الواتساب لتفادي القراءات التقديرية لعدادات الكهرباء

بلادنا الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٢٢ ص
الواتساب لتفادي القراءات التقديرية لعدادات الكهرباء

مسقط - سعيد الهاشمي

رصدت "الشبيبة" إعلانا وضعته شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، ويطلب الإعلان من المستخدمين تصوير عداد الكهرباء من الفترة ما بين 15 إلى 25 من كل شهر وإرساله عبر أرقام الواتساب الخاصة بالشركة، لتفادي القراءات التقديرية لحسابات الكهرباء.
ويقول مدير أول خدمات المشتركين في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء محمد بن مسلم الظاهري لـ"الشبيبة": "إن لدى الشركة فريقا خاصا للتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعمل لتلقي الاستفسارات والرد عليها مباشرة وتلبية لخدمات المستهلكين".
ويضيف الظاهري: "انطلقت هذه الخدمة تلبية لرغبة المستهلكين". ويوضح أن الشركة ستعتمد قراءة المستهلكين للعداد، أما في حال أخذت قراءات العداد من خلال القارئ المعتمد من الشركة، فتعتمد قراءته وتقارن بقراءة المشترك لمعرفة إذا كانت صحيحة أم لا، ويتم التأكد من جودة الخدمة التي يوفرها قارئ العداد المعتمد من الشركة".
ويشرح الظاهري: "الشركة ترسل قارئ العداد لمعرفة استهلاك الكهرباء، ولكن يجب التأكد إذا كان القارئ قام بعمله بشكل صحيح، وهل وصل فعلاً إلى المنزل لقراءة العداد. وبات في الإمكان معرفة كل ذلك من خلال المشترك نفسه، عبر هذه الخدمة".
وحول إذ ما كانت هذه الخدمة ستتسبب في عدم قدوم قارئ العداد المعتمد من الشركة يقول الظاهري: "سيقوم قارئ العداد بعمله، لكن هذه الخدمة أتت للتثبت من قراءة قارئ العداد، ولكون الشركة تثق بقراءة المشتركين، وبالتالي أوجدنا طريقة سهلة لإيصال هذه القراءة من خلال الواتساب".
وحول إذ ما كانت وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر منصات لخدمة المشتركين قال الظاهري: "استخدمت الشركة وسائل التواصل الاجتماعي كالتويتر والواتساب لتلقي الشكاوى المشتركين وملاحظتهم وآرائهم أو أي خدمة يطلبها المشترك وقد وفرت للمستهلك الوقت وجهد العناء والقدوم إلى موقع الشركة، وجاءت هذه المبادرات لتصل خدماتنا لمكان المستهلك. وحرصاً من الشركة للوصول إلى جميع المستهلكين، تم فتح حساب في جميع وسائل التواصل، فبعض المشتركين يفضل الإرسال عن طريق التويتر والبعض يفضل الواتساب، كما أن البعض عند اتصالهم لطلب خدمة معينة يتطلب منه إرسال بعض الأوراق فنطلب منه إرسالها عبر رقم مستقل للواتساب، وهذه الخدمة تسهل عليهم عناء القدوم إلى المؤسسة".
وحول إذا ما كانت منصات التواصل الاجتماعي تساعد على حل بعض الإشكاليات العالقة أوضح الظاهري أن الموظف المسؤول عن هذه المنصات تتم محاسبته إذا لم يرد يرد على استفسارات المستهلكين، والموظفون المعنيون بوسائل التواصل الاجتماعي لديهم بعض الصلاحيات التي من خلالها يمكنهم الرد على استفسارات الزبائن وتلبية بعض الخدمات لهم، وإذ كانت الخدمة تتطلب العديد من التصاريح من خارج صلاحيات الموظف يتم تنفيذ معاملته في أقرب فرصة ممكنة".
وحول إمكانية أن تحل الخدمات الإلكترونية مكان الموظفين فيتم الاستغناء عن خدمات بعضهم، يقول الظاهري: التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي تكملان خدمات الموظفين بهدف تحسينها ولا تحلان مكانهم.