هل أوقفت الإمارات استيراد الخضار من الأردن؟

الحدث الأحد ٢٣/أبريل/٢٠١٧ ١٨:٢٢ م
هل أوقفت الإمارات استيراد الخضار من الأردن؟

عمّان – ش
ذكرت صحيفة الغد الأردنية في عددها الصادر اليوم الأحد أن "دولة الإمارات العربية المتحدة قررت وقف استيراد بعض الخضار والفواكه من الأردن اعتباراً من منتصف الشهر المقبل".
وزارة الزراعة الأردنية قالت إنها لم تبلغ بأي قرار من دولة الإمارات بوقف استيراد أصناف من الخضار الأردنية، بسبب بواقي المبيدات الحشرية، بحسب ما نشر موقع عمون الأردني.
الناطق باسم الوزارة نمر حدادين، أوضح أن الوزارة لم تبلغ بشكل رسمي بالقرار، ولا وجود لنص بهذا القرار على موقع وزارة التغيير المناخي والبيئة الإماراتي، وأن معلوماتها تنحصر بما تداوله المزارعون فقط.
وتابع حدادين: "الوزارة أجرت اتصالاتها عبر القنوات الرسمية لتتأكد من تفاصيل القرار".
مزارعون ومصدرون أردنيون اعتبروا أن ذلك "ضربة في العظم للقطاع الزراعي المحلي".
وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أصدرت كتاباً حصلت "الغد" على نسخة منه، يفيد بـ"وقف استيراد بعض الخضار والفواكه الأردنية اعتباراً من منتصف مايو المقبل".
وبموجب الكتاب "يمنع إدخال أصناف الكوسا، الفلفل الحار والحلو، الملفوف، الباذنجان، الفول، الزهرة، الخس، إلى الإمارات نهائياً اعتباراً من منتصف الشهر المقبل"، مشترطاً لدخول الأصناف الأخرى التي لم يشملها قرار المنع "إبراز شهادة تحليل من متبقيات المبيدات النسخة الأصلية".
رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام قال إن القرار يشكل صفعة للزراعة الأردنية، خصوصاً أن السوق الإماراتي هو الأول بالنسبة للزراعة الأردنية حالياً، بعد إغلاق حدود دول الجوار.
وبيّن أن الخشية أن تتخذ دول أخرى خصوصاً في الخليج قراراً مشابهاً في الفترة المقبلة، بحسب ما نشر موقع "خبرني" الأردني.