الشبيبة ترصد اهم سماتهم الشخصية .. بوتين " قيصر روسيا " .. جرح سقوط الشيوعية الذي لم يندمل اهم مفاتيح شخصيته

الحدث الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠١٦ ١٩:٤٧ م
الشبيبة ترصد اهم سماتهم  الشخصية .. بوتين " قيصر روسيا "  .. جرح سقوط الشيوعية الذي لم يندمل اهم مفاتيح شخصيته

كتب – محمد البيباني

يمارس السياسة بقفاز الملاكم الشرس الذي يجيد توجيه الضربات لخصومه ويتقن توقيتها بدقة ويحدد موضعها القاتل ببراعة نادرة ..
لايمكن الحديث عن بوتين رجل الدولة دون الاشارة الى بوتين العاشق لرياضة الجودو ...
العناد والتحدي سمات اصيلة في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ينبعان من منبع واحد وهو الكبرياء الوطني والاعتزاز بالمجد السوفيتي والرغبة في اعادته بعد ان اهدر على قارعة الطريق وانتهك معنويا على مسامع الراسمالية .
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ..... رجل متعدد المواهب والهوايات، من لعب الجودو للصيد للغوص لقيادة روسيا في المحافل الدولية.

سياسي من طراز فريد يتمتع بشخصية فذة صاحبة حضور طاغ ونظرة واحدة لعينيه الضيقتين كفيلتان باثارة الرعب والفزع في قلب من حولة وهو ماظهر جليا منذ ايام حينما أربك نائب رئيس وزرائه للشئون العسكرية وصناعة الدفاع والفضاء دميترى روجوزين خلال لقائه فى سوتشى مع أعضاء الحكومة الروسية بسبب "رابطة عنق "، قائلا له خلال دخوله: "أربط ربطة عنقك جيدا". ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" لاحظ الجميع روجوزين قلق من الرئيس بوتين، وذلك بسبب تأخير إطلاق صاروخ "سويوز" من قاعدة "فوستوتشنى" الروسية.

في سبتمبر الفائت صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حينما يستعد للقاء كان الأكثر أهمية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن لقب القيصر غير مناسب له.
وكان بوتين يرد على سؤال في مقابلة مع قناة تلفزيونية أميركية (سي بي أس ـ CBS) الأميركية، حين قال له المذيع بأنه "شخصية فذّة، أن كثيرين يسمونه "القيصر”.
وأجاب بوتين: "وماذا في ذلك، إن الناس يسمونني بأسماء مختلفة"، مشيرًا إلى أن لقب القيصر لا يناسبه. وأضاف: وقال بوتين "لا يهم ما يطلقون عليك من أسماء، ذوو النوايا الطيبة أو نقيضهم، الأصدقاء أو الخصوم السياسيون. المهم كيف ترى أنت نفسك، وما يجب عليك فعله لصالح بلادك”.
وعلّق بوتين على كلام المذيع حين قال له أن الأميركيين يتحدثون عن بوتين كثيرًا، قائلا "ممكن أنه ليس لديهم عمل آخر يقومون به سوى الحديث عني”.

في 2013 اختارت مجلة «فوربس» الأمريكية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشخصية الأكثر قوة في العالم متقدما على نظيره الأمريكي باراك أوباما، بينما أتى الرئيس الصيني شي جينبينغ في المرتبة الرابعة. وقالت المجلة في تفسير حلول بوتين في المرتبة الأولى إنه "عزز سيطرته على روسيا وكل من تابع لعبة الشطرنج بشأن سوريا تكونت لديهم فكرة واضحة عن ميل النفوذ لصالح بوتين على الساحة الدولية”.
اطاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الاميركي باراك اوباما من المرتبة الاولى لتصنيف مجلة فوربس لعام 2013 لاقوى الشخصيات في العالم الذي نشرته الاربعاء هذه المجلة الاميركية.
وحل اوباما في المرتبة الثانية في اللائحة امام الرئيس الصيني شي جينبينغ ثم بابا الفاتيكان الذي ظهر في هذه اللائحة للمرة الاولى.
وقالت المجلة في تفسير حلول بوتين في المرتبة الاولى "ان بوتين عزز سيطرته على روسيا وكل من تابع لعبة الشطرنج بشأن سوريا تكونت لديهم فكرة واضحة عن ميل النفوذ لصالح بوتين على الساحة الدولية”.
وحلت المراة الاولى في الترتيب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في المركز الخامس.
اما الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي اشارت المجلة الى ان شعبيته تراجعت جدا في استطلاعات الراي، فقد تراجع من المرتبة ال 14 الى 18.
وتم تحديد نفوذ ال 72 شخصية المدرجين في هذه اللائحة السنوية وتضم سياسيين واصحاب مؤسسات ومحسنين، بناء على اربعة معايير وهي عدد الاشخاص الذين يملك سلطة عليهم والموارد المالية التي يتحكم بها ومدى اتساع نفوذه وكيفية ممارسة النفوذ لتغيير العالم.

بوتين ... المسار السرّي . فمن هو بوتين؟ كتاب صدر منتصف عام 2014 لمؤلفه فلاديمير فيديروفسكي، الدبلوماسي السوفييتي السابق حاول سبر اغوار شخصة فلاديمير بوتين واكد في مستهل صفحاته ان من اراد التعرف على شخصية بوتين عليه العودة إلى سنوات شبابه، حيث كان يعيش في حي فقير من سان بطرسبورغ، في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
تلك الفترة تركت آثارها الراسخة في شخصيته وولّدت لديه رغبة جموحة في العيش وحسّا وطنيا حقيقيا على خلفية القناعة أن روسيا بلادا عانت الكثير من الظلم، وكان الجرح الكبير في حياته هو سقوط الشيوعية وضياع الإمبراطورية السوفييتية العظيمة.

السمة الأولى التي يؤكّد عليها مؤلف هذا الكتاب في شخصية فلاديمير بوتين هي أنه رجل غامض. وأنه حافظ باستمرار في عمله على الطرق التي كان قد تدرّب عليها في سنوات عمله الطويلة كأحد ضباط جهازضباط الجهاز السرّي السوفييتي السابق الشهير كي جي بي ، إن بوتين، كما يؤكّد فيديروفسكي، لم يحافظ فقط على تلك الطرق بل برع فيها، ذلك خاصّة فيمت يتعلّق بخلط الأوراق بحيث لا تبدو آثار الأفعال الجارية.
وتولّى فلاديمير بوتين منصب رئيس وزراء روسيا في أواخر عهد يلتسين عندما كانت الحرب الشيشانية مستعرة بقوّة.
ويشرح المؤلف على مدى العديد من الصفحات كيف ناور فلاديمير بوتين بقدر كبير من المهارة حيال مجموع القوى والفئات السياسية الروسية كي يستطيع أن يفرض نفسه في النهاية كوريث غير منتظر لبوريس يلتسين، وكي يواجه من هذا الموقع التحديات الكبرى للقرن الحالي، الحادي والعشرين .
إن فلاديمير فيديروفسكي يرسم لبوتين حيث يبدو الغموض في تعابير وجهه خلف نظرته غير المحدّدة أحيانا والعميقة أحيانا أخرى.