مناقشات مثمرة في عمومية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بمسقط

الجماهير الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٥:١٦ ص
مناقشات مثمرة في عمومية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بمسقط

مسقط - ش
عقدت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد اجتماعها الثاني لهذا العام بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء برئاسة محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وذلك بفندق جراند هرمز بمسقط.
بداية
بدأ الاجتماع بتلاوة عطرة من ذكر الله الحكيم، ثم رحب هاشل بن عبيد المحروقي أمين عام الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال وتم خلال الاجتماع اعتماد المحضر السابق واستعراض طلبات استضافة كأس العالم والبطولات التأهيلية والدورات التدريبية وطلبات الانضمام للاتحاد وتفعيل اللجنة الشاطئية واعتماد إقامة أول بطولة شاطئية لالتقاط الأوتاد على أن تكون الأولى في السلطنة، واعتماد منح الأوسمة والخطة الاستراتيجية لقانون اللعبة، بالإضافة إلى مناقشة أداء اللجان ومراجعة تنفيذ الأوامر الموكلة للجان في الخطة الاستراتيجية.
وقال محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد في كلمته الافتتاحية لاجتماع الجمعية العمومية: إن الاتحاد شهد منذ إشهاره في 27 أكتوبر 2013م بمسقط العديد من الفعاليات والبرامج، أهمها: إعداد النظام الأساسي للاتحاد واللوائح المنظمة لأعمال اللجان المساعدة وتجديد قواعد قانون اللعبة.
وأضاف الفيروز في كلمته أنه من بين الأعمال التي تم إنجازها في الاتحاد إعداد الخطة التنفيذية لأعمال اللجان المساعدة من خلال 75 عملًا تم تنفيذ جزء منها وسيتم تنفيذ الباقي خلال الفترة المقبلة من خلال اللجان المساعدة والمتخصصة كلٌ في مجال تخصصه.
وفيما يتعلق بالعمل الرياضي أوضح رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد أنه تم تنظيم أول بطولة كأس عالم لرياضة التقاط الأوتاد بالسلطنة خلال الفترة من 29 مارس إلى 4 أبريل 2014م وحصل على لقبها منتخب جنوب إفريقيا، وسبقته بطولتان تأهيليتان في السودان وباكستان، إضافة إلى بطولة كأس العالم الثانية التي أقيمت بجمهورية مصر العربية في الفترة من 12 إلى 18 أبريل 2016م وحصل عليها منتخب مصر، وسبقتها ثلاث بطولات تأهيلية في كل من جنوب أفريقيا والسودان والإمارات العربية المتحدة.
وأكد الفيروز في ختام كلمته على أن الاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد يعمل جاهدًا على نشر وتطوير رياضة التقاط الأوتاد في جميع قارات العالم المختلفة.
من جانبه قال الرائد ركن جوي حمد بن سالم البلوشي رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد: منذ تأسيس الاتحاد تم تنظيم عدد من البطولات العالمية والمسابقات الودية لتنشيط هذه الرياضة ونشرها على مستوى دول العالم، إذ انظمت إلى الاتحاد (32) دولة الأمر الذي يدل على التسارع الكبير في انتشار هذه اللعبة وأن الاتحاد برئاسة محمد الفيروز له الدور البارز في ذلك نظرًا لجهوده البارزة في هذه المجال وسعي الاتحاد إلى تطويرها.
وأضاف البلوشي: سيتم العمل حرفيًا بكل البنود الواردة من اللائحة التنفيذية والتي تم اعتمادها خلال اجتماعات الاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد بمسقط. مشيرًا إلى أن السنوات الفائتة كانت سنوات تأسيس.
وحول مهام واختصاصات لجنة المسابقات بالاتحاد أوضح البلوشي أن من أهم هذه الاختصاصات هي إعداد وإدارة وتنفيذ برنامج للبطولات الدولية التي يقرها مجلس إدارة الاتحاد، والتنسيق مع اللجنة الفنية فيما يخص تخطيط وتنفيذ برنامج المسابقات، والتنسيق مع باقي اللجان بالاتحاد لوضع القواعد الكفيلة بإجراء قرعة البطولات الدولية، كما يحق للجنة تعديل وتأجيل مواعيد المسابقات وفقًا للمصلحة العامة بعد موافقة مجلس الإدارة.
إشادة
وأشاد الرائد محمود فراس المصري مدير نادي الشرطة للفروسية بالجمهورية العربية السورية بجهود السلطنة ودورها الكبير والمهم في نشر وتطوير رياضة التقاط الأوتاد من خلال استضافة مقر الاتحاد والعمل على دعم الجهود الرامية لدعم هذه اللعبة، مشيرًا إلى أن رياضة التقاط الأوتاد تأسست بسوريا في العام 2008م إذا التحق فرسان نادي الشرطة بدورة تدريبية تلقى خلالها الفرسان مجموعة من الدورات في هذه الرياضة، مؤكدًا أن ثمار هذه الجهود يجدها كل أعضاء الاتحاد، معربًا عن أمله في استمرار هذا الدعم والتطوير.
عمل دؤوب
وقال د.سعد كريم الهلالي رئيس اللجنة البيطرية بالاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد إن العمل الدؤوب الذي يقوم به المسؤولون في الاتحاد يسهم في نشر هذه اللعبة والتعريف بها على مستوى جميع دول العالم، مشيرًا إلى العدد المتزايد من الدول الأعضاء في الاتحاد لتكون لعبة عالمية ولها حضورها الرياضي في كافة الدول.
وأضاف: توفرت لنا الفرصة لتثبيت شروط الأطباء البيطريين في كافة دول العالم لعمل قبول وتسجيل رسمي وإعطاء تصاريح وبطاقات خاصة كونهم أطباء معالجين رسميين، واتفقنا على خطة العمل التي تم وضعها لعمل اللجنة البيطرية كتطوير عمل الأطباء من خلال الدورات التنويرية ومشاركتهم في كل نشاط محلي ودولي.
انضمام دول جديدة
يسعى الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد لنشر هذه الرياضة في جميع قارات العالم حيث وافقت الجمعية العمومية للاتحاد بالإجماع على قبول عضوية كل من ألمانيا وبيلاروسيا وفلسطين والمغرب.
ارتياح
وأبدى رؤساء الوفود المشاركين في اجتماعات الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد المتمثلة في اجتماع لجان الاتحاد واجتماع مجلس الإدارة واجتماع الجمعية العمومية ارتياحهم لاحتضان السلطنة لمقر الاتحاد وتقديم كافة التسهيلات للاتحاد والدول الأعضاء، مؤكدين على النتائج الإيجابية التي تبرز لكل المتابعين والمهتمين بهذه الرياضة.
حضور مسابقة التقاط الأوتاد بالرحبة
وشهد أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد مسابقة التقاط الأوتاد التي نظمها الاتحاد العماني للفروسية بميدان الرحبة بمشاركة من مختلف وحدات الخيالية الحكومية والإسطبلات الخاصة بالسلطنة، وأشاد الأعضاء بمستوى التنظيم للمسابقة وبالمستوى الفني الكبير الذي قدمه الفرسان في منافسات المسابقة والنتائج التي تم تسجيلها.
جولة سياحية
نظم الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد جولة سياحية لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد لأبرز الأماكن والسياحية والمعالم الحضارية والتراثية في العاصمة مسقط، وقد أشاد الأعضاء بجمالية مسقط والتطور الحضاري والعمراني التي شهدته السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
تشكيل لجنة شاطئية
أقرت الجمعة العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد إقامة بطولة شاطئية يشرف على تنظيمها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، وستنطلق البطولة الأولى من السلطنة وتم تشكيل لجنة شاطئية برئاسة خالد السويكت من المملكة العربية السعودية ونائبه سالم بن محمد بن عيسى من السلطنة وعضوية خالد الياسي من دولة الإمارات العربية المتحدة والرائد محمود المصري من سوريا.