع من إحصائيات وبحثنا عن آليه صنع المنتج وما هي الأدوات التي سنحتاجها للوصول إلى الهدف الأساسي، أيضًا قمنا بمقابلة العديد من الأشخاص والمصانع الموجودة في السلطنة لمعرفة الإيجابيات والسلبيات التي من الممكن أن نواجهها في المراحل المقبلة، والبحث عن إمكانيات تساعدنا على تقليص هذي الأخطار وبالفعل تجاوزنا هذه المرحلة ولله الحمد، بعدها بدأت مرحلة العمل الحقيقي للمشروع فقمنا بتقسيم الأعمال حسب هيكلة شركتنا، فمرحله التصنيع والبرمجة مرحله مهمة جدًا وكانت بإشراف المطور الحسين العريمي، وخلال فترة زمنية محددة كانت كالتحدي الكبير للشركة أنجزنا ولله الحمد أول منتج لنا وقمنا بعرضه في معرض "يدًا بيد" في شانجريلا لتدشين منتجنا، وحاليًا منتج "غفوة" يمر بمرحلة التصنيع النهائي.
وعن أهم التحديات التي واجهت أعضاء الشركة تقول جهينة الهنائية وهي مستثمرة في المشروع: مرحلة تصغير حجم المنتج إذ لم نجد مصانع متخصصة بذلك في السلطنة، ولكن تخطيناها بمغامرة التصغير من قبل قسم التطوير في شركتنا.
وعند سؤالنا للفريق عن السعر المتوقع للجهاز تقول الهنائية: لأن المنتج حاليًا في مرحلة التصنيع النهائي لم نضع قيمة حقيقية للمنتج ولكن المنتج سيكون بأقل الأسعار بإذن لله تعالى.
أما عن تجاوب الناس مع فكرة الجهاز تقول الحنظلية: قمنا في مرحله البحث بعمل استبيان للفئات المستهدفة ووجدنا ترحيبًا كبيرًا للمنتج ولمسنا اختلافًا كبيرًا بين الناس عندما طرحنا لهم آلية استخدام المنتج ومنها أنه قد يكون كنظارة للذين لا يحبذون وضع جهاز على نظارتهم، أو كجهاز يركَّب في النظارة أو يوضع في الأذن للناس الذين لا يحبون لبس النظارة، وهذا ساعدنا كثيرًا في تطوير وتوسيع فكرتنا لشكل المنتج النهائي ووضع خطط مستقبلية للوصول إلى غاية إرضاء العميل، وما زلنا مستمرين في ذلك. ونتطلع لأن يظهر المنتج النهائي مثل ما خططتنا له، فنحن نسعى لتسويق دولي له.

الجدير بالذكر أن شركة "إنسان" هي إحدى الشركات المشاركة ضمن مسابقة "شركتي 2017" والتي تنظمها "إنجاز عُمان".