50 مشاركاً بحلقة حول سلامة المرضى في مستشفى السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٥٨ م
50 مشاركاً بحلقة حول سلامة المرضى في مستشفى السلطان قابوس

صلالة - ش

احتضنت قاعة الاجتماعات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة أمس الأول حلقة عمل حول سلامة المرضى وإعداد التقارير الطبية للحوادث وذلك بتنظيم من قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى بالمستشفى.
شارك في الحلقة حوالي 50 مشاركا من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مستشفى السلطان قابوس والمستشفى العسكري وعدد من المؤسسات الصحية الخاصة بالمحافظة.
وقد افتتحت الممرضة ستيلا بريم كومار من قسم التدريب والتطوير الوظيفي بالمستشفى أعمال الحلقة بمحاضرة حول تعريف مفهوم سلامة المرضى في المؤسسة الصحية، وما يرتبط به من تعريفات وأهداف والتأثير المحتمل لتطبيق تلك المفاهيم على المرضى عند تقديم الخدمة الطبية.
واختارت سعيدة بنت مسلم جعبوب من قسم إدارة الجودة الحديث حول فعالية الفريق، حيث تناولت في محاضرتها تعريف عمل الفريق واهميته في تقديم الرعاية الصحية وقامت بتلخيص أدوار فريق العمل بالاضافة الى تقديمها للصعوبات التي من شأنها إفشال عمل الفريق في تقديم الرعاية الصحية الجيدة.
وقدمت أمل بنت يوسف بيت علي سليمان الممرضة المشرفة بقسم الصحة النفسية محاضرة حول التواصل الانساني ودوره في العملية العلاجية، وانواع اساليب الاتصال وتوضيح اهميتها لسلامة المرضى.
وتحدثت جميلة بنت عيد بيت عرضين من قسم مكافحة العدوى عن أهمية توافر الادلة في صياغة التقارير الطبية للحوادث، أما د. أسامة محمد الطبيب بقسم الطوارئ والحوادث بمستشفى السلطان قابوس فقد تناول الاخطاء الطبية تعريفا وتحليلا وتأثيرها على المريض والمحيطين به.
واختتمت فاطمة بنت نصيب العمري من قسم الجودة وسلامة المرضى الحلقة بمحاضرة حول سياسة كتابة تقارير الحوادث حيث عرفت القوانين المعمول بها في كتابة التقارير الطبية، والفرق بينها وبين الشكاوى الطبية.