الجمهوريون يطرحون بديلا لبرنامج أوباما للرعاية الصحية

الحدث الأربعاء ٢٢/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٤٨ م

واشنطن – ش – وكالات
كشف رئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان يوم أمس الأربعاء عن برنامج للرعاية الصحية وضعه الحزب الجمهوري ومن شأنه أن يحل محل برنامج (أوباما كير) الذي وضعه الرئيس باراك أوباما وإن كان سيبقي على بعض بنوده الأكثر شعبية.
والاقتراح جزء من خطة وضعها ريان بعنوان "طريق أفضل" وتوفر بديلا جمهوريا للحزب الديمقراطي في قضايا تتعلق بالسياسة قبل انتخابات الرئاسة المقررة في الثامن من نوفمبر.
وكان ريان الذي يتولى أعلى منصب بين الجمهوريين المنتخبين قد طرح مبادرات هذا الشهر بشأن الأمن القومي ومكافحة الفقر. ومن المتوقع طرح اقتراحات تتعلق بالإصلاح الضريبي والسلطات الدستورية في الأسابيع المقبلة.
ويفند الجمهوريون قانون الرعاية الصحية الميسرة الذي يحمل توقيع أوباما منذ سنه في 2010 بعد كفاح مرير في الكونجرس.
وجاء في مسودة خطة ريان أن "أوباما كير يضع المرضى أمام خيارات محدودة وتكاليف مرتفعة ويضع الموظفين ومقدمي الرعاية الصحية تحت نير آلاف اللوائح الجديدة." وتابعت "هذا القانون لا يمكن إصلاحه."
لكن اقتراح ريان سيبقي على بعض النواحي الأكثر شعبية في برنامج (أوباما كير) ومن بينها أن تشمل الرعاية الصحية للأبوين الأبناء حتى سن 26 عاما إلى جانب توفير الرعاية الصحية للمصابين بأمراض قبل دخولهم في البرنامج. وتقول إدارة أوباما إن نحو 20 مليون أمريكي حصلوا على الرعاية الصحية بموجب البرنامج.
وعلى صعيد آخر؛ انتقد نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دبلوماسيين يعملون في وزارة الخارجية الأمريكية، وقعوا مذكرة تعترض على سياسة باراك أوباما في سوريا.
وقال بايدن في لقاء مع قناة سي بي أس الأمريكية، إنه والرئيس أوباما، مستعدون دائما للاستماع لوجهات نظر جميع الدبلوماسيين، إلا أن المذكرة التي وقع عليها 51 دبلوماسيا، لن تترتب عليها نتائج مفيدة فيما يتعلق بسوريا.
وأكد بايدن أنه لا يوجد حل وحيد، لوقف الحرب في سوريا، وحل المشاكل التي تعاني منها. وحول مطالبة الدبلوماسيين في مذكرتهم، باستخدام القوة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، قال بايدن، إن التدخل العسكري ليس أسلوبا صحيحا. واعتبر أن المذكرة لا تحمل أي اقتراحات ملموسة، كما أكد على معارضته للتدخل العسكري في سوريا وليبيا.