في إطار تحقيق المسؤولية المجتمعية.. مؤسسة الزبير تطلق دورة تأهيل أولياء أمور أطفال ذوي التوحد بظفار

بلادنا الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
في إطار تحقيق المسؤولية المجتمعية..

مؤسسة الزبير تطلق دورة تأهيل أولياء أمور أطفال ذوي التوحد بظفار

مسقط -
نظمت لجنة التواصل الاجتماعي بمؤسسة الزبير الدورة التدريبية الخامسة من برنامج مبادرة «لأجلهم»، والتي تختص بتدريب وتأهيل أولياء أمور أطفال التوحد، حيث كانت محافظة ظفار المحطة الخامسة للمبادرة التي استمرت يومين على التوالي. وتهدف المبادرة إلى تدريب وتأهيل الآباء والأمهات بطرق وأساليب التعامل مع الأطفال الذين يعانون من التوحد، بالإضافة إلى توعية مجتمعنا العماني بأطفال التوحد وكيفية مساعدة أهليهم لإدماجهم داخل المجتمع في مختلف نشاطاته اليومية.

وتأتي مبادرة «لأجلهم» ضمن استراتيجية مؤسسة الزبير في تحقيق المسؤولية الاجتماعية إزاء المجتمع وذلك من خلال لجنة التواصل الاجتماعي المكونة من مجموعة من الشخصيات البارزة في المجتمع العماني من مختلف التخصصات والتوجهات الذين لهم دور ملموس في خدمة المجتمع من خلال أعمالهم التطوعية، وقد اختارت اللجنة مجموعة من المبادرات المجتمعية لتطلقها في المجتمع لهذا العام، وكانت إحدى تلك المبادرات مبادرة «لأجلهم».
وقدم الورشة في محافظة صلالة مجموعة من المتدربين الذين هم أيضاً لديهم أطفال توحد، وقد قطعوا شوطاً كبيراً في التدريب خارج السلطنة وبإحدى المعاهد العالمية المشهورة. فقد قامت المؤسسة باختيار مجموعة من أولياء أمور أطفال التوحد بدعمهم ببعض الدورات التدريبية وذلك بهدف تهيئتهم للقيام بدور المدرب وناقل للخبرات إلى بقية الأسر والتي لديها أطفال مصابون بالتوحد من خلال دورات تدريبية تقام في مختلف مناطق وولايات السلطنة وتستهدف أولياء الأمور.
وحول هذه المبادرة قال إبراهيم السالمي مدير الاتصالات المجتمعية بمؤسسة الزبير إن المؤسسة حريصة على إطلاق مثل هذه المبادرات المجتمعية والتي من خلالها تسعى إلى توثيق ارتباط مبادرات المؤسسة باحتياجات المجتمع، مضيفاً ونحن على يقين بأن هذه المبادرة ستعود بالنفع على المشاركين، كما إنها ستساهم في رفع مستوى الوعي بكيفية التعامل مع أطفال التوحد. مؤكدا بأن البرنامج يسعى إلى تعزيز التواصل بين المصابين بالتوحد وأولياء أمورهم حتى يتمكنوا من الاستمتاع بحياة منسجمة مع تطلعاتهم وأمانيهم.
وقال السالمي: نشكر المدربين والخبراء الذين لم يألوا جهدا في المشاركة في هذا البرنامج من أجل توعية أولياء الأمور بكيفية التواصل مع أطفال التوحدـ، وإيجاد كل ما من شأنه أن يساهم في تعزيز التواصل بينهم وأولادهم والتكيف معهم.
ومن جانبها أكدت زهرة الجردانية عضوة لجنة التواصل الاجتماعي بالمؤسسة بأن هذا البرنامج سيساعد أولياء أمور أطفال التوحد من التعرف على تجارب بعضهم البعض، فالدورة التدريبية التي نظمتها لجنة التواصل المجتمعي بمؤسسة الزبير تهدف إلى صقل مهارات أولياء الأمور من خلال احتكاكهم مع المدربين المؤهلين من أجل تسهيل التواصل بينهم وبين أطفالهم، مشيرة إلى أن واحدا من أهداف المبادرة توعية المجتمع بمفهوم التوحد وبأطفال التوحد وكيفية التعامل معهم عند مصادفتهم مع أسرهم في الأماكن العامة، وذلك أيضا جانب من جوانب دعم المجتمع لهؤلاء الأطفال ولأسرهم.
وأشار أحد المدربين المشاركين شوين الخميسي إلى أن في كل ورشة عمل تقيمها اللجنة نرى علامات الرضا في وجوه أولياء الأمور، والذين أكدوا خلال مشاركتهم بأنهم سيطبقون ما تعلموه خلال هذه المبادرة في حياتهم اليومية عند التعامل مع أطفالهم. وأضاف بأن الدورة التدريبية سلطت الضوء على كيفية التعامل مع أطفال التوحد من خلال عرض بعض النماذج الناجحة حول أساليب التعامل مع أطفال التوحد على المشاركين حتى أصبحوا لاحقا من الأشخاص المؤثرين والمتأثرين في مجتمعاتهم.
ومن جانبه قال وليد البلوشي إن المدربين قاموا بعرض العديد من الطرق والمناهج التعليمية الجديدة والإيجابية والتي ساعدت أولياء الأمور في فهم كيفية التواصل مع أطفالهم. كما قام المدربون بعرض بعض الأفلام الوثائقية حول الأطفال المصابين بالتوحد وكيف تحولوا إلى أشخاص ناجحين ولهم مساهمات ناجحة في مجتمعاتهم.
علما بأن هذا البرنامج يأتي ضمن أنشطة وبرامج لجنة التواصل الاجتماعي التي أنشأتها المؤسسة من مجموعة من الشباب المؤثرين بالمجتمع. وكانت الدعوة عامة حيث حضرها العديد من أولياء أمور أطفال التوحد وعدد من أفراد المجتمع والمهتمين بالتوحد ومن مؤسسة الزبير. وأكدت الدورة على مجموعة من أستراتيجيات تعامل أولياء الأمور مع أطفالهم المصابين بالتوحد، حيث أقامت اللجنة العديد من البرامج المشابهة في كل من محافظات مسقط وشمال الباطنة، والداخلية، وشمال الشرقية.