ممارسة تمارين خفيفة قد تساعد مرضى السكري

مزاج الأربعاء ١١/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٣٩ ص
ممارسة تمارين خفيفة قد تساعد مرضى السكري

رويترز

تشير دراسة أسترالية إلى أن مريض السكري الذي يجلس على مكتب طوال اليوم ربما يستطيع تحسين السيطرة على مرضه من خلال النهوض كل نصف ساعة للقيام بتمارين خفيفة لبضع دقائق.وأجرى باحثون سلسلة اختبارات على 24 بالغاً مصابين بالسكري ويعانون من زيادة الوزن أو البدانة.

وعندما قطع هؤلاء الأشخاص جلوسهم لفترة طويلة بممارسة المشي أو تمارين المقاومة مثل جلوس القرفصاء أو رفع الساقين قلت لديهم مستويات الجلوكوز والأنسولين والسي ببتايد في الدم وكلها عناصر يمكن أن ترتفع عندما لا تتم السيطرة على السكري بشكل جيد.

وتمارين المقاومة هي التدريبات التي يقاوم فيها الإنسان قوة شد الجاذبية الأرضية سواء باستخدام وزن جسمه أو وزن خارجي.
وقال كبير معدي هذه الدراسة وهو باحث في معهد بيكر للقلب والسكري في ملبورن بأستراليا بادي ديمبسي إن «الإنسان خلق ليتحرك». أنظمتنا البيولوجية تعمل على النحو الأمثل عندما نتحرك بشكل منتظم ونكون نشطين بدنيا. «فترات الجلوس طويلا التي تميز الآن وقتا كبيرا من حياتنا اليومية..ولاسيما حياتنا العملية..فرص مهدرة للحركة بشكل صحي».
وعلى الرغم من أن دراسات سابقة تربط بين الخمول وزيادة خطر الإصـــابة بالســـكري وتفاقم أعراض هـــذا المــرض لم يكن يُعــرف الكثير عن أنواع وحجم التمــرينات التي ربمــا تكون قادرة على مواجـــهة بعض من الآثار السيئة للخمول.
ومن أجل الدراسة الحالية راقب ديمبسي وزملاؤه علامات السكري في الدم بعد تجارب منفصلة لمدة ثلاثة أيام تضمنت يوما عاديا بلا نشاط أو أياما قام خلالها المشاركون بقطع جلوسهم إلى المكتب كل 30 دقيقة إما بالمشي لمدة ثلاث دقائق أو ممارسة تمارين المقاومة مثل جلوس القرفصاء ورفع الساقين.