جوجل تطور بحث الهاتف

مزاج الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
جوجل تطور بحث الهاتف

ترجمة- أحمد بدوي

قد يصبح البحث على محرك جوجل من الحواسيب العادية أسلوبا قديما مقارنة بالتطوير الذي تنتوي جوجل إدخاله على البحث باستخدام الهواتف الذكية، حيث ستقوم بتقسيم فهرس البحث إلى إصدارين مختلفين تماما، أحدهما يتم تحديثه سريعا، وهو خاص بالهاتف المحمول، وفهرس بحث ثانوي منفصل لشبكة الإنترنت، خاص بسطح المكتب.
وسيدخل التغيير حيز التنفيذ خلال شهور وفقا لما أعلنه محلل اتجاهات جوجل جاري اليس أمام مؤتمر التسويق الرقمي Pubcon في لاس فيجاس، بينما ستترك جوجل إصدار سطح المكتب من فهرس البحث متأخرا في التحديث مقارنة بفهرس البحث الخاص بالهواتف الذكية.
ويأتي التطور الجديد تتويجا لجهود تقوم بها جوجل منذ فترة طويلة لتشجيع أصحاب المواقع على إعطاء أولوية لإصدارات متوافقة مع الجوال لمواقعهم.
ويعزز محرك البحث بالفعل المواقع التي تعمل بشكل جيد على الأجهزة النقالة أكثر من تلك التي لم تقم بإدخال التغييرات، وهو توجه تم تفعيله منذ أبريل 2015.
وتشمل معايير التطوير ميزات مثل حجم النص ومدى سهولة الوصلات على شاشات اللمس الذكي.
والواقع أن وجود مؤشر منفصل تماما يسمح لجوجل التوسع في توجه الحكم على مواقع الهواتف النقالة وسطح المكتبة بإختلاف كبير، ما يضع نهاية للحالة التي يؤدي فيها النقر على نتائج البحث إلى موقع للهواتف النقالة لا يتضمن أي من المعلومات المتوقعة.
يقول باري شوارتز من محرك البحث Land أن التغيير الأكثر جوهرية من المرجح أنه سيتمثل في وجود فهرس بحث للهاتف النقال، ويمكن لجوجل أن تشغل خوارزمية الترتيب بأسلوب مختلف من خلال محتوى خالص للهواتف وليس النظام الحالي، الذي يقوم بجلب المعلومات من محتوى سطح المكتب لتحديد الترتيبات للهاتف النقال.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها اليس عن الفصل بين فهرسي البحث، فقد تمت مناقشة الموضوع في مؤتمر SMX في سبتمبر العام الفائت، إلا أن المسؤولين عن المواقع ينتظرون التاريخ المتوقع للإنتقال.
ويقول جوست دي فالك، الذي يدير شركة البحث Yoast.com أن التغيير هو الخطوة المنطقية التالية لمحرك البحث، وأعتقد أنه من المنطقي أن يكون هناك إثنان من الفهارس المستقلة، والتعامل معهما على قدم المساواة، إلا أنهم يعطون الأولوية الآن لأحدهما، وهذا منطقي أيضا للغاية لأنه قد يكون أسرع طريقة لتطوير فهرس البحث.
وأضاف دي فالك أنه يعتقد أن هذا التطوير يهدف في جانب منه إلى دفع الناس ليصبحوا أكثر تجاوبا بدلا من وجود موقع منفصل لسطح المكتب والهاتف النقال.
ومع القول بأن فهرس الهاتف النقال سيصبح أكثر أهمية فسوف يدفع ذلك الناس إلى التركيز على مواقع الهواتف النقالة.
وفي بيان لها قالت جوجل أنهم يحاولون دائما إدخال تطويرات مختلفة للمحافظة على فهرس البحث ذي صلة وفائدة للناس قدر المستطاع.
عن صحيفة الجارديان