هواوي الأولى عالمياً في عدد طلبات براءات الاختراع العام الفائت

مؤشر السبت ٠٤/يونيو/٢٠١٦ ٠٢:٥٤ ص
هواوي الأولى عالمياً في عدد

طلبات براءات الاختراع العام الفائت

مسقط -
بلغ عدد طلبات براءات الاختراع العالمية التي تمّ تقديمها للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بـ218,000 طلباً العام الفائت وهذا رقم قياسي وفقاً لخبر صحفي نشرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية في مارس 2016. في حين تحتلّ الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى لعدد طلبات البراءات المقدّمة لكل دولة، شهدت الصين النمو الأسرع وحافظت شركة «هواوي»” على مكانتها الرائدة لعدد طلبات البراءات بين الشركات العالمية. ففي العام 2015، قدّمت الولايات المتحدة الأميركية مجموعاً بلغ 57,40 طلباً تقريباً، تلتها اليابان والصين مع حوالي 44,200 و29,800 طلباً تمّ تقديمهم على التوالي.

في كلمةٍ ألقاها رئيس الوزراء لي كيكيانج بعنوان «تقرير حول عمل الحكومة» خلال حفل الافتتاح للدورة الرابعة للمجلس الشعبي الوطني، قال: «إن الصين سوف تحسّن حمايتها وتطبيقها للملكية الفكرية. منذ فترة قصيرة، جدّدت شركة الاتصالات العملاقة هواوي” اتفاقاً عالمياً لبراءات الترخيص المشترك مع شركة «إريكسون» في الواقع، تتفق الشركتان في مجال الاتصالات والتكنولوجيا على أن حماية الابتكارات والملكية الفكرية ضروريّتان لتطوير صناعة الهواتف الذكيّة، وتلعب براءات الاختراع دوراً بالغ الأهمية في تطوير ونمو الشركات المصنّعة للهواتف الذكيّة. إنها الأساس بالنسبة للشركات الوطنية لكي تحتلّ الريادة في مجال الابتكار ولتحقيق النمو. وينمّ زخم شركة هواوي في اتجاه تطوّرها العالمي عن هذا العنصر بشكل واضح».
ولكَونها شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا تشـــهد هواوي نمواً سريعاً في حقبة الهواتف الذكية، سجّلت «هواوي” أداءً ممتازاً على صعيد براءات الاختراع. فلقد حصلت على عددٍ كبير من البراءات ليس فقط في الصين بل على المستوى العالمي أيضاً، ممّا أدّى بها إلى احتلال مــرتبـــة «شـــركة عمــلاقة» في منافســـتها مع نظــرائهــا الغربيّين في قطـاع الهـــواتف النقّالة.
بناءً على التقرير السنوي للمكتب الأوروبي لبراءات الاختراع للعام 2015، تحتلّ هواوي المرتبة التاسعة في أوروبا مع 498 براءة، وتبقى بين الشركات العشر الأولى في أوروبا. وفي تصنيفات طلبات براءات الاختراع في أوروبا للعام 2015، أتَت هواوي في المرتبة الرابعة مع 1953 طلباً لبراءات اختراع وفي المرتبة الأولى مع 1197 طلباً في مجال الاتصالات الرقمــية لتقنيات التمييز. حالياً، تشهد هواوي نمواً ثابتاً مع زيادة ســـنوية تبلغ 1300 طلباً لبراءات الاختراع في العالم.
تتمتّع شركة هواوي بعدد كبير من براءات الاختراع وهي تكتسب بسرعة براءات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، دخلت الشركة في اتفاقيات براءات للترخيص المشترك مع شركتَي «أبل» و»إيريكسون» إلى جانب شركات رائدة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا العالمي، لا تعمل هواوي على بناء ثروتها الخاصة من الملكــية الفكرية فحســـب، إنّما تتعاون أيضاً مع لاعبين عالميّين لاحترام البراءات والمحافظـــة على الانتظام في هذا المجال.
لا تمنح طلبات براءات الاختراع بحدّ ذاتها أي ميزة لمقدّم الطلب، حيث أنّ وحدها البراءات التي يتمّ الحصول عليها يمكن استخدامها لحماية المصالح. في الواقع، وحدها البراءات التي يتمّ الحصول عليها في الخارج يمكن اعتبارها أساساً قانونياً في حالات التنازع الدولية حول براءات اختراع. وخلال العقود القليلة الفائتة، جمعت هواوي عدداً رائداً من براءات الاختراع في الخارج. فمع حلول العام 2015، كان لمجموعة هواوي لأعمال المستهلكين ما يزيد عن 9000 طلب عالمي لبراءات اختراع، بما في ذلك أكثر من 2000 براءة تمّ الحصول عليها في الصين و1100 في الخارج مثل أوروبا وأميركا ومناطق أخرى. وتتمتّع العلامة بميزة أكيدة في مجال براءات الاختراع، ممّا يُعتبَر درعاً فكرياً حيوياً على صعيد المنافسة العالمية. خلال السنوات العشرة أو العشرين المقبلة، سوف تساهم هذه الميزة الأساسية على دفع هواوي قُدُماً وتساعدها على التركيز على الابتكار التكنولوجي وتطوير المنتجات من أجل المحافظة على نموٍ ثابت وفعّال بهدف توطيد ميزتها التنافسية العالمية.
«هواوي» هي الشركة الرائدة عالمياً في مجال توفير حلول الاتصالات وتقنية المعلومات. وتتمثل رؤية الشركة في إثراء حياة الناس وتحسين كفاءة أعمالهم ومختلف أوجه حياتهم اليومية من خلال العمل على صياغة عالم أكثر تواصلاً، تلعب فيه «هواوي» دوراً فاعلاً على صعيد التزامها بأداء مسؤولياتها اتجاه المجتمعات التي تعمل بها بالنسبة لبناء وتطوير مجتمع المعلومات، والمساهمة في الارتقاء بصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات. ومن خلال التزامها بنهج الابتكار المرتكز على فهم متطلبات وتطلعات الزبائن وترسيخ العلاقة معهم بشكل استراتيجي يتماشى مع احتياجات وتطلعات أسواقهم، قامت «هواوي» بتوفير مزايا شاملة ومتكاملة في مجال شبكات وأجهزة الاتصالات والحوسبة السحابية. ويعمل لدى «هواوي» 170,000 موظفاً حول العالم، يلتزمون جميعاً بتحقيق أعلى مستويات القيمة والقيمة المضافة لزبائنهم من شركات الاتصالات والمؤسسات والأفراد عبر تزويدهم بحلول ومنتجات ذكية وخدمات تنافسية.