تقرير دولي يكشف: صادرات الغاز المسال العماني تقفز إلى أعلى مستوى في التاريخ

مؤشر الخميس ٠٩/مارس/٢٠٢٣ ١١:٥٣ ص
تقرير دولي يكشف: صادرات الغاز المسال العماني تقفز إلى أعلى مستوى في التاريخ

مسقط - وكالات

كشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" عن تسجيل صادرات الغاز المسال من سلطنة عمان نحو 11.3 مليون طن خلال العام الماضي، وبذلك تكون قد قد سجّلت صادرات الغاز المسال العماني قفزة تاريخية، لتصعد إلى أعلى مستوى في تاريخها، بدعم من زيادة الطلب عالميًا.

وأشار التقرير، الذي نشرته "منصة طاقة" المتخصصة بشؤون الطاقة، إلى ارتفاع معدل نمو صادرات الغاز المسال العماني في 2022 بنسبة 11%، مقارنة بالعام السابق الذي بلغ فيه إجمالي الصادرات 10.6 مليون طن.

أوضح تقرير أوابك، الذي جاء بعنوان بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من 2022 وحالة الصناعة في 2022"، أن صادرات الغاز المسال العمانية سجّلت في الربع الرابع من 2022 نحو 2.9 مليون طن مقارنة بـ2.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 16%.

ونجحت سلطنة عمان في تحقيق الرقم غير المسبوق من صادرات الغاز المسال بفضل استكمال مشروع إزالة الاختناقات من محطة قلهات الذي بدأ مؤخرًا لرفع قدراتها الإنتاجية إلى 11.5 مليون طن سنويًا.

وخلال نوفمبر، أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تمكّنها من تحميل الشحنة رقم 3000 من الغاز المسال التي أُنتِجت وشُحِنت من المجمع الصناعي للشركة في قلهات بولاية صور.

ووصلت شحنات الغاز المسال العماني من قلهات إلى 22 دولة، منذ بدء عمليات الإنتاج في أبريل من عام 2000.

وتمكّنت الشركة العمانية من إنتاج 191.2 طنًا متريًا من الغاز الطبيعي المسال؛ ما يرسّخ مكانة سلطنة عمان بصفتها وجهة معتمدة لإنتاج الطاقة الموثوقة.

وخلال عام 2022، وصلت شحنات الغاز المسال العماني إلى العديد من الوجهات في مختلف مناطق العالم، مثل كوريا الجنوبية واليابان وباكستان وتايلاند في آسيا، وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا في أوروبا، بالإضافة إلى تركيا التي استقبلت لأول مرة شحنة من الغاز العماني في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وكانت الكويت هي الوجهة الرئيسة للغاز المسال العماني في منطقة الشرق الأوسط؛ إذ استقبلت شحنتين خلال شهري يوليو وأغسطس.

كما وصل الغاز العماني إلى وجهات جديدة وبعيدة مثل يورتوريكو في أميركا الشمالية، وفق تقرير أوابك الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتوقع خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" المهندس وائل حامد عبد المعطي، أن يحقق الغاز المسال العماني قفزة ضخمة خلال العام الجاري، مستفيدًا من ذلك بالصفقات الجديدة التي وقّعتها مؤخرًا.

وأشار إلى إمكانات سلطنة عمان من الغاز، وتطوير الأصول، والخطط الرامية لتعزيز الوجود في السوق العالمية للغاز.

وتتوقع سلطنة عمان أن تحقق إيرادات تبلغ نحو 3 مليارات ريال (7.8 مليار دولار)، من بيع الغاز المسال في السوق العالمية.

ووقّعت السلطنة، خلال الأشهر الـ3 الماضية، نحو 8 اتفاقيات جديدة لزيادة صادرات الغاز المسال إلى مختلف مناطق العالم؛ من بينها تعاقدات مع شركات صينية ويابانية وأميركية وأوروبية.