بوتين يدعو إلى تخفيف حدة التصعيد في شرقي أوكرانيا

الحدث الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٤ ص
بوتين يدعو إلى تخفيف حدة التصعيد في شرقي أوكرانيا

موسكو – ش – وكالات

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطراف النزاع في شرقي أوكرانيا إلى تخفيف حدة التصعيد في المنطقة.
وذكر الكرملين أن الرئيس الروسي قدم للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وللرئيسين الفرنسي فرانسوا أولاند والأوكراني بيترو بوروشينكو مقترحات بشأن إجراء انتخابات في منطقة النزاع الأوكرانية دونباس خلال محادثة هاتفية بينهم.
يشار إلى أن الهدنة بين الجيش في كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة النزاع تتسم بأنها هشة منذ شهور، وتواجه عملية السلام هناك طريقا مسدودا.
ووفقا لتصريحات صادرة من المكتب الرئاسي الأوكراني في كييف، دعا بوروشينكو روسيا لسحب الجنود الروس من شرق أوكرانيا.
يشار إلى أن روسيا تدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا، ولكنها تؤكد في تصريحاتها أنها لا تستعين بقوات نظامية في منطقة دونباس.
يذكر ان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بحثت مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ونظيريه الأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتين الأزمة الأوكرانية خلال محادثة هاتفية في وقت متأخر من مساء أمس الاول الاثنين.
ووفقا لتصريحات صادرة من الحكومة الألمانية، أكد رؤساء الدول والحكومات الأربع مجددا ضرورة التنفيذ التام لاتفاقات مينسك خلال محادثتهم.
وأشارت المصادر إلى أن المباحثات الهاتفية ركزت على قضايا أمنية وعلى الاستعداد للانتخابات المحلية في منطقة النزاع شرقي أوكرانيا.
وأضافت المصادر الحكومية الألمانية في بيانها أن شركاء المحادثات اتفقوا على تكثيف تعاونهم في كلا الموضوعين من أجل تحقيق أوجه تقدم سريعة.
وينص اتفاق مينسك الذي تم التوصل إليه بوساطة ألمانيا وفرنسا على إنهاء النزاع القائم في شرقي أوكرانيا بين الانفصاليين المواليين لروسيا والحكومة في كييف، إلا أن إطلاق النار لا يزال مستمرا هناك.