محادثات سقف الدين الأميركي تحرز تقدمًا

مؤشر السبت ٢٧/مايو/٢٠٢٣ ١١:٠٢ ص
محادثات سقف الدين الأميركي تحرز تقدمًا

الشبيبة - العمانية 

  تترقب الأسواق العالمية محادثات سقف الدين الأميركي بين البيت الأبيض ومجلس النواب الأمريكي وسط بوادر لإحراز تقدم، إذ يواصل المفاوضون مساعي التوصل إلى اتفاق يتيح تجنب تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، وتنطوي عليه تداعيات سياسية واقتصادية.

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي اليوم إنه جرى إحراز تقدم في المفاوضات المتعلقة برفع سقف الدين الحكومي الأميركي البالغ 4ر31 تريليون دولار.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأول (الخميس) أن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها، لكن الوقت بدأ ينفد للتوصل لاتفاق بشأن رفع سقف الدين العام.

وحذر صندوق النقد الدولي من تأخر أميركا في التوصل إلى اتفاق بشأن رفع أو تعليق سقف الدين، كما أكدت الخزانة الأميركية أن الرئيس الأمريكي لن يلجأ للمادة 14 لحل أزمة سقف الدين، وهذه المادة تتيح لجو بايدن اتخاذ القرار دون الرجوع لمجلس النواب الأمريكي.

وفي حال لم يتم الاتفاق بين الرئيس الأمريكي ورئيس مجلس النواب الأمريكي يمكن أن تتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها اعتبارا من الأول من يونيو المقبل، أي لن تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية سواء على مستوى الأجور والرواتب التقاعدية أو تسديد متوجّباتها المالية للجهات الدائنة.