بدء أعمال معرض الاتصالات وتقنية المعلومات"كومكس2023" بنسخته الثانية والثلاثين

بلادنا الاثنين ٢٢/مايو/٢٠٢٣ ١٤:٥٨ م
بدء أعمال معرض الاتصالات وتقنية المعلومات"كومكس2023" بنسخته الثانية والثلاثين

العمانية - الشبيبة 

بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس٢٠٢٣" بنسخته الـ(32) ويستمر أربعة أيام.

رعى حفل افتتاح المعرض صاحبُ السُّمو السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظُفار الذي أكد على أهمية هذا المعرض في إطار رؤية سلطنة عُمان بشأن التحول الرقمي والقدرة على استيعاب التحول في التقنيات متسارعة الوتيرة، وكيفية قدرة القطاعات الاقتصادية المختلفة على تعزيز إنتاجيتها بالإضافة إلى تمكين الأفراد والمؤسسات والشركات العُمانية الناشئة عبر هذه التقنيات.

يضم المعرض أكثر من 120 مؤسسة على النطاق المحلي والدولي إلى جانب 97 شركة ناشئة، وتسعى من خلال مشاركتها إلى استعرض أحدث التقنيات والابتكارات في المجال الرقمي، وإيجاد بيئة رقمية ذكية تتواكب مع التطورات المستقبلية في هذا المجال، وإيجاد فرص عديدة للاستثمار في هذا الجانب.

وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: "تم اختيار "الاستثمار الرقمي" هذا العام ليكون السمة الرئيسة لمعرض كومكس وليكون المعرض وجهة ومحطة للاستثمار الرقمي من مختلف دول العالم، حيث سيكون التركيز على إنجازات سلطنة عمان في هذا المجال وعلى الفرص الاستثمارية فيها، إيماناً بأهمية هذا المجال الذي يتنامى كل يوم. وأضاف معاليه أن معرض كومكس سيشهد هذا العام تدشين الملتقى الأول للإجادة الرقمية في القطاع الحكومي، ونسعى من خلاله إلى إبراز الجهود المبذولة في المؤسسات الحكومية في مجال التحول الرقمي، والاطلاع على أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية، بالإضافة إلى استشراف المستقبل للاستفادة من الحلول المبتكرة.

وأشار معاليه إلى أن الوزارة أطلقت أخيرا مختبرات "منجم" لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية، تستهدف تبسيط إجراءات حوالي 120 خدمة حكومية. كما أطلقت الوزارة مبادرة مكين لتأهيل أكثر من 10,000 باحث عن عمل في المهارات الرقمية المتقدمة حيث بدأت أخيرا الدفعة الأولى من معسكرات مكين للبرمجة، و"مكين" للشهادات الرقمية المتقدمة" عن طريق من منصة يوداسيتي .

وأضاف معالي المهندس أنه من منطلق الشفافية وتطبيق سياسة البيانات الحكومية المفتوحة، قامت الوزارة بتخصيص صفحة للبيانات المفتوحة على موقعها الإلكتروني ونشرت الدفعة الأولى من البيانات المفتوحة، وسيتم تحديثها وإضافة المزيد من البيانات بصورة دورية، وتعمل الوزارة حاليا على عمل منصة موحدة للبيانات الحكومية المفتوحة.

وفي مجال التقنية، أشار معاليه إلى أن سلطنة عمان حققت إنجازاً عالمياً في مجال خدمة البريد السريع، حيث تصدرت القائمة العالمية للدول الأعضاء في الاتحاد العالمي للبريد الذي يضم 190 دولة. وفي ديسمبر الماضي، تم توقيع اتفاقية مع شركة أمازون لتدشين خدمات سحابية، وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي تدعم تقنية المنطقة المحلية.

ووضح معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي يضم 8 برامج تنفيذية طموحة وجادة يهدف جميعها لإيجاد اقتصاد رقمي مزدهر وزيادة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، وتتضمن هذه البرامج التنفيذية: التحول الرقمي الحكومي، وصناعة الأمن السيبراني، والصناعة الرقمية، والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، والفضاء، والبنى الأساسية، والتكنومالية، والتجارة الإلكترونية، وهذه البرامج التنفيذية تمثل مجالات التركيز في المرحلة الحالية.

ويقام هامش المعرض يوم غدٍ/الاثنين/ الملتقى الأول للإجادة الرقمية في القطاع الحكومي في نسخته الأولى يستمر يومين حيث يوفر منصة مثالية للتركيز على إنجازات المؤسسات الحكومية في هذا المجال ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه تنفيذ التحول الرقمي الحكومي، واقتراح الحلول الفعالة لتجاوزها. كما يتيح الملتقى فرصة لتكوين علاقات جديدة في مجال التحول الرقمي وقطاع تقنية المعلومات، والتعرف على أحدث التوجهات من خلال عقد اللقاءات مع صناع القرار.