جامعة السُّلطان قابوس تحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

بلادنا الاثنين ٢٠/مارس/٢٠٢٣ ١٣:٢٧ م
جامعة السُّلطان قابوس تحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

الشبيبة - العمانية 

 احتفلت جامعة السُّلطان قابوس باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية تحت شعار "العمل الاجتماعي القانوني".

وألقت الدكتورة وفاء بنت سعيد المعمرية - رئيسة قسم الاجتماع - كلمة ذكرت فيها بأن العالم في الأسبوع الثالث من شهر مارس من كل عام يحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية ويأتي الاحتفال به تقديرًا لأهمية العمل الاجتماعي والإنساني للأخصائي الاجتماعي، وتعزيزًا لأفضل الممارسات المهنية التي يقدمها للمجتمع، والاهتمام بإنجازات الخدمات الاجتماعية، والعمل على تطوير ودعم دور الأخصائي الاجتماعي في حياة الفرد والجماعة والمجتمع، كما يُعد هذا اليوم فرصة لتقدير جهود الذين اختاروا العمل الاجتماعي كمهنة لهم.

وأشارت إلى أن هناك علاقة وثيقة الصلة بين ممارسة العمل الاجتماعي والنظم القانونية والتشريعية، وتكمن أهمية القانون في تنظيم العلاقة بين الناس لضمان استمرار وجود المجتمع، وحمايته، وتطوره والنهوض به نحو التقدم والازدهار، وتحقيق الأمن والاستقرار للأفراد والمحافظة على حقوقهم.

وتم خلال الحفل تقديم عرض يتضمن نبذة تعريفية عن القسم وأهم الأدوار التي يقوم بها لتخريج طلبة يتميزون بمهارات العمل الاجتماعي.

كما أقيمت محاضرات الملتقى تحت عنوان (العمل الاجتماعي القانوني) ومن أهم محاورها الإطار التشريعي والقانوني لممارسات العمل الاجتماعي، ودور القانون في ممارسة العمل الاجتماعي، والاتفاقيات والتشريعات الدولية من الناحية الاجتماعية.

وتتواصل الفعاليات اليوم بتنظيم محاضرة استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الاجتماعي، كما يقوم طلبة القسم بزيارة المركز الوطني للتوحد.