محل ملابس في مصر يواجه "غلاء السيسي" بـ"أسعار مبارك"... تعرّف على قصته

الحدث الأربعاء ٠٥/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٠٩ م
محل ملابس في مصر يواجه "غلاء السيسي" بـ"أسعار مبارك"... تعرّف على قصته

القاهرة – ش بالتزامن مع الحديث عن الإفراج عن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، والأوضاع المعيشية المتأزمة والكساد التجاري في مصر، قرر محمد فهد، مدير محل "بولو" للملابس، أن يجذب الزبائن بطريقة تواكب الأحداث الجارية، فأعلن تخفيضات على أسعار بضائعه، رافعاً شعار "أسعار مبارك" و"أسعار زمان"، معتبراً أن المصريين يعيشون "عصر التحدي".

موقع رصيف 22 الإلكتروني أورد تقريراً شاملاً حول المحل الذي يقع في شارع شواربي بوسط القاهرة، وهو من أشهر الشوارع التجارية التاريخية بالعاصمة المصرية.

إذا مررت أمام المحل فربما لا تجذب اللافتات انتباهك؛ لأنها ليست كبيرة، ولكن قد تلحظ زبوناً يضحك أو يشير إلى صاحبه على شيء في واجهة العرض، وحينها سترى لافتة "خلي الشعب يلبس".

العبارة قد يفسرها غير المصريين على أنها تخص الملابس، لكن الشباب المصري المعارض يستخدمها حين يتعرّض الشعب لأزمات، بعد تأييده المطلق للحاكم وثقته العمياء به.
عندما تدخل المحل، نلاحظ السخرية من الشعارات التي ترفعها الحكومة المصرية، وقد طوّعها البائع لمصلحة تجارته.
نرى لافتة كُتب عليها "هانشيل الوهم ونوصل الدعم"، وهو شعار استخدمته الحكومة في حملة إعلانية للترويج لقراراتها الخاصة بتخفيض الدعم الحكومي على الطاقة والمحروقات والسلع، والتي كانت ضمن أسباب ارتفاع الأسعار.

كذلك نجد لافتة "بالإصلاح الجريء نقصر الطريق"، وهذه عبارة استخدمتها الحكومة حين أعلنت قراراتها الخاصة بتحرير سعر صرف الجنيه المصري، والتي أدت إلى تضاؤل قيمته أكثر من النصف، ما انعكس أيضاً على ارتفاع الأسعار أكثر من الضعف.
ولم ينسَ البائع استخدام عبارات مكافحة الإرهاب، وربطها بـ"الفصال" في الأسعار، الذي يقدم عليه الزبائن في محاولة للشراء بثمن أقل، فرفَع لافتة "لا للإرهاب، لا للفصال".

عندما نركب حافلة عامة أو نمشي في أي شارع، أو ندخل "مصلحة" حكومية، نجد لافتات من نوع "التدخين حرام شرعاً" أو غيرها من الفتاوى الدينية التي تخص أموراً حرمتها أو تحليلها في الدين الإسلامي موضع اختلاف، كحجاب المرأة أو الغناء، ولكنها تقدم للمجتمع بالصيغة المتشددة في الغالب. وعلى النمط نفسه، علّق محمد فهد لافتة مكتوب عليها "الفصال حرام شرعاً".

إذا ما قررت أن تشتري أية قطعة ملابس من محل بولو ودخلت غرفة الملابس لتجربتها، فستجد بالداخل لافتة كُتب عليها "تي شيرت عيش وحرية وعدالة اجتماعية يساوي حياة سعيدة"، في إشارة إلى شعار ثورة 25 يناير الشهير.