صحار تسجل 47 درجة.. وأخصائي أرصاد للشبيبة: فلكيًا لا نزال في فصل الربيع و الصيف يبدأ 21 يونيو (فيديو)

بلادنا الثلاثاء ١٦/مايو/٢٠٢٣ ٠٨:٣٢ ص

خاص - الشبيبة

كشف محمد بن أحمد المدحاني، أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني أن حالة الطقس في سلطنة عمان تشهد سيطرة من مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والطقس صحو على معظم المحافظات واستقرار في الأجواء مع احتمالية لتصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة، وهناك بعض تكوينات للسحب على جبال الحجر.

وقال المدحاني في مداخلة هاتفية على إذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" إن الأجواء في السلطنة تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة ومن المتوقع أن يستمر خلال اليومين القادمين؛ ولكن في الوقت ذاته فأنه فلكيًا لم يدخل فصل الصيف إلى الآن في سلطنة عمان ونحن الآن نعيش في فصل الربيع فلكيًا، ومن المتوقع دخول الصيف بحلول تاريخ 21 من شهر يونيو القادم.

وكشف أن أعلى درجة حرارة مسجلة خلال 24 ساعة الماضية كانت في ولاية صحار إذ وصلت إلى 47 درجة مئوية، وولاية لوى 46.8 درجة مئوية، وولاية وادي المعاول سجلت 46 درجة مئوية، يليها صحم 45 درجة مئوية.

وتلاحظ ارتفاع درجات الحرارة على محافظتي شمال وجنوب الباطنة، ويعود سبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام أن المنخفض الحراري السطحي في صحراء الربع الخالي يؤدي لهبوب رياح جنوبية غربية مما تعمل على رفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وعن محافظة ظفار قال محمد المدحاني إنه من المبكر الحديث عن انخفاض درجات الحرارة فيها وبداية الخريف؛ ولكن هناك تدفقات لبعض السحب المنخفضة على سواحل المحافظة بدون استمرارية، وهي الفترة قبل الموسمية في الوقت الحالي.