وزارة الصحة تصدر بيان عاجل حول تفشي فيروس ماربورغ في بعض الدول

بلادنا الخميس ٣٠/مارس/٢٠٢٣ ٢١:١٢ م
وزارة الصحة تصدر بيان عاجل حول تفشي فيروس ماربورغ في بعض الدول
فيروس ماربورغ

مسقط  - الشبيبة 

تراقب وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض ومركز إدارة الحالات الطارئة فاشية مرض حمى ماربورغ النزفية في كل من جمهوريتي تنزانيا الاتحادية وغينيا الإستوائية٠

وأكدت أن المرض يعد شديد العدوى وتصل فيه نسبة الوفيات من ٦٠ إلى ٨٠ %.

وتود الوزارة في هذا الصدد التنبيه إلى أن هناك جهود مبذولة لاحتواء الفاشية في نطاقها الجغرافي الحالي ولكن في الوقت الراهن وحتى يتبين مسار هذه الفاشية ونتائج الإجراءات الحالية ننصح الجمهور الكريم بتأجيل السفر إلى الدول الموبوءة بمرض فيروس ماربورغ إلا للضرورة القصوى .

وقالت وزارة الصحة إنه في حال الحاجة الملحة للسفر إلى الدول الموبؤة على المسافرين اتخاذ الاحتياطات الضرورية الآتية لتجنب التعرض لعدوى المرض:

1. تجنب الاتصال المباشر بالمرضى الذين تظهر عليهم أعراض مثل الحمى وآلام العضلات والطفح الجلدي، وتجنب زيارة المناطق الموبوءة بمرض فيروس ماربورغ ٠

2. تجنب ملامسة الدم وسوائل الجسم الأخرى بشكل عام للأشخاص الآخرين.

3. تجنب ملامسة خفافيش الفاكهة وكذلك تجنب زيارة الكهوف والمناجم التي تعيش فيها.

4. تجنب الاتصال مع الحيوانات (مثل الشمبانزي والغوريلا).

5. يجب على المسافرين (القادمين) عزل أنفسهم عن الآخرين والتوجه إلى أقرب مؤسسة للرعاية الطبية (أقسام الطوارئ في المستشفيات) إذا أصيبوا بالحمى والقشعريرة وآلام العضلات والطفح الجلدي والتهاب الحلق والإسهال والضعف والقيء وألم في المعدة أو نزيف غير مبرر من أي مكان أو ظهور كدمات في الجسم أثناء السفر أو بعده (حتى 21 يومًا) ، والإفصاح للكوادر الطبية عن سفرهم لمنطقة بها مرض فيروس ماربورغ أو مخالطة مصابين بالمرض أو أعراضه.

وأعلنت وزارة الصحة أنها تتابع مستجدات الوضع الوبائي وتتواصل مع الجهات الأخرى المعنية بطوارئ الصحة العامة وتحدث الإجراءات حسب بيانات المتابعة وتهيب بالمواطنين والمقيمين أخذ المعلومات من المصادر الرسمية للوزارة وعدم الالتفاف للشائعات.