دف إلى تعزيز مبادئ المواطنة الرقمية وتوعية الطلبة وتوضيح أهمية الجانب القانوني والتقني والاجتماعي والديني

بلادنا الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:٠٧ م

.

الحملة الوطنية حول " الابتزاز الإلكتروني " بتعليمية جنوب الباطنة

العوابي- محمد بن هلال الخروصي

انطلقت أمس الأول الحملة الوطنية ضد الابتزاز الالكتروني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة. وتهدف الحملة التي تنفذها دائرة أمن المعلومات الإلكترونية بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية وشرطة عمان السلطانية تحت شعار (معا ضد الابتزاز الالكتروني) إلى تعزيز مبادئ مفهوم المواطنة الرقمية وتوعية الطلبة بمخاطر وأشكال وأنواع الابتزاز الالكتروني للحد من الظواهر السيئة في استخدام التقنية، والتعرف على نظم وطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من خلال المختصين والتجارب التي حدثت بالسلطنة. إضافة لتوضيح أهمية الجوانب الاجتماعية والدينية والقانونية والتقنية والرقابة الأسرية والذاتية وغيرها. وأقيمت بمسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاق.

أوراق عمل

بدأت فعاليات الحملة بالقرآن الكريم ومسجلة لمفتي العام للسلطنة سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ثم عرض مرئي حول الحملة وأهدافها والوسم الخاص بها. وتضمنت الحملة ثلاث أوراق عمل قدم الورقة الأولى الدكتور علي بن سهيل تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية وتناول فيها موضوع ماهية الابتزاز الإلكتروني وتأثيره على المجتمع وكيف التصدي له، كما قدم عددا من الإحصائيات والشواهد والأمثلة. فيما قدم الورقة الثانية رئيس قسم الشؤون القانونية بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة عمان السلطانية النقيب محمد بن شهدات البلوشي تطرق فيها إلى دور شرطة عمان السلطانية وكيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني. واختتم أوراق العمل مدير مساعد دائرة أمن المعلومات بوزارة التربية والتعليم طلال بن سعيد العاصمي استعرض فيها أثر الابتزاز الإلكتروني على المنظومة التربوية.

من جانبه قال مدير مساعد دائرة تقنية المعلومات بتعليمية المحافظة علي بن هلال المقبالي: تأتي الحملة من منطلق التثقيف والتوعية بمخاطر الابتزاز الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي والحد من انتشار هذه الظاهرة ورفع مستوى الوعي لدى أبنائنا الطلبة وبث الوعي بأهمية الحفاظ على خصوصية الأفراد وتشجيع الالتزام بتعاليم الدين الحنيف والقيم الإسلامية والالتزام بالقواعد الأخلاقية في التعامل مع هذه التقنية. وأضاف: نستعرض من خلال الحملة أهم التطورات والتغيرات التي وصل إليها الابتزاز الإلكتروني والأخطار التي تواجه مجتمعاتنا العربية بشكل عام ومجتمعنا العماني بشكل خاص. جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة أمن المعلومات الإلكترونية قد أطلقت سابقا حملة (صون) وذلك لنشر الوعي في مجال أمن المعلومات الإلكتروني لموظفي الوزارة والتي تم من خلالها تنفيذ العديد من الفعاليات والمناشط والبرامج وتقديم مجموعة من أوراق العمل، وتأتي الحملة الحالية استكمالا لجهود مكافحة الابتزاز الالكتروني ونشر الوعي. وقد دشنت وزيرة التربية والتعليم معالي د. مديحة بنت أحمد الشيبانية الأسبوع الفائت الحملة الوطنية للحماية من الابتزاز الإلكتروني بحضور أصحاب السعادة وكلاء الوزارة والمستشارين ومديري العموم وممثلين من شرطة عمان السلطانية وعدد من المعلمين والطلبة، وذلك بمسرح الوزارة بالوطية. هذا وقد حضر فعاليات الحملة الوطنية للابتزاز الالكتروني عددٌ من المسؤولين والمعنيين والتربويين ومديري ومديرات المدارس وأخصائي أمن تقنية المعلومات والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وأعضاء مجالس الآباء والأمهات ومجموعة من طلبة مدارس المحافظة .