سلطنة عُمان تستعرض جهودها لمكافحة مرض السل بجنيف

بلادنا الخميس ٢٥/مايو/٢٠٢٣ ١٦:٤٧ م
سلطنة عُمان تستعرض جهودها لمكافحة مرض السل بجنيف

العمانية - الشبيبة

استعرضت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الصحة تجربتها في مكافحة مرض السل، ضمن اجتماعات جمعية الصحة العامة (٧٦) بجنيف.

وأشار معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة خلال ترؤسه وفد سلطنة عُمان، إلى الاستراتيجية الوطنية التي اتبعتها السلطنة والجهود الرامية لمكافحة مرض السل، ما نتج عنه تصنيف السلطنة ضمن الدول المنخفضة في تسجيل المرض، موضحًا الإجراءات المتبعة للقضاء على عدوى المرض وتحقيق مؤشرات الاستراتيجية العالمية في ذلك.

كما شارك معالي الدكتور وزير الصحة في الاجتماع الجانبي الذي استضافته المملكة العربية السعودية على هامش اجتماعات الصحة العامة بجنيف (٧٦) حول استعراض الجهود الدولية والعالمية للسيطرة على مشكلة مقاومة المضادات الحيوية والاستعداد للاجتماع رفيع المستوى حول الموضوع ذاته في اجتماعات الأمم المتحدة ٢٠٢٤ والاجتماع العالمي الوزاري الرابع رفيع المستوى الذي تستضيفه المملكة.

ركز الاجتماع على تبني مؤشرات بيان مسقط في (المؤتمر الوزاري الثالث لمقاومة مضادات الميكروبات) وتفعيل التوصيات على مستوى الدول والإقليم والعالم، وثمّن المشاركون الدور الذي تقوم به سلطنة عُمان في رفع الوعي السياسي وتحفيز الجهود للتحكم في مخاطر مقاومة المضادات.

من جانب آخر التقى معالي الدكتور وزير الصحة بعدد من وزراء الصحة والمستثمرين في القطاع الصحي من عدة دول شقيقة وصديقة على هامش انعقاد الجمعية العامة الـ ٧٦ لمنظمة الصحة العالمية؛ بهدف مناقشة وبحث أوجه الشراكة المتنوعة، وعلى رأسها تبادل الخبرات العلمية والعملية، بما يرتقي بالمنظومة الصحية والصناعات الدوائية.

كما تطرقت اللقاءات إلى تشجيع الاستثمار الصحي في سلطنة عُمان مع شرح كافة التفاصيل والإجراءات التي تشترطها السلطنة، حيث جاءت اللقاءات الجانبية من أجل دعم وتعزيز الاستثمار والبحث عن الفرص الاستثمارية وترويج القطاع الصحي في سلطنة عمان.