بأكثر من نصف مليار ريال.. النقل تكشف للشبيبة أهم مشاريعها

مؤشر الخميس ٠٢/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٢٦ م
بأكثر من نصف مليار ريال.. النقل تكشف للشبيبة أهم مشاريعها

خاص - الشبيبة

أوضح سعادة المهندس خميس الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل في حوارٍ خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أهم مشاريع النقل للعام 2023 التي تعمل الوزارة على تنفيذها.

وقال إن الوزارة تركز في الوقت الحالي على المشاريع التي طرحتها للتنفيذ خلال العام الماضي، بالإضافة لاستكمال عدة مشاريع أخرى التي كانت مستمرة منذ عدة سنوات.

وأضاف أن هناك مشاريع جديدة سيتم تدشينها هذا العام من مثل طريق مزدوج في محافظة ظفار يربط بين منطقة ريسوت والمغسيل، والطريق المزدوج لربط ولاية نزوى بولاية إزكي خلال بركة الموز، وكذلك المرحلة الأولى من طريق النصر الحدودي في الربع الخالي، بالإضافة إلى استكمال طرح تنفيذ الطريق الاستراتيجي في مسندم وكذلك المرحلة الأولى من الطريق الاستراتيجي في الباطنة الساحلي، بالإضافة إلى عدة طرق أخرى ستأتي تباعًا خلال هذا العام.

وأضاف الشماخي بإن الكلفة الإجمالية لجميع هذه المشاريع تقترب من نصف مليار ريال عماني وهي تكلفة جميع المشاريع التي يرجي استكمالها بالإضافة للمشاريع الجديدة التي ستطرح، وهناك مبالغ مخصصة للإصلاحات والصيانة للطرق تصل لأكثر من 200 مليون ريال عماني.

وعن الكلفة التشغيلية للأنفاق في السلطنة والتي قال عنها معالي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بإنها تقدر بأكثر من 30 إلى 40 ألف للكلفة التشغيلية أوضح سعادة المهندس خميس الشماخي أن تلك الكلفة هي الكلفة الحالية لتشغيل الأنفاق القائمة في السلطنة ولها العديدة من المسببات، أما من ناحية التصميم فالوزارة تنظر لجميع الخيارات المتاحة ومن بينها الأنفاق، وفي نهاية الأمر فإن خيار الأنفاق ليس دائمًا هو الأفضل كونه يشكل كلف تشغيلية عالية جدًا من ناحية الإنشاء وديمومتها ففي الوقت الحالي لا تكون الأنفاق هي الخيار الأول.