رحلة إبداع مصور من كاميرا الهاتف الى كاميرا الإحترافية

مزاج الاثنين ١٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
رحلة إبداع مصور من كاميرا الهاتف الى كاميرا الإحترافية

بلقطة غروب من مطرح بدأ المصور الفوتوغرافي حمد بن سالم المنوري يحصد الجوائز محليا، ثم انطلق من خلال الطبيعة وحياة الناس إلى حصد الجوائز عالميا فحصل على عشرات الجوائز ونال لقب مجيد الفياب من الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي.. هو إنسان شغوف بلعبة الضوء، تأسره الطبيعة بجمالها وسكونها وبكل تضاريسها. ، يعشق حمد الضوء والجمال والفن والمحب لتصوير الطبيعة ويكشف عن بداياته:

تأثير البيئة

• بداية دخولك مجال التصوير.. وهل أثرت البيئة أو ولايتك في توجهك نحو هذه الهواية؟

من كاميرا الهاتف كانت البداية حيث كنت ألتقط بعض الصور البسيطة بكاميرا الهاتف لتسجيل بعض اللحظات الجميلة والاحتفاظ بذاكرة المكان أثناء زيارته. ولطبيعة المكان وتاريخه أثر في نفس كل مصور ومن هنا ولد ذلك الشغف وتجذر بي مع كل مكان كنت أقوم بزيارته على هذه الأرض الجميلة، فانتقلت إلى تطوير عملي من خلال استخدام الكاميرا الاحترافية.

• حدثنا عما يلهمك ويدفعك للإمساك بكاميرتك؟

تصوير الطبيعة أو كما يطلق عليها المصورون (اللاند سكيب) الجانب الذي أفضله وأعشقه. فللطبيعة سحرها الخاص وجمالها الأخاذ فكل ما يحيط بنا من جمال وطبيعة تلهمنا. ذلك الضوء المتسلل مع بداية خيوط الفجر يلهمنا.. تلك القمم الشاهقة التي تحتضن السحاب تلهمنا.. ذاك الماء المنساب في الأودية بين الصخور والجداول يبعث في النفس الالهام وحب الطبيعة.. صوت البحر وأمواجه تداعب رمال الشاطىء يلهمنا. لحظات الغروب وتلك الألوان الدافئة تلهمنا.. باختصار كل ما يوجد في الطبيعة هو مصدر عميق للإلهام.

• ما هي أول صورة التقطها بعدستك؟ وما هي الصورة التي تتمنى أن تتاح لك الفرصة لالتقاطها؟

صور البدايات كانت توثيقية بحتة أذكر أني أمسكت الكاميرا وضغطت على زر التصوير لأصور كل شيء وأي شيء لذا فإن صور البدايات كانت لقطات عادية وإن كان لابد من الإجابة: أذكر أني قمت بتصوير ابن أختي أحمد لتكون الصورة الأولى جيدة ومميزة بالنسبة لي. أما ما أتمنى إلتقاطه من صور وليس صورة واحدة فهناك الكثير من الأفكار والكثير من الصورأدعها لحينها لتظهر في قادم الأيام .

• إلى أي مدى تهمك الجوائز وهل تفكر بها عندما تلتقط أي صورة؟ وماذا يعني لك لقب مجيد الفياب؟

من الجميل أن تكون السيرة الذاتية للمصورغنية بالإنجازات والجوائز المحلية والدولية، ولكن التركيز على إخراج الصورة بشكل فني وجميل هو أهم من التفكير في الجوائز فالصورة الجيدة بالتأكيد ستفرض وجودها وستكسب الجوائز. أما لقب مجيد الفياب فهو اللقب الثاني في قائمة ألقاب الاتحاد الدولي للتصوير والحصول عليه تطلب الكثير من الجهد والمشاركة في العديد من مسابقات التصوير المختلفة.

• ينطوي تصوير الطبيعة على عدد من التحديات. حدثنا عن المصاعب التي تواجه مصوري الطبيعة وما هي أهم وأفضل الأماكن للتصوير محليا ؟

التحديات عديدة أولها أن معدات التصوير مكلفة بالأخص للذين يمارسون التصوير كهواية أما الصعوبات الخارجية فتتعدد بين توفير الأجواء المناسبة والتعمق داخل بعض المناطق والمشي لمسافات طويلة وصعود الجبال والرمال واختراق الأودية كل ذلك يتطلب في بعض الأحيان المغامرة والجهد الكبير من أجل الحصول على صورة واحدة. أما أفضل الأماكن لتصوير الطبيعة في عمان فهي الشواطئ الشرقية والجنوبية بالإضافة إلى الجبال مثل الجبل الأخضر وجبل شمس وجبال ظفار والمناطق الصحراوية مثل رملة الشرقية ورمال الربع الخالي .

• هل قمت برحلات خارجية لتصوير الطبيعة.. حدثنا عنها؟ وأين ستكون وجهتك القادمة؟

بالطبع قمت بعدد من الرحلات الخارجية شملت الطبيعة وحياة الناس مثل الهند والنيبال وسريلانكا، وكانت فرصة جيدة للتعرف على هذه الدول عن قرب لمشاهدة تفاصيل الحياة فيها وطبيعة الأماكن وسكانها ومدى تقبلهم للتصوير والمصور، والأهم اكتشاف ثقافات جديدة ومتنوعة.

• ما هي الصورة التي تفضلها وتعتبرها الأقرب لك من بين كل الصور التي التقطتها؟

من الصعوبة اختزال العديد من الصور في صورة واحدة فكل الصور التي أخرجها وأقوم بعالجتها وإخراجها النهائي ثم أشارك بها الأصدقاء والمهتمين بمجال التصوير أعتبرها قريبة مني نظرا ًللجهد والوقت الذي أخذته الصورة. ولكن تبقى لكل صورة حكايتها الخاصة بها فالصورة الأولى التي فزت بها في العام 2011 كانت مميزة من حيث الزاوية التي التقطت بها، والمكان وشموليته لميناء مطرح مع الكورنيش بالإضافة إلى حديقة ريام وحركة السفن الداخلة والخارجة من وإلى الميناء مع وجود الغروب الاستثنائي في ذلك اليوم وصعودي إلى أعلى قمة جبلية مطلة على المكان لالتقاط الصورة المناسبة وفي الوقت المناسب وكانت صورة "غروب من مطرح ".

أما "سحريتي" فقد نالت إعجاب الكثير من المصورين محلياً ودوليا ً، ذلك الجبل الوحيد الذي يتوسط البحيرة أو شبة البحيرة التي تمتلئ بمياه البحر أثناء المد ثم تتراجع لتظهر اليابسة أثناء الجزر ووجود تلك البقعة المائية ليظهر من خلالها انعكاس الجبل الوحيد وتلك السحب المختلطة بدفء الغروب وبرودة الشتاء. صورة أعتبرها الأميز من ذلك المكان. وهناك العديد من الصور التي لا يسع المجال لذكرها والتعبير عن تلك المشاعر المتبادلة بيني وبين الصور كصورة الرمال وبركان النجوم وجمال الصحراء وغروب من الخدة وغيرها الكثير .

• ما هي نصائحك للمهتمين بمجال التصوير. ماذا تقول لهم في الورش التي تقدمها؟

تعرف على كاميرتك جيدا ً ومدى الامكانيات التي تتوفر بها. صور كثيرا ً وشارك الآخرين صورك واستفد من ملاحظات الخبراء فهذه مفاتيح التطور في هذا المجال. ثقف نفسك بصرياً في المجال الذي تميل إليه وشاهد كل يوم صورة واحدة على الأقل، ولا بد أن تتعرف على التقنيات الحديثة في التصوير وطرق استخدامها بشكل دائم. وأخيرا كن في المكان المناسب والوقت المناسب لتحصل على نتائج رائعة.

• هل لديك أي خطة لمعرض شخصي قريبا؟ ما هي خطواتك القادمة؟

المعرض الشخصي هو أحد الأفكار القادمة، فقط أحتاج إلى تنظيم الصور واختيار الأنسب منها والأفضل بما يخدم فكرة المعرض والصور المطروحة به والقادم أجمل .